وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصفيات أمم أفريقيا 2008 : الجزائر وليبيا أكبر الخاسرين ومصير مصر معلق
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2007

فشلت الجزائر وليبيا في حجز بطاقتيهما إلى نهائيات بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم المقررة في غانا مطلع العام المقبل، فيما يبقى مصير مصر حاملة اللقب معلقاً حتى 12 تشرين الأول أكتوبر المقبل عندما تلتقي بوتسوانا في الجولة السادسة الأخيرة من تصفيات المجموعة الثانية.
وضمن 13 منتخباً حتى الآن التأهل إلى النهائيات وهي غانا المضيفة والمغرب وتونس والسودان ونيجيريا والكاميرون وساحل العاج وصيفة بطلة النسخة الأخيرة وزامبيا وجنوب أفريقيا وناميبيا والسنغال وأنغولا وغينيا.
وتبقى 3 بطاقات ستحسم في 12 تشرين الأول أكتوبر المقبل، عندما تقام الجولة السادسة الأخيرة المؤجلة من المجموعتين الثانية والتاسعة.
وفي المجموعة التاسعة، تحتاج مالي إلى التعادل أمام مضيفتها توغو لحسم بطاقة المجموعة، كونها فازت 1- صفر ذهاباً، لكن شريطة تعثر بنين أمام مضيفتها سيراليون. أما توغو فتحتاج إلى الفوز لضمان تأهلها.
وبالنسبة إلى بنين، فهي تملك فرصتين للتأهل، الأولى مباشرة في حال تغلبها على سيراليون وتعادل توغو مع مالي، والثانية باعتبارها صاحبة أفضل مركز ثان في حال فوزها على سيراليون بهدف وحيد.
وتتنافس بنين وأوغندا على البطاقة الثالثة الأخيرة بين البطاقات الثلاث التي خصصت لأفضل 3 منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات التي تضم 4 منتخبات.
وأنهت أوغندا تصفيات المجموعة الثالثة في المركز الثاني برصيد 11 نقطة مع فارق أهداف +5، لها 8 أهداف ودخلت مرماها 3، فيما تملك بنين 8 نقاط مع نسبة فارق أهداف +4، لها 8 أهداف وعليها 4.
يذكر أن تونس حجزت البطاقة الأولى كأفضل منتخب ثان 13 نقطة في المجموعة الرابعة، وانتزعت جنوب أفريقيا البطاقة الثانية 11 نقطة في المجموعة الحادية عشرة.
وتدين جنوب أفريقيا بتأهلها إلى النهائيات إلى غامبيا التي تغلبت على الجزائر 2-1 في بانغول.
وكانت الجزائر بحاجة إلى الفوز لضمان تأهلها إلى النهائيات، بيد أنها فشلت في تحقيق ذلك ومنيت بخسارة حرمتها من المشاركة في العرس القاري للمرة الثانية على التوالي، بعدما غابت عن نهائيات مصر 2006، علماً بأنها أبلت بلاء حسناً في النسخة قبل الأخيرة في تونس عام 2004، عندما بلغت الدور ربع النهائي وخرجت أمام المغرب.
وتلقى أصحاب الأرض ضربة موجعة بطرد لاعبهم ديالو في الدقيقة 76، لكن الضيوف لم يستغلوا النقص العددي لتسجيل هدف الفوز، بل إن شباكهم استقبلت هدفاً قاتلاً في الدقيقة 86 سجله دياتا.
وحجزت غينيا بطاقة المجموعة بفوزها الساحق على الرأس الأخضر برباعية نظيفة، تناوب على تسجيلها باسكال فيندونو 18 من ركلة جزاء ومحمد سيسيه 32 وابراهيما كامارا 36 وسامبيغو بانغورا 45.
ولم يكن حال ليبيا أفضل من الجزائر، وخرجت بدورها خالية الوفاض من التصفيات بتعادلها أمام مضيفتها الكونغو الديموقراطية 1-1.
وكانت ليبيا بحاجة إلى الفوز لبلوغ النهائيات، لكنها سقطت في فخ التعادل بهدف لخالي 50 في مقابل هدف لشعباني نوندا 39 من ركلة جزاء.
وكانت ناميبيا المستفيد الأكبر من تعادل الكونغو الديموقراطية وليبيا، لأنها تغلبت على مضيفتها إثيوبيا 3-2 وانتزعت صدارة المجموعة.
وسجل بيستر 70 و81 وكاتوبوز 90 أهداف ناميبيا، وبوغالي 44 وسعيد 73 هدفي إثيوبيا.
وهي المرة الثانية التي تنجح فيها ناميبيا في ضمان بطاقتها إلى النهائيات في تاريخها بعد الأولى عام 1998 في بوركينا فاسو عندما خرجت من الدور الأول.
وتأهلت زامبيا بفوزها الكبير على مضيفتها جنوب أفريقيا 3-1 ضمن منافسات المجموعة الحادية عشرة.
وكان بطل المباراة كريس كاتونغو الذي سجل الأهداف الثلاثة في الدقائق 9 و19 و20، في حين سجل بينيديكث ماكارثي 50 هدف جنوب أفريقيا الوحيد.
ورفعت زامبيا رصيدها إلى 11 نقطة، وتفوقت على جنوب أفريقيا التي تملك الرصيد ذاته، بيد أن الأولى تأهلت لتفوقها في المواجهات المباشرة، لأنها خسرت ذهاباً على أرضها صفر-1، كما تأهلت ساحل العاج بتعادلها مع مضيفتها الغابون صفر- صفر ضمن المجموعة الأولى.
وأنهت ساحل العاج التصفيات في صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق 3 نقاط أمام الغابون، فيما جاءت مدغشقر ثالثة وأخيرة من دون رصيد.
ومنيت الكاميرون بخسارتها الأولى في التصفيات بعد 5 انتصارات متتالية وذلك بسقوطها أمام مضيفتها غينيا الاستوائية بهدف وحيد سجله ادجوجغو اوينو في الدقيقة 39.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.