المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضره بعثيون وضباط سابقون وممثلون عن جماعات مسلحة . مؤتمر يجمع "جبهة التوافق" وعشائر الأنبار يقرر حل "مجلس الإنقاذ" وفصل احد قادته
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2007

حققت "جبهة التوافق" نجاحا في كسب عشائر سنية لصالح موقفها الرسمي من الحكومة، فيما خلص اجتماع لزعماء من الجبهة وخارجها وممثلين عن تنظيمات عشائرية ومسلحة عقد في الانبار امس، الى قرارات وتوصيات ابرزها حل"مجلس انقاذ الانبار"وفصل احد قادته.
وكانت الخلافات نشبت اخيراً بين القادة العشائريين في الانبار على خلفية سعي بعضهم الى تعويض وزراء"جبهة التوافق"المنسحبة من حكومة المالكي.
وقال الشيخ عبدالستار ابو ريشة زعيم تنظيم"صحوة الانبار"العشائري ل"الحياة"ان الاجتماع، الذي عقد في الانبار امس بمشاركة غالبية شيوخ عشائر المحافظة وقادة الكتل السياسية الذين انسحبوا من الحكومة وممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية،"خرج بمقررات من بينها الغاء مجلس انقاذ الانبار واستبداله بصحوة العراق، وفصل عضو مجلس الانقاد حميد الهايس من مجلس الصحوة الى جانب طرد الدكتور ثامر العسافي، عضو هيئة علماء المسلمين في الانبار، على خلفية اتهامه بقضايا الفساد ودعم المطالبة الشعبية بتفعيل المصالحة الوطنية بين الكتل السياسية وابتعاد الحكومة عن اعتماد المحاصصة الطائفية".
واضاف"نحن سنكون وسطاء بين جبهة التوافق والحكومة العراقية للوصول الى حلول ترضي جميع الاطراف".
وأكد انه"يرفض وبشدة الاشتراك في الحكومة في وضعها الحالي"موضحاً"نطالب بتقديم موعد الانتخابات المقبلة وعلى اساس عدد الاصوات التي ستحصل عليها ستشارك الحكومة وفق استحقاقها الانتخابي".
ورأى بعض المراقبين ان"زعماء جبهة التوافق والحزب الاسلامي يحاولون احتواء عشائر المناطق الغربية لاستعادة قواعدهم الدينية والعشائرية".
الى ذلك اكد احد الحاضرين في المؤتمر ل"الحياة"، مشترطاً عدم ذكر اسمه، ان"ممثلين عن الكيانات المنحلة وبعض قياديي حزب البعث شاركوا في اعمال المؤتمر"مؤكدا"حضور فيصل فرحان العيساوي ممثلا عن حزب البعث فضلاً عن"مشاركة بعض قياديي المقاومة والفصائل المسلحة". وقال ابو علي البغدادي، مسؤول فصائل جيش الحق، ل"الحياة"ان"المطالب التي تنادي بها جبهة التوافق اليوم تمثل رأي تيار شعبي واسع، ويجب على حكومة المالكي النظر اليها بجدية". واضاف"غالبية المشاركين في اجتماع الانبار، لا سيما من ممثلي الكيانات المنسحبة من الحكومة، بدت عليهم علامات الرضى".
يُذكر ان من بين المشاركين في المؤتمر النائب رافع العيساوي وخلف العليان وممثلين عن كتلة الحوار والمصالحة التي يتزعمها صالح المطلك.
من جهته قال الشيخ علي الحاتم، احد زعماء عشائر الدليم الذي اعد بمساعدة الشيخ حميد الهايس القيادي في مجلس انقاذ الانبار قائمة بوزراء بدلاء، ان"الباب لا يزال مفتوحاً امام جبهة التوافق للتحاور مع الحكومة والوصول الى حلول ترضي جميع الاطراف". واضاف"يبدو ان جبهة التوافق تحاول البحث عن حليف يساندها في الازمة التي تمر بها"مؤكداً ان"ابو ريشة كان اول من هاجم جبهة التوافق عند تسلمها مناصبها الرسمية وفق استحقاقها الانتخابي لكننا نرى ان الحال تبدل وصار عدو الامس حليف اليوم".
وشدد على اعتقاده ان"مجلس صحوة الانبار لا يمثل الانبار مطلقاً انما يمثل نفسه فقط". وقال"الحزب الاسلامي عندما تسلم مناصب سيادية في الحكومة الحالية باع مجلس انقاذ الانبار برمته الى القوات الاميركية".
وأكد عمار وجيه، الناطق الرسمي باسم الحزب الاسلامي ل"الحياة"ان"توجه مسؤولي جبهة التوافق وقياديي الحزب الاسلامي الى محافظة الانبار ليس بقصد تحقيق مكاسب سياسية جديدة لدعم موقف الجبهة".
واوضح ان"الانبار كانت الى وقت قريب من المدن الساخنة الامر الذي عرقل تواصل قادة الجبهة والحزب مع عشائر الانبار". واضاف"الآن وبعدما استتبب الامن في المحافظة زادت زيارات عناصر من التوافق والحزب الاسلامي لاعادة وجودها في المحافظة". وشدد على ان"التوافق ليست بحاجة الى حليف ولا يمكن للجبهة ان تكون واجهة سياسية لعشائر الانبار والاخيرة لا يمكن ان تكون الممثل العسكري للجبهة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.