أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    القادسية يحسم لقب دوري يلو    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس لجنة التحكيم ستيفن فريرز : وريث واقعية السينما الحرة هل أنهى تأرجحه بين أوروبا وهوليوود ؟
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2007

هل يمكن اعتبار مشاركة ستيفن فريرز في هذه الدورة لمهرجان "كان"، شاغلاً أعلى "سلطة" فيها، أي رئاسة لجنة التحكيم للمسابقة الرسمية، ثأراً شخصياً له من مهرجان لم يكرمه في الماضي أو يكرم تاريخه الفني إلا قليلاً وعبر عرض قلة من أفلامه السابقة في تظاهرات موازية؟ أم يمكن اعتبارها، تعويضاً لبريطانيا العظمى عن غيابها شبه الكلي عن أهم التظاهرات الأساسية في الدورة الستينية؟
سواء كان الجواب هذا أو ذاك، من المؤكد ان حلول فريرز في مكانة شغلها من قبله وونغ كارواي وإمير كوستوريتسا وكوينتن تارانتينو ودافيد كروننبرغ، ويتطلع الى شغلها عدد من كبار السينمائيين في العالم، يأتي تتويجاً لهذا المخرج وعمله بعد عام وصل فيه مجده السينمائي الى ذروته مع فيلمه"الملكة"الذي اختير دائماً بين أفضل عشرة أفلام عرضت خلال العام الفائت، كما يصل فيه مجده التلفزيوني الى مستوى رفيع مع إعادة عرض شريطه"الصفقة"على التلفزة الفرنسية. وهو كما حال"الملكة"عمل فني سياسي نال صخباً وإعجاباً كبيرين منذ عروضه الأولى في بريطانيا.
لكن رئاسة فريرز لجنة التحكيم في ستينية"كان"، تتوج أيضاً مساراً سينمائياً يقترب عمره الآن من أربعين سنة، تلى مساراً تلفزيونياً ومسرحياً وضع فريرز دائماً في موقع متقدم على خريطة الإبداع الفني في بريطانيا، بل قاده لاحقاً الى حقبة هوليوودية أكدت مكانته في عالم السينما بمواضيع مبتكرة، ولغة فنية مجددة دائماً.
ولكن أكثر من هذا وذاك، في تعبير عن قدرة هائلة على رسم الشخصيات وتعميق العلاقات فيما بينها. من هنا لم يكن غريباً أن يتحدث النقاد، لمناسبة عرض"الملكة"وكذلك لمناسبة عرض وإعادة عرض"الصفقة"، عن عملين إنسانيين، بقدر ما هما سياسيان. حيث يعرف عن فريرز دائماً اشتغاله انطلاقاً من سيناريوات تضع الاهتمام بجوانية الشخصية حتى ولو كانت شخصية عامة مثل الملكة اليزابيث الثانية أو توني بلير -، في مكانة متقدمة من الاهتمام في الشأن العام.
بهذا يهتم فريرز بالإنسان، حتى خلف السياسي، في المقام الأول. ولا يبدو لنا هذا الأمر غريباً، على مخرج، بدأ نشاطه الحقيقي مساعداً للندسي اندرسون وكارل رايس والاثنان من أساطين التجديد السينمائي الإنكليزي الهائل الذي حمل في ستينات القرن العشرين اسم"السينما الحرة" في أفلام مثل"مورغان".
قبل ذلك كان ستيفن فريرز قد درس الحقوق في ترينتي كولدج، ثم استكمل دراساته القانونية في جامعة كامبردج. لكنه حين قرر الانخراط في الحياة العملية نحى الحقوق جانباً، ليعمل في التلفزة، مساعداً في كل الفروع الإنتاجية والفنية تقريباً، ما وفر له أرضية مهنية صلبة، عززها عمله لاحقاً مع"رويال كورت تياتر"في لندن. وهناك تعرف الى لندسي اندرسون الذي كانت له اليد الطولى، مع ألبرت فيني، الممثل الكبير، في نقله الى السينما. والحقيقة ان النقلة الثانية والكبرى كانت من طريق ألبرت فيني، الذي بعدما ارتبط معه فريرز بصداقة خلال عملهما في فيلم"إذا..."لأندرسون، أعطاه أول فرصة ليصبح مخرجاً سينمائياً، وكان ذلك في فيلم"الحريق"القصير الذي صور العام 1967 في المغرب وهو أمر ذكره فريرز بكثير من الحنين خلال مشاركته سنة 2005 في مهرجان مراكش بفيلمه المميز"السيدة هندرسون تقدم".
ومن بعد ذلك وفر له فيني فرصة ثانية فحقق روائيه الطويل الأول"غامشو". صحيح أن هذا الفيلم الأول الذي حقق في سنة 1971، لم يطلق اسم فريرز عالياً، بل ارتبط باسم البرت فيني الذي كان يعيش ذروة نجوميته آنذاك، لكنه، أي الفيلم، كان الخطوة الأساس التي خطاها ستيفن فريرز، كي يتحول كلياً هذه المرة الى الإخراج، حتى وإن كان لم يحقق طوال المرحلة التالية، وريثما تكون انطلاقته الكبرى في تحفته"مغسلتي الجميلة"1985، سوى ثلاثة أفلام منها واحد للتلفزة، وهي"صبية ملاعين"1979،"والتر وجون"للتلفزة 1983 وپ"ذي هيت"1984. أما"مغسلتي الجميلة"عن سيناريو للكاتب المعروف حنيف قريشي، والذي حقق أصلاً للتلفزة بدعم من"تشانل فور"- التي كانت في ذلك الحين قد جعلت من نفسها المساند الأكبر للسينما الانكليزية الجديدة -، فإنه كان مقفزه الحقيقي الى العالمية، أولاً من خلال موضوعه المناهض للعنصرية الجديدة، وبعد ذلك من خلال نبض لغته السينمائية التي ورثت كل إنجازات"السينما الحرة"مع تحديث سيصبح هو القاعدة منذ ذلك الحين.
ومنذ"مغسلتي الجميلة"لم يعد على ستيفن فريرز أن يعرّف بنفسه. ذلك أن هذا الفيلم حقق من النجاح الجماهيري، والنقدي ما أعاد الاعتبار، ليس الى مسار ستيفن فريرز الذي كان قد صار عمره الفني عقدين على الأقل في ذلك الحين، بل كذلك الى السينما الإنكليزية ككل. إذ من رحم ذلك النجاح، ستطلع أسماء كبيرة في سينما بريطانية سرعان ما اعتبرت من الأكثر دينامية في أوروبا، أسماء مثل مايكل لي... وكذلك مثل المخضرم كين لوتش، الذي سبق فريرز بسنوات، ثم عملا معاً لفترة، ثم استفاد من انطلاقة زميله الأصغر.
بعد"مغسلتي الجميلة"راحت أفلام ستيفن فريرز تتتابع وقد كرس نفسه نهائياً للشرائط السينمائية، غير عائد للأطلال على التلفزة حتى العام 2003، حين حقق"الصفقة". ولكن إذا كان فريرز كرس نفسه للسينما على حساب التلفزة، فإن وفاءه للفن السابع، لم يواكبه وفاء لبلده إنكلترا، إذ نراه، بعدما خاض تجربتين أخريين ناجحتين، إحداهما فيلم"سامي وروزي" عن سيناريو آخر لحنيف قريشي، والثاني في فيلم"بريك آب يور ايرز"1987 عن نص هو سيرة ذاتية لجو أورتون، نراه يتوجه الى هوليوود، حيث كانت بدايته الأميركية مع فيلم"العلاقات الخطرة"، عن الرواية الفرنسية اللاأخلاقية الشهيرة. وكان ذا دلالة أن يحقق هذا الفيلم نجاحاً تجارياً كبيراً، لم يقل عنه النجاح النقدي الذي حققه فيلمه التالي"ذي غريفتر"1990، الذي سمي لجائزة"أفضل مخرج"في الأوسكار، كما سيكون حال"الملكة"بعد ذلك بستة عشر عاماً، علماً بأن فريرز لم يفز بالأوسكار في الحالين، وإن كان سيفوز بجوائز عدة أخرى منها"بافتا"أفضل دراما، وأفضل فيلم أجنبي في"سيزار"1990، الفرنسي عن"العلاقات الخطرة"، ثم لاحقاً جائزة"غويا"الإسبانية لأحسن فيلم أوروبي عن"الملكة"في العام 2006.
ومنذ بداية تسعينات القرن العشرين، عاد فريرز الى بريطانيا، من دون أن يبارح أميركا تماماً، إذ صار منذ ذلك الحين يوزع وقته بين البلدين محققاً أفلاماً بدت شديدة الجماهيرية في الأميركي منها "بطل" 1992 أو"ماري ريلي" 1996، وشديدة الارتباط بالسينما التي تجتذب إعجاب النقاد والنخبة في ما كان أكثر إنكليزية مثل"ذي سنابر" 1993 - وپ"العربة" 1996 ، وحتى"أشياء حلوة قذرة"من بطولة أودري توتو، سنة 2002، ثم خصوصاً"مسز هندرسون تقدم"وپ"الملكة"...
اليوم صار مسار ستيفن فريرز السينمائي - والتلفزيوني كذلك مساراً طويلاً وحافلاً بالعلامات اللافتة. ومن هنا لم يكن غريباً أن تعطيه بريطانيا"كرسي دافيد لين للإخراج الروائي"في المدرسة الوطنية للسينما والتلفزيون في بيكونسفيلد، حيث يدرّس بين الحين والآخر، ما بات يجبره على أن يمضي، منذ سنوات، معظم أوقاته في بريطانيا وليس في أميركا...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.