جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"منتجع فورسيزونز" واحة خضراء لا ينبغي أن تحتفظ فيها بهاتفك النقال أو كومبيوترك الشخصي . شرم الشيخ : ريفييرا البحر الأحمر هل تراجع الإقبال عليها ؟
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2007

هل ستصبح مدينة شرم الشيخ أو ريفييرا البحر الأحمر ضحية لقصة نجاحها الكبير بعد أن كانت شهدت خلال الأعوام الأخيرة اقبالاً ملحوظاً من السياح من مختلف دول العالم وبالذات من دول الخليج ومن أوروبا؟
بدأ خبراء السياحة يثيرون هذه المخاوف بعد أن كانت شرم الشيخ أصبحت فعلاً أهم المناطق السياحية في شبه جزيرة سيناء، ولكنها تراجعت أخيراً. وتحدث بعض الخبراء عن تباطؤ حركة العمران والتشييد في المدينة وكذلك انخفاض نسبي في عدد السياح اليها بالمقارنة مع التقديرات السابقة بأنها يمكن أن تنافس مناطق السياحة الناجحة في جنوبي فرنسا واسبانيا وايطاليا على مدار العام.
ويحتاج مطار شرم الشيخ الدولي الى المزيد من التطوير وصالة استراحة للركاب عصرية ومناسبة، وكذلك سلسلة من المقاهي والمطاعم الحديثة والمتاجر.
وعلى رغم التساؤلات حول تراجع شرم الشيخ فإن محبيها يؤكدون انها ستتمكن من مواجهة المنافسة الشديدة التي تتعرض لها حالياً بعد زيادة نمو المدن السياحية الراقية الجديدة على البحر الأحمر وكذلك منطقة البحر الأبيض المتوسط في مصر.
وبدأت المنتجعات الجديدة في مرسى علم والجونه وذهب وطابا وخليج سوما والغردقة قبل ذلك تستحوذ على اهتمام كبير حالياً، خصوصاً من أوروبا. وعلاوة على ذلك فإن تركيز المسؤولين عن السياحة في مصر أخيراً على تطوير مدينة مرسى مطروح والعمل على زيادة القرى السياحية في الساحل الشمالي أديا الى إثارة المخاوف بالنسبة الى مدى الاقبال على شرم الشيخ.
وكان واضحاً خلال موسم أعياد الميلاد في نهاية العام الماضي ان شرم الشيخ تعرضت لنقص في عدد السياح الأجانب فيها بنسبة 20 في المئة تقريباً بالمقارنة مع العام السابق، ولكن مع حلول عيد الأضحى المبارك الذي تصادف هذا العام حلوله مع أعياد رأس السنة الجديدة الميلادية بدأت أعداد الوافدين على شرم الشيخ تزداد، خصوصاً من دول خليجية ومن مصر نفسها.
ويقول خبراء السياحة هنا انه اذا كنت تفكر في عطلة فريدة في أجواء خلابة فلماذا تتوجه الى البحر الكاريبي والمالديف فإن شرم الشيخ توفر لك الطقس الدافئ الرائع على مدار العام، كما تتوافر فيها مجموعة من أفخر الفنادق في العالم. ففي عام 1988 كان هناك خمسة فنادق فقط في شرم الشيخ وبعد سبعة أعوام من ذلك أصبح فيها 40 فندقاً تتسع لنحو 12 ألف زائر، واليوم يتوافر فيها أكثر من 130 فندقاً وبعضها يجذب اليه رجال الأعمال والمشاهير من مختلف دول العالم. ويصف خبراء السياحة البريطانيون شرم الشيخ بأنها عبارة عن خليط بين لاس فيغاس في أميركا وماربيلا في اسبانيا. ولكن مطارها المتواضع لا يعكس هذه السمعة الدولية.
ولا يزال منتجع فورسيزونز في شرم الشيخ الذي يبعد عن مطارها الدولي دقائق عدة فقط هو الواحة الوارفة الظلال التي تتميز بالأجواء الرومانسية والجمال والأناقة. ويقول المسؤولون عن المنتجع انه لا ينبغي عليك ان تحمل معك الى هناك هاتفك النقال أو الكومبيوتر الشخصي أو ما يذكرك بالعالم الخارجي المتوتر، حيث أن الفندق سينقلك الى عالم خاص عبارة عن قرية متكاملة تحتضن البحر الأحمر ورمال سيناء الصفراء الناعمة. ويطل المنتجع على خليج العقبة وعلى وادي قيران الشهير بجباله السوداء التي يمكنك ان تشاهدها من غرفتك المطلة على البحر.
ولكن أهم ما يلفت نظرك لدى وصولك الى الفندق هو الخضرة النادرة في قلب الصحراء حيث ان هناك 1800 شجرة نخيل ورافة علاوة على مئات الأشجار والزهور التي تزيّن بألوانها المنطقة المحيطة بالمنتجع. وفازت حدائق فورسيزونز بجوائز عالمية، وقد حرص المنتجع على أن يجعل منها نقطة جذب كبيرة لضيوفه إذ يعمل في رعايتها نحو 600 شخص من خبراء الحدائق.
والأمر الثاني الذي يلفت نظرك في المنتجع هو ان الضيف الواحد يقوم بخدمته ثلاثة من العاملين على الأقل سواء بالنسبة الى تنظيف وترتيب الأجنحة والشاليهات أو توفير الخدمات المختلفة على مدار النهار والليل. وقد تم تصميم المنتجع على طراز عربي مغربي وهو يطل على ربوة مرتفعة تجعل المكان مثل جوهرة متألقة.
وقد أقام محرر هذا الموضوع في المنتجع ودفع تكاليف اقامته، ولاحظ انه من بين الأمور الأخرى المختلفة هنا إضفاء اللمسة الجمالية على كل شاليه أو جناح من خلال باقات الزهور التي يتم تجديدها بشكل منتظم داخل غرفتك. ويساعد الطقس الدافئ والشمس الساطعة على مدار العام على إضفاء جو من البهجة لدى زائر المنتجع والمدينة عموماً. ولكن الطقس خلال أعياد الميلاد في نهاية العام الماضي تميز بالبرودة النسبية التي سادت منطقة الشرق الأوسط والخليج عموماً. ويعتبر منتجع فورسيزونز نموذجياً لهواة الغوص حيث يتوافر فيه مركز خاص يرتاده هواة الغوص من مختلف أنحاء العالم وهو يوفر ايضاً التدريبات اللازمة لتعلم هذه الرياضة الخاصة. وينظم المركز رحلات يومية الى مناطق الشعب المرجانية الرائعة الألوان بأحيائها المائية العجيبة المحيطة بالمنتجع. ويتمتع المنتجع بأفضل الشواطئ والبلاجات الخاصة به وكذلك ثلاثة حمامات سباحة كبيرة.
وقد ساهم انخفاض سعر الدولار حالياً في زيادة اقبال السياح خصوصاً من بريطانيا، حيث ارتفع سعر الجنيه الاسترليني لمعدلات قياسية أخيراً في مقابل العملة الخضراء.
ومن أهم مميزات شرم الشيخ بالنسبة الى السائح الأوروبي انها تبعد بنحو ساعتين الى ثلاث عن بعض المدن الأوروبية. وبالنسبة الى بريطانيا فإن الرحلة تستغرق خمس ساعات فقط. وهناك خمس رحلات يومية مباشرة من مطار"غاتويك"القريب من لندن الى شرم الشيخ عن طريق خدمة طائرات شركة"جي بي"التي تديرها شركة"بريتيش ايرويز"، وتقوم بتشغيلها. وتقوم شركة"مصر للطيران"ايضاً بتسيير رحلات مباشرة من لندن الى شرم الشيخ خصوصاً في موسم الصيف والعطلات.
وفي الوقت نفسه أوضح مدير عام منتجع"فورسيزونز"لوكا اليغري الذي تسلم مهمات منصبه في الخريف الماضي فقط في حديث خاص مع"الحياة"انه يعكف على تنفيذ مشروعات جديدة عدة تهدف الى التركيز على أن تصبح المطاعم الموجودة في المتنجع أكثر عالمية وجذباً للزوار العالميين. كما تمكن المنتجع من شراء قطعة أرض كبيرة مقابلة لمبناه الرئيسي حيث سيتم إقامة ملعب كبير لرياضة الغولف يمكن ان يستضيف بطولات عالمية. وأوضح اليغري ان المنتجع فاز بجائزة عالمية في العام الماضي لتوفيره أفضل الرعاية والعناية بالأطفال النزلاء مع عائلاتهم في الفندق وتوفيره لبرامج ترفيهية كثيرة خاصة بهم.
وقال ان هناك نحو 200 وحدة داخل المنتجع تشمل الشاليهات والأجنحة الفاخرة الرئاسية أو الملكية. وكان الرئيس الأميركي جورج بوش أقام في أحد هذه الأجنحة خلال مشاركته في احد المؤتمرات المهمة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط. ويرتاد المنتجع نجوم بارزون مثل عمر الشريف والوزراء وكبار المشاهير في العالم. وتبلغ قيمة الجناح الملكي 9500 دولار في الليلة الواحدة ويلحق به بلاج وشاطئ خاص تتوافر فيه كل وسائل الراحة والخدمة المستمرة.
وأوضح مدير عام المنتجع ان فترة أعياد رأس السنة الميلادية وكذلك عيد الأضحى المبارك خلال نهاية العام الماضي حققت اشغالاً بنسبة 95 في المئة. ومعظم النزلاء العرب كانوا من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت، علاوة على المصريين من رجال الأعمال. وأكد اليغري ان بريطانيا أصبحت الدولة الأوروبية الأولى من حيث عدد النزلاء في المنتجع وتفوقت بذلك على ايطاليا والمانيا وروسيا.
ويقول المسؤولون عن السياحة في شرم الشيخ ان السائح البريطاني بالذات مفضل فيها بسبب معرفة الناس للغة الانكليزية وكذلك زيادة نسبة انفاقه. وتزداد نسبة الزائرين من بريطانيا للمنتجع خلال فترة الشتاء حيث تصل الى نحو 30 في المئة من عدد النزلاء. ويأتي السعوديون في مقدم النزلاء العرب.
وتقوم شركات سياحية عدة في بريطانيا بترتيب عمليات الحجز في المنتجع لمدة اسبوع. وكذلك تدبير الرحلات الجوية في"خدمة مشتركة"تصل الى حوالي 950 جنيهاً للفرد ولكن هذا المبلغ يرتفع خلال موسم العطلات وزيادة الاقبال على المنتجع. ويشمل ذلك الإقامة وأحياناً ايضاً الافطار.
وينظم المنتجع بالتعاون مع بعض الشركات السياحية رحلات يومية لنزلائه من شرم الشيخ الى القاهرة لمدة يوم واحد أو يومين. وكذلك رحلات الى مدينة بترا الأردنية ورحلات قصيرة الى رأس محمد وذهب وواحة عين خضرة وكذلك دير سانت كاترين في شبه جزيرة سيناء.
وتعتبر رأس محمد بمثابة محمية طبيعية نادرة تضم الشعب المرجانية والأحياء المائية الجميلة، وينظم المنتجع رحلات اليها عن طريق البحر خصوصاً لهواة الغوص في المنطقة المحيطة بها أو عن طريق السيارات.
وتلقى الرحلات الى دير سانت كاترين رواجاً كبيراً، خصوصاً من الزائر الأجنبي الذي يريد أن يلقي نظرة على هذا الدير الذي تم بناؤه في القرن السادس الميلادي ويقطنه رهبان يونانيون أساساً. ويقع على مقربة من أعلى نقطة في شبه جزيرة سيناء أي حوالي 2637 متراً فوق سطح الأرض. ويحتضن الدير جبل موسى الشهير. ويمكن ايضاً أن يستكشف الزائر صحراء سيناء الشاسعة عن طريق سيارات الجيب أو الجمال أو سيراً على الاقدام بمعاونة مرشدين سياحيين يعرفون تماماً المنطقة.
ويضم الدير الذي يبعد حوالي ساعتين عن منتجع"فورسيزونز"أعمالاً فنية نادرة بما في ذلك الفسيفساء العربي الموازيك والأيقونات الدينية النادرة من اليونان وروسيا، وكذلك لوحات رسمت على الشمع والرخام ومجموعة نادرة من المخطوطات.
ومن بين الفنادق والمنتجعات الأخرى الفاخرة في شرم الشيخ:
1- منتجع دومينا بريستيج، ويقع على الخليج الساحلي في شرم الشيخ وتم بناؤه كقرية عربية تجمع بين السحر الفني المصري والأناقة الأوروبية ويفضل هذا المنتجع النزلاء الذين يقصدون الأجواء الشخصية الفريدة ويضم 64 غرفة فقط تطل على البحر وحمام سباحة.
2- منتجع هيلتون الأحلام، ويضم تسهيلات فاخرة ونادي للأطفال وفي كل غرفة نافدة أو شرفة خاصة، وفيه سبعة حمامات للسباحة وهو قريب من خليج نعمه الذي يعتبر بمثابة وسط البلد حيث الأسواق والمتاجر والمطاعم والمقاهي الرئيسية وكذلك المنطقة التجارية من المدينة ويضم الفندق 304 غرف وأجنحة.
3- فندق جولي فيل موفنبيك، ويقع في وسط خليج نعمة ويضم أجنحة فاخرة عدة ونحو 396 غرفة ويطل معظمها على شاطئ البحر الأحمر أو على صحراء سيناء.
4- ريتس كارلتون، يجمع بين الاسلوب المعماري الشرقي الكلاسيكي والطابع الأوروبي الفرنسي. ويقع على مسافة عشرة اميال من خليج نعمه على شاطئ خاص. ويضم 307 غرف بما في ذلك 50 جناحاً خاصاً و30 غرفة تنفيذية.
5- حياة ريجنسي، ويتميز بأنه قريب من خليج نعمة ويتوافر فيه بلاج خاص ويضم خمسة مطاعم وملاعب لرياضة الاسكواتش ومنتجعاً صحياً رياضياً وبه 439 غرفة، وقد فاز بجوائز عالمية عدة سابقاً وتعقد فيه مؤتمرات عالمية كثيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.