استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    عيون يقظة    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    ربط «مدن» مع منصة «تنفيذ»    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    المشاهير والترويج للاحتيال    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معالم الغالبية الجديدة تتبلور مع انتخاب المنصوري رئيساً لمجلس النواب . الاجتماع الأول للحكومة المغربية اليوم يدرس برنامجها لنيل ثقة البرلمان
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2007

تعقد الحكومة المغربية الجديدة برئاسة عباس الفاسي أول اجتماع لها اليوم، وذكرت مصادر رسمية انه سيدرس الخطوط العريضة للبرنامج الذي سيقدمه الفاسي إلى البرلمان في وقت لاحق بهدف حيازة ثقة الغالبية النيابية، كون الدستور يرهن ممارسة الحكومة مسؤولياتها التنفيذية بتصديق ملك البلاد والبرلمان عليها.
ونقل عن الفاسي قوله ان الحكومة ستواصل الإصلاح وستركز على قطاعات التعليم والزراعة والقضاء وتأمين ظروف التوازنات الاجتماعية والاقتصادية. كما أن ملف الصحراء والوضع الإقليمي وتثبيت الانتساب المتوسطي للبلاد ستكون ضمن المحاور الأساسية لانشغالات الحكومة. ورجحت المصادر ان يقوم العاهل المغربي الملك محمد السادس في غضون ذلك بزيارة المحافظات الصحراوية"امتداداً لزيارات شملت أقاليم عدة خلال شهر رمضان الفضيل"، فيما خلّف تصويت اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار في الأمم المتحدة على توصية وفاقية تدعم المفاوضات ارتياح الأطراف المعنية، ورأى المغرب أن التوصل الى ذلك جاء نتيجة اقتراحه خطة الحكم الذاتي في اقليم الصحراء.
إلى ذلك، بدأت معالم الغالبية النيابية الجديدة في التبلور في ضوء غياب أحزاب الحركات الشعبية ذات الهوية الأمازيغية عن الائتلاف الحكومي الجديد الذي أصبح يضم أربعة أحزاب فقط،"الاستقلال"و"الاتحاد الاشتراكي"و"تجمع الأحرار"و"التقدم والاشتراكية". لكن كتلة الحركات الشعبية اختارت لدى التصويت على انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب طرح أوراق ملغاة"لا تعني المعارضة ولا التأييد". وحاز رئيس"تجمع الأحرار"مصطفى المنصوري على 173 صوتاً من أصل 325، في مقابل منافسه المرشح عبدالله باها العضو القيادي في حزب"العدالة والتنمية"الإسلامي الذي حصل على 58 صوتاً، أي بزيادة أكثر من عشرة أصوات على كتلة العدالة التي تضم 46 نائباً. وعزت مصادر نيابية معادلة التصويت في حلبة انتخاب رئيس مجلس النواب الى التحالفات الممكنة خلال انتخاب أعضاء المكتب المسيّر للمجلس، خصوصاً ان كتلة المستقلين بزعامة الوزير السابق المنتدب في الداخلية فؤاد عالي الهمة أصبحت تشكل فريقاً نيابياً إلى جانب منتسبين إلى حزبي"العهد"و"الوطن الديموقراطي"من غير استبعاد انضمام نواب آخرين، ما يعكس الصورة التي ستكون عليها الغالبية النيابية.
بيد أن نجاح رئيس الوزراء عباس الفاسي في تأمين الغالبية النيابية لحكومته تعتريه صعوبات، ليس أقلها ردود الفعل الغاضبة الصادرة عن قياديين في حليفه"الاتحاد الاشتراكي"وصلت الى حد مطالبة زعيم الحزب محمد اليازغي ب"الاختيار بين الحكومة والحزب"وهي صيغة"أقل من الطعن في قيادته وأكثر من عتبه على الصيغة التي أدار بها مشاورات تشكيل الحكومة، ما يعتبر في رأي مراقبين لتطورات الحزب الاشتراكي أصعب أزمة يواجهها منذ تولي اليازغي زعامته قبل حوالي خمس سنوات خلفاً للزعيم المستقيل عبدالرحمن اليوسفي.
وكانت مواقف الحزب تأرجحت بين دعوات اختيار المعارضة وممارسة النقد الذاتي على خلفية احتلال الحزب المرتبة الخامسة في اقتراع الشهر الماضي، والدعوة إلى تفعيل دور الحزب في الحكومة إلى جانب حليفه الرئيسي"الاستقلال"، وبين انتظار حسم مؤتمر طارئ للحزب ينعقد العام المقبل.
ولاحظت المصادر أن حكومة الفاسي شذت عن قاعدة التراتبية في المواقع، فقد غاب منها الحزبان الثاني العدالة والتنمية والثالث الحركة الشعبية فيما قفزت الى الاستعانة بالحزب السابع التقدم والاشتراكية.
ومن الآن بدا واضحاً أن رهاناً جديداً يشد الانتباه، أقربه انتخابات بلديات 2009. فقد اعلنت كتلة الحركات الشعبية ان قرارها اللجوء الى المعارضة أملته ظروف موضوعية ومبدئية لتجميع قواها استعداداً لذلك الاستحقاق. في حين يراهن"العدالة والتنمية"على البعد المحلي في الانتخابات البلدية لتعزيز حضوره بهدف الإفادة من تشكيل مجلس المستشارين الغرفة الثانية في البرلمان كونه يضم المنتخبين المحليين والجهويين، ويجري تجديد كتلته مرة كل ثلاث سنوات، ما سيتوافق مع انتخابات البلديات.
وللإشارة فإن الدستور المغربي يمنح الغرفة الثانية صلاحية اطاحة الحكومة بعد توجيه انذار اليها في حال الاعتراض على السياسات التي تنتهجها.
وانتقد حزب"العدالة والتنمية"أ ف ب أمس تركيبة الحكومة الجديدة التي قال انها حكومة"اقلية"، مؤكداً انه سيعارضها"بقوة"في البرلمان. وقال بيان للحزب موقع من أمينه العام سعد الدين العثماني:"خلافاً للأعراف والمبادئ الديموقراطية، فإن الحكومة الجديدة حكومة أقلية، إذ تفتقد الأحزاب المشكلة لها إلى الغالبية في مجلس النواب". وتملك الأحزاب الاربعة المشاركة في الحكومة مجتمعة 146 مقعداً في المجلس الذي يعد 325 مقعدا غير انها تحظى بدعم العديد من النواب غير المنتمين سياسياً.
كما ندد بيان الحزب المعارض بما سماه"التضخم العددي للحقائب الوزارية"وأعرب عن"خيبة الأمل من استمرار سيادة منطق الترضيات وتوزيع الغنائم"، مضيفاً"ان تشكيل الحكومة الحالية يعد حلقة جديدة ضمن مسلسل الرداءة". وأكد الحزب انه"سيتجند بكل التزام ومسؤولية للقيام بواجبه في أداء دوره السياسي وممارسة معارضة قوية وبناءة".
من جانبه قال لحسن داودي المسؤول في"العدالة والتنمية"في مقابلة صحافية الاربعاء ان"المغرب يستحق ما هو أفضل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.