العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغائب والمتكلم متوحدين في شعر جوزف عيساوي
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2007

زيادةً في الإبهام والغموض اللذين يرافقان، عادةً، اللغة المكثفة المنقّاة كلمةً كلمةً، يضع الشاعر اللبناني جوزف عيساوي عنوان كتابه "القديس X"، الصادر حديثاً لدى دار النهضة الأدبية، بيروت - 2007 بمثابة تفعيلٍ شامل لمبدأ النحت والاختصار والتكثيف الذي عرف به منذ كتبه الشعرية الأولى"قصائد المنزل"1992 وپ"على سرير ينكسر"1999 وپ"شاي لوقاحة الشاعر"2004. فپ"الإكس"اللاتينية، هنا، مجرد علامة على المبني للمجهول، إلا أن المعروف من مجهوليته، تلك، هو قداسة مقلوبة، بعض الشيء، كما يظهر في كتاب الشاعر من أوله إلى آخره. علامة ال"إكس"في الكتاب أهم من القديس ذاته. فالأخير موصوفٌ اختُبِرَ ويظل متداولاً. إلا أن علامة"الإكس"تجهيلٌ للمعرفة وليس للعارف، وهي بعضٌ من كل، تجزيءٌ لعمل بشري يصعب الدفاع عنه. أراد عيساوي، عملياً، المحمولَ التدميري لپ"الإكس"فنفى الوجه والصورة والاسم وبرعَ في ترك الأفعال تدل على الفاعل، لتخرج القراءةُ وثيقةً تطبيقية للقول الشائع: يكاد الجاني أن يقول خذوني!
الكتاب مهدى إلى موتى، من فئة المنتحرات. ويخصهن، تحديداً، بذلك. تفعيل"الإكس"قد يكون ضد أنا الشاعر نفسه حيث يكون المحمول التدميري، لها، ذا حركة مزدوجة، من الأنا إلى العالم، ومن الأنا إلى الأنا ذاتها:"في غابة المساء/ تهد العتمة خوفي/ مسكون بلحظة / الحياة والموت/ والأفق المطمور/ بنظرات موتى/ يرفضون أن يموتوا". ثم نجد حركة معاكسة، متعمدة، تتقوى بوهم:"أجتاحك يا ليل/ يا سماء الجسد المطفأ/ وبرعماً ينهر مشاعري/ طويل أيها الليل/ كسياط الأمل/ حنيناً إلى رحم العدم/ أحتضنك/ وتقفز أنت من كيس خشية الأبد/ إلى وجهي". يلاحظ تكافؤ القوتين المتصارعتين اللتين جعلتا القديس، ذاك،"مؤكَّساً"وإلا كيف يمكن أن تتسلل عبارة"برعم ينهر مشاعري"فيما تفتتح القصيدة بپ"أجتاحك يا ليل"؟ وفي المقارنة مع المقطع السابق نجد العتمة"تهد خوفي"، فما الذي جرى ليستقوي الشاعر ويقول:"أجتاحك يا ليل؟"المدلول الخصب للعتمة واضحٌ في الكتاب، كذلك أساسها كاحتواء شامل عُرِف في الديانات القديمة والسومرية تحديداً."المؤَكَّس"هنا يتضح:"من العتمة/ يطفر المطر/ يلوك الضوء/ يلوك الشجر بأسنان البرق".
في العادة لا يتّحد التخييل الشعري مع لغة منحوتة ومكثقة، بقوة، كما في لغة عيساوي. فمن شأن الإفراط في النحت، هذا، أن يضطر الشاعر الى إجراء معادلات محددة يكفل بها وضوح مدلوله. وكلما ازداد الاشتغال على الصوغ قلّت المغامرة الشعرية لأن الاعتناء المفرط بالعبارة لا يبرر نفسه إلا إذا كانت المدلولات ممسوكة، ولو ضمنياً. من هنا يصعب الجمع بين التخييل والصوغ، فالأول يتطلب لغة ليّنة تتشظى كلما أوغل الشاعر في خياله، والثاني يقوم أساساً على معنى محدد ومكتمل، وهو ما يفسر تناقض التخييل مع الصوغ. إلا أن عيساوي جمع الاثنين كجمع الماء والنار في يد المتنبي وقدم تخييلاً وصوغاً لا نراهما إلا قليلاً في التجارب الشعرية:"في جبل الثلج/ يبحث عن دمعة/ وراء قطرة/ في الثلوج المعرشة على الأكوان/ يسعى/ دمعة واحدة/ ويذوب جبل الدم/ قطرة/ كانت خلخال يمامة/ أشعل غصناً بها/ مصباحاً يحرق سفن العتم/ من سهوب روحه". تدوير أسطورة الخلق القديمة التي توجد في معظم مدوّنات الثقافة البشرية، تحوّلت، صوغاً، عند عيساوي، إلى جبَلَي ثلجٍ ودمٍ، كأنما للنيابة عن الوجود الذي يتولاه الدم، والعدم الذي يتولاه الثلج. والانحياز الذي يبديه الشاعر يتضح عندما يَسِم نصه السالف بپ"جبل الدم"، أي أنه يتحد مع أسلافه الشعراء بتمجيد المعنى البشري الذي لا تقوم التجربة الشعرية إلا باحترامها الفطري له، مهما كان التوحش والعزلة والكآبة في ظاهر اللغة وباطنها.
يأتي ضمير المتكلم في الكتاب كمحاولة غير مضمونة النتائج لإزالة"الإكس"عن القديس المجازي في الأساس. عموماً استخدامات ضمير المخاطب الغائب تتضاءل إزاء استخدامات ضمير المتكلم، في"القديس إكس". وتلك الظاهرة تزيد من تلاؤم القصائد مع نفسها، فكيف لتفعيل"الإكس"أن يتم لو كان ضمير المتكلم حاضراً دائماً وحده؟ تلحظ هذه القراءة نجاح الشاعر في جعل قصائده تتحد بخلق مناخ أراده هو في الأساس، وذلك عبر تفعيل الغائب والمتكلم، معاً، في نظام يعتمد إظهاراً وإخفاءً يكيف بهما الشاعر حركةًَ الدلالة، خصوصاً إذا ما كان المتكلم في أشكال كتلك:"وحدتي/ قبلة الذات للذات/ تنشب في الضوء غباراً"، أو هنا:"لست ميتاً أعلم/ لكن الرغبة أكثر ألماً"، أو كما في أول الكتاب:"يناديني الليل/ لكن صمتي مشنقة الأفق". بينما تتحرك قوة تعبيرية مدهشة لدى الغائب حيث يمنح العبارة مقدرة أكبر على الدلالة:"بقدميه العاريتين/ يرسم فخذاً/ على الثلج/ يحفر بكرز الرغبة/ شاة حمراء/ كلما استوحد/ يخلق من ثلج/ ذئب الثلج". وتلحظ القراءة، ثانياً، أن القديس المعكوس، في الكتاب، ينجم، أيضاً، عن رومنطيقية معكوسة، إذ تتوزع أشكال الطبيعة على الكتاب كله، إنما ليس كمطهر أو ملجأ.
ما يوحّد الكتاب ويوازن بين ضميري المتكلم بالغائب، وكذلك قبول التخييل للصوغ كما أشرنا آنفاً، هو التعامل مع الطبيعة الخارجية كغطاء عالي الكفاءة سهّل انتقال الضمير المتكلم إلى الغائب، مثلاً، بسبب القوة الممنوحة لليل والعتمة والظلام، التي يكثر استخدامها في الكتاب. وكذلك الاتكال على الغموض الرقمي للكون الذي يتحد مع الغموض الحدسي للطبيعة، أمّن للشاعر جمع التألم بالاستعادة وبالحدس والخبرة الفردية. تناقض غموضي الطبيعة والكون يترك أثراً مستتراً في الشعر، الذي هو ذاته مزيجٌ من غموض الكون وغموض الطبيعة حيث الأول ذهنيٌّ والثاني حدسي مباشرٌ. كل هذا أزال"الإكس"عن شخص القديس إلا أنه وضعها إلى جانب الدلالة! ففي الوقت الذي تُعْرَف الهيئة والرسم، تتحرك معاني الكتاب، كلها، بين"الثلج"وپ"الدم"، عدمِ العالم، شعرياً وفلسفياً، ووجودِه عبر القوة اللامحدودة لاتحاد غموض الكون بغموض الطبيعة وغموض الشعر في كل القراءات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.