"العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراقبون يتوقعون تجدد انتفاضة الرهبان رغم قمعها . ميانمار : موفد الأمم المتحدة يلتقي قادة النظام العسكري وزعيمة المعارضة
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2007

التقى المبعوث الخاص للامم المتحدة ابراهيم غمبري قادة النظام العسكري الحاكم في ميانمار بورما، في العاصمة الجديدة نايبيداو، كما افادت مصادر ديبلوماسية امس.
وقال احد المصادر ان غمبري وصل الى نايبيداو على بعد 400 كيلومتر شمال رانغون السبت و"التقى مسؤولين في النظام العسكري بمن فيهم على ما يبدو الجنرال ثان شوي".
وقال محلل سياسي مقيم في رانغون:"نأمل بأن يتوصل غمبري الى تسوية يقبلها العسكريون".
ولم يكشف عن برنامج زيارة غمبري ولم تسرب وسائل الاعلام الرسمية اي معلومات عن جدول لقاءاته.
كذلك افاد مسؤول امني ان المبعوث الخاص للامم المتحدة التقى في رانغون امس، زعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي، واستغرق اللقاء"ساعة وخمس عشرة دقيقة".
ويعود آخر لقاء بين غمبري واونغ سان سو تشي الموضوعة قيد الاقامة الجبرية الى تشرين الثاني نوفمبر 2006.
ونجح العسكر عبر ممارسات قمع عنيفة، في احتواء الانتفاضة التي قادها الرهبان البوذيون مرحلياً على الاقل، الا انها قد تكون هدنة فحسب لا سيما في ظل الغضب الشعبي الكبير السائد، كما يرى محللون وديبلوماسيون.
وقال محلل بورمي مقيم في تايلاند ان"غمبري قام بالزيارة ليس فقط كممثل للامين العام للامم المتحدة بان كي مون لكن ايضاً بتفويض من اعضاء مجلس الامن". الا ان المحلل لم يعلق آمالًا كبيرة على اللقاء. وقال:"هذا يعني ان مفاوضات اخرى قد تلي. الا انه سبق لهم العسكريون ان وجهوا في الماضي اشارات انفتاح ثم تراجعوا".
وتابع المحلل"حتى لو انهم تمكنوا موقتاً من تهدئة الغليان، وحتى لو ان عدد المتظاهرين والتظاهرات اقل، فإن الثورة مستمرة".
وقال مصدر ديبلوماسي بريطاني في رانغون:"لم تعد الامور الى نصابها، مضيفاً ان"غالبية البورميين يفكرون بأن الامر لم ينته بعد"ولو ان حجم التظاهرات بات اصغر.
وبدأت القوى الامنية في بورما في 26 ايلول سبتمبر الماضي، في قمع تظاهرات احتجاجية على الحكم العسكري قادها رهبان بوذيون على مدى ايام، مستخدمة الهراوات والغاز المسيل للدموع، لكن ايضاً الرصاص الحي الذي طال مدنيين ورهباناً وتسبب بمقتل 13 شخصاً على الاقل وعشرات الجرحى. الا ان جميع الدبلوماسيين الموجودين في رانغون يتفقون على القول ان حصيلة الضحايا اكبر من ذلك.
واوقفت القوى الامنية مئات الاشخاص ويصعب تحديد حجم العمليات العسكرية التي حصلت خلال الايام الاخيرة في بورما. وساهم وصول غمبري الذي التقى مسؤولين في النظام العسكري السبت، وتصريحات واضحة لبكين طالبت الحكم العسكري باعتماد"اساليب سلمية"في تراجع حدة القمع الظاهر. علماً ان كل الاحداث، منذ قطع خط الانترنت الرئيسي الجمعة في بورما، تجرى وسط"ابواب مغلقة"على ما قالت منظمة"مراسلون بلا حدود".
ويروي شهود في رانغون ان الخوف من الاصابة او الاعتقال او القتل يدفع حالياً الناس العاديين الذين نزلوا بكثافة الى الشوارع قبل ايام الى تجنب المشاركة في التظاهرات.
وقال المحلل البورمي ان"الغضب الناتج من الزيادة الكبيرة في الاسعار في 15 آب اضيف اليه الاستياء"الناتج من هجمات القوى الامنية لا سيما ضد الرهبان الذين يحظون باحترام كبير في البلاد. وتنتشر تعزيزات كثيفة لقوى الشرطة والجيش في طرق رانغون ومدن اخرى.وعلى رغم المواجهات العنيفة الاربعاء والخميس، فإن آلاف الاشخاص، معظمهم من الشبان، تظاهروا الجمعة في رانغون وفي ماندالاي وسط، المدينة البورمية الثانية. ولم يتجمع السبت الا بضع مئات في رانغون. لكن تم تنظيم تظاهرة كبيرة بقيادة رهبان في باكوكو قرب دالاي.
وبات عدد الرهبان قليلاً في شوارع رانغون، وهناك العديد من الاديرة المطوقة وتم تحذير الرهبان من انهم سيقتلون اذا خرجوا منها، بحسب المحلل البورمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.