«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مناطق طبيعية وثقافية وتراثية : 89 موقعاً قابلاً للتطوير السياحي
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2012

رصدت الهيئة العليا للسياحة 89 موقعاً قابلاً للتطوير السياحي في منطقة تبوك، التي تعد من أغنى مناطق السعودية بالمواقع القابلة للتطوير السياحي وتنوعها، منها 26 موقعاً في مدينة تبوك ، و16 موقعاً في ضباء، و14 موقعا في الوجه، فيما بلغت أعداد المواقع في حقل، وأملج، وتيماء بواقع 11 موقعاً في كل محافظة. ويهدف المشروع، الذي يأتي ضمن برنامج شامل لتحديد المواقع القابلة للتطوير السياحي في مناطق البلاد ودرسها، لتوفير المعلومات ضمن مشروع تنمية السياحة الوطنية في السعودية على المستويين الإقليمي والمحلي، والإعداد لتحديث مخططات استعمالات الأراضي والمخططات الهيكلية لمدن المنطقة، التي تقوم على إعدادها بلديات المنطقة، وذلك وفقاً لنتائج المسوحات الميدانية وتضمينها في نتائج ومخرجات التقارير المزمع إعدادها للمواقع السياحية، إضافة إلى حماية المواقع القابلة للتطوير السياحي وتهيئتها للاستخدام الأمثل، وفقاً لأوليات مشروع تنمية السياحة الوطنية استعداداً لطرحها للاستثمار السياحي من القطاع الخاص.
وحددت الدراسة سبع مناطق للتنمية السياحية في منطقة تبوك منها ثلاث مناطق واعدة للتنمية السياحية هي: تبوك وضبا وحقل، إضافة إلى أربع مناطق تنمية جديدة، هي: أملج والوجه ومقنا وشرما - قيال.
وبينت الدراسة مواقع في تبوك منها: المنطقة المحيطة بمسجد التوبة مسجد الرسول الذي يقع في قلب السوق بالقرب من المدينة القديمة، وصلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بضع عشرة ليلة، أثناء غزوة تبوك المباركة، ويعرف أيضاًً بمسجد التوبة، إذ بني من الطين وسقف بسعف النخيل، كما تم تجديده خلال الفترة العثمانية بالحجر، وتم إعادة بنائه مرة أخرى في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز - يرحمه الله - بمواصفات تشبه الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، وموقع متنزه الملك عبد العزيز، الذي يقع في وسط المدينة، وقلعة تبوك الأثرية التي جدد بناؤها مرات عدة، كانت آخرها على أيدي العثمانيين عام 1559، وأمر بتجديدها ابن السلطان محمد خان، وتقدر مساحتها ب 2500 متر مربع، ومحطة الخط الحديدي الحجازي وهي إحدى المحطات الواقعة على الخط الحديدي الذي كان يصل بين دمشق والحجاز لنقل الجنود والآليات والمؤن، والمنشأة في عهد السلطان عبدالحميد الثاني، وتم افتتاحها عام 1906، ودمرت خلال الحرب العالمية الأولى، ورممت هذه المحطة مرات عدة، وتقدر مساحتها ب 80 ألف متر مربع. وفي ضباء حددت الدراسة مواقع أبرزها: الكورنيش الجنوبي بطول 8كلم، وجزيرة النعمان، التي تعد من أكبر الجزر في المنطقة، وقلعة الملك عبدالعزيز التي بنيت عام 1933، وشاطئ القف، والمنطقة القديمة بضباء.
وحددت الدراسة المواقع القابلة للتطوير السياحي في منطقة التنمية السياحية في حقل، وتشمل مواقع منها: شاطئ بئر الماشي، وشاطئ السلطانة وموقع النخلة اللذان يطلان من الجهة الغربية على السواحل المصرية وتفصلهما عنها قرابة 10 كلم، وشاطئ الضيقان الشهب، وجزيرة أم قصور، التي تتميز بتنوع البيئة البحرية المحيطة بها، إضافة إلى قصر الملك عبدالعزيز.
وفي الوجه حددت الدراسة، التي قامت عليها الهيئة مواقع قابلة للتطوير السياحي منها: متنزه الأمير فهد بن سلطان كورنيش زاعم، وشاطئ خليج ميناء الوجه، وكورنيش البلد، وشاطئ الدرر، إضافة إلى شاطئ الحشرة، وشاطئ الهرابة، وجزيرة مريخة، وكذلك المنطقة القديمة التي تضم القلعة قلعة السوق، والسوق القديمة، ومبنى الإمارة، وبعض الدوائر الحكومية.
واشتملت المواقع القابلة للتطوير السياحي في منطقة التنمية السياحية في أملج على مواقع هي: جزيرة جبل حسان وهي جزيرة جبلية تعد من اكبر جزر المنطقة، إذ تقدر مساحتها ب 100 كلم2، والكورنيش، وشاطئ ومتنزه الدقم، وحديقة الأمير فهد بن سلطان، والمنطقة القديمة، وشاطئ الحرة، كما اشتملت مواقع القابلة للتطوير السياحي في منطقة التنمية السياحية بمقنا، على المواقع منها: عين مقنا، ورأس حميد، وشاطئ مقنا، ووادي ضم، الذي يتصل مع وادي رم في الأراضي الأردنية، وفي شرما- قيال حددت المواقع القابلة للتطوير السياحي في منطقة التنمية السياحية مواقع هي : وادي قيال، وشاطئ قيال، وشاطئ شرما.
وتناولت الدراسة المواقع القابلة للتطوير السياحي خارج مناطق التنمية السياحية، والتي يبلغ عددها 52 موقعاً، منها جزر الثغا، وجزيرة صنافير، وجزر تيران، وقلعة ذات الحاج، ومحطة الخط الحديدي الحجازي بالقرب من قلعة ذات الحاج، إضافة إلى آثار روافة والمنطقة المحيطة، وقلعة المعظم ومحيطها، وقلعة الأخضر ومحيطها التي شيدت خلال الفترة العثمانية عام 1890 وتعتبر من أكبر القلاع العثمانية في المنطقة، وموقع قرية الأثري، والمالحة، والملقطة، والبرج الذي يعد موقعاً إسلامياً من زمن غزوة تبوك في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك عين السكر التي جفت في عام 1962 وهي عين قديمة كانت مورداً مهماً للماء في العصر الجاهلي، إذ شرب من مائها الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء غزوة تبوك، والشق، وجبل الشاطئ، ونفق البغاز... وفي محافظة ضباء اشتملت المواقع على: وادي عينونة، وطعس الحنان، ومرسى الخريبة، إضافة إلى الديسة، ومنطقة خليج حر، وشاطئي المويلح، والخريبة، وقلعة الأزلم التي تعد إطلالة لقلعة قديمة تقع جنوب المحافظة، وتم بناؤها بالطين والحجارة، وكذلك قلعة المليح، وجبل شار.
وفي محافظة حقل اشتملت المواقع على: مدين - مغاير النبي شعيب عليه السلام، وهي منطقة جبلية تنتشر فيها مقابر محفورة في الجبال تشبه واجهات مقابر مدائن صالح، وجبل اللوز الذي يعد من أعلى وأشهر الجبال في منطقة تبوك، إذ يبلغ ارتفاعه 2400 مترعن سطح البحر، وممر طيب الاسم، ومنطقة الزيتة، وفي محافظة الوجه مواقع منها: شاطئ خليج حواز وحوييز، وشاطئ خليج عنتر، وشاطئ الدميغة، وقلعة الزريب التي تعود للعهد العثماني، وجزيرة بريم، وجزيرة أم رومة.
كما اشتملت المواقع في محافظة أملج على: شاطئ الحسي، الذي يمتاز بكثافة الشعب المرجانية، وشاطئ رأس الشعبان، وآثار الحوراء وهي مواقع أثرية قديمة يعود تاريخها لما قبل الإسلام لقبيلة جهينة، وجزر أم سحر، وجزيرة شيبارا.
وفي محافظة تيماء، حددت الدراسة مواقع هي: سور تيماء، ورجوم صعصع وتضم الآف المقابر الركامية المبنية من الصخور التي يعود تاريخها لما قبل الميلاد، ورحى قريان، وقصر الأبلق، وقارة الحيران التي تضم نقوشاً ثمودية ورسومات لجمال ضخمة، وقصر البجيدي الذي يعود للعصر العباسي، وقصر بن رمان الإمارة القديم، وقصر الرضم، وبئر هداج التي تعد من أكبر الآبار الأثرية في العالم، والمشيدة في منتصف الألف الأول قبل الميلاد، وقصر الحمراء الذي يعود بناؤه لمنتصف القرن السادس قبل الميلاد، وآثار الضاعية.
وأكدت الهيئة في دراستها على أهمية المحافظة على هذه المواقع كمقومات سياحية مهمة لمستقبل التنمية السياحية في منطقة تبوك، وتخصيص هذه المواقع للاستثمار السياحي.
... البوابة الشمالية
تعد منطقة تبوك، التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من السعودية، البوابة الحدودية الشمالية الرئيسة للبلاد، وتضم المنطقة مواقع سياحية تتنوع بين الشواطئ الرملية الجميلة على شواطئ خليج العقبة والبحر الأحمر، إضافة إلى العديد من المعالم الأثرية من المساجد والقلاع والقصور والموانئ القديمة.
وتتوافر في المنطقة خدمات سياحية منها20 فندقاً من مختلف الدرجات معظمها في مدينة تبوك، ووحدات سكنية مفروشة مختلفة الأحجام والدرجات، إضافة إلى بيت واحد للشباب، وبيتين للطلبة طاقتهما 150سريراً، وكذلك متحفين أحدهما حكومي في محافظة تيماء والآخر خاص في مدينة تبوك، وأكثر من 14 وكالة للسفر والسياحة تتوزع في المدن الرئيسة في المنطقة، ومركز للمؤتمرات في مدينة تبوك.
وتشغل المنطقة بمساحتها المقدرة ب 95 ألف كم2 تقريباً نحو 4.2 في المئة من إجمالي مساحة السعودية، وتتألف من خمس محافظات، إضافة إلى مركز المنطقة وهي تيماء وحقل وضبا والوجه وأملج، وتضم 62 مركزاً إدارياً يتوزع فيها 96 مدينة وقرية، ومقرها مدينة تبوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.