الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتب النروجي غوستين غاردر يرفض الاعتراف بإسرائيل
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2012

كسر الكاتب والفيلسوف النروجي غوستين غاردر 45 سنة جدار الصمت الوهمي الأوروبي ووصف اسرائيل"العنصرية والقاتلة والإرهابية والوهمية والخرافية"وقال إنها لا تنتمي الى حضارة القرن الحادي والعشرين. قال غاردر هذا الكلام في مقالة بعنوان"الحرب الاسرائيلية على لبنان"نشرته صحيفة افتنبوستن النروجية.
وكتب يقول:"لا طريق عودة. يجب علينا الآن ان نتعلم درساً جديداً: نحن لا نعترف بعد الآن بدولة اسرائيل. لم يكن ممكناً ان نعترف بنظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا ولا بنظام طالبان الافغاني. والكثيرون منا لم يعترفوا ب"عراق"صدام حسين او بالتطهير العرقي الصربي. حان الوقت الآن لنعتاد فكرة ان دولة اسرائيل في شكلها الراهن اصبحت من التاريخ.
نحن نضحك من افكار هذا الشعب"المختار"الخيالية ونبكي، نحن نصف ذلك بأنه عنصرية. نحن لا نؤمن بوعود إلهية كسبب للاحتلال والفصل العنصري. نحن وضعنا العصور الوسطى خلفنا.
وأثارت هذه الجمل موجة عارمة من الاحتجاجات الاوروبية والاسرائيلية، وقام عدد كبير من الكتاب والناشطين في حقلي الثقافة والسياسة بالتهجم على غاردر . واكثر ما اثار غضب المجموعة الصديقة لإسرائيل التي لا تزال تعيش عقدة المحرقة النازية ان غاردر لا يريد الاعتراف بدولة اسرائيل. موجة الانتقادات هذه دفعت به الى توضيح ما كتبه قائلاً:"لقد فهمت بطريقة خاطئة فأنا لا اقصد عدم الاعتراف بأسرائيل 8491 وانما اسرائيل ما بعد 7691". ويقصد غاردر بذلك الاحتلال والمذابح التي ترتكبها اسرائيل بحجة الدفاع عن النفس. ولكن من يقرأ مقالة غاردر التي اشعلت الأوساط الأدبية ومن الصعب اطفاء نيران النقاشات الحادة التي ولدتها على المدى المنظور، يجد فيها بعداً انسانياً وواقعياً كبيراًَ. فهو يكتب:"نسمي قتلة الأطفال بأنهم قتلة اطفال ولا نقبل القول ان هؤلاء يملكون تفويضاً يبرر اعمالهم الوحشية. لا يمكننا القول سوى: العار لكل انظمة الفصل العنصري، العار لكل التطهير العنصري، العار لكل العمليات الارهابية ضد المدنيين.
ويعتقد غاردر بأن العالم اصبح يقف الآن على عتبة اللاعودة ازاء أخذه موقفاً واضحاً من اعمال اسرائيل الحربية وعمليات التهجير والقتل. ويرى ان"لا يوجد طريق عودة. دولة اسرائيل اغتصبت اعتراف العالم بها ولا يمكنها الحصول على السلام الا اذا تخلت عن اسلحتها".
وغوستين غاردر روائي وفيلسوف، عرفت كتبه نجاحاً كبيراً في العالم وصدرت كتبه بالعربية عن دار المنى في استوكهولم"ومنها عالم صوفي"و"فتاة البرتقال"و"سر الصبر". وترجمت رواية"عالم صوفي"الى 45 لغة وبيع منها اكثر من 03 مليون نسخة. ولغاردر صدى كبير في العالم لإنسانيته فهو يدافع عن اهمية الانسان وعن وجوده تبعاً لمواقفه ويرفض التمييز بين البشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.