مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    موسكو تدرج زيلينسكي في قائمة المطلوبين    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "زرقاء اليمامة".. نهاية رحلة فنية زاخرة    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الهلال ينهي تحضيراته لمؤجلة الأهلي من الجولة 28 في دوري روشن    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    محمد عبده سافر قبل"11"يوم .. وتماثل للشفاء حسب التقارير الطبية    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    معارك السودان تستمر    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المحبرة" للشاعر جوزف حرب : 1708 صفحات من شعر ترجيعي ينوء به ديوان واحد
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2010

النَفَس الطويل الميثولوجي والاسطوري والعناصري الذي يسوقه جوزف حرب في ديوانه"المحبرة"دار رياض الريس 2006، لا يمر دونما ارتدادات وترجيعات كثيرة. ففي القصيدة قصائد، والديوان ليس تصعيدياً بل ترجيعي. وهو وإن كان مؤسساً على"فكرة"الا ان هذه الفكرة فيه، ليست ذات بناء هرمي يجعل من الديوان وحدة عضوية، بحيث ان بالامكان تغير ترتيب الفصول والاقسام، وأن نبدأ من الأواخر بدلاً من الأوائل. وقراءة الديوان التي أخذت مني وقتاً طويلاً ما يزيد على الشهر ألزمتني بتسجيل ملاحظات على هوامش الاقسام والقصائد، حرصاً مني على تلمس الخط البياني لها، وعلى رسم العمود الفقري الذي تتجمع حوله هذه الاقسام وهذه القصائد، فديوان بحجم ديوان جوزف حرب 1708 صفحات لا يبرر جمعه في مجلد واحد، سوى الحرص على ترابط الاقسام في كل لا يتجزأ، وربما كان ثمة حاجة لقارئ الأواخر، بالعودة للأوائل والاواسط... الا ان الديوان ليس كذلك. وفي الامكان تجزئته الى عشرين مجموعة شعرية، كل مجموعة بين دفتي ديوان، يمكن استصحابه في سفر او نزهة، او نقله من مكان الى آخر... اما ديوان"المحبرة"، فمن الصعوبة بمكان، نقله من حيث يستقر على طاولة او أريكة، وأنت ملزم، لكي تقرأه، ان تنقطع اليه حيث هو.. ولا أعرف في العربية أو الأجنبية، ديواناً بحجم"المحبرة"، ما خلا ديوان أدونيس"الكتاب"... الا انه أخرجه الرجل في ثلاثة اجزاء كبيرة... كما ان المجموعات الكاملة للشعراء، هي حصيلة حياتهم الشعرية بكاملها، وأرجح ان جوزف قصد الى كتابة"كل"حياته الشعرية في هذا الديوان... والا فكيف نفسر اهداءه الجميل والمخيف"الى الموت؟"
حسناً... الحياة والوجود، الأساطير والحكايات، والتواريخ، الاشعار والافكار والخيالات... جميعها يزجها الشاعر للموت... حتى كأن عنوان المحبرة، في ما ترمز اليه كمفردة، من الضوء الاسود للحبر، الى دلالة السواد والعتمة كعدم، الى اعتبارها الجناح الاسود للكلمات وللمخيلة... لا تمر دون الانتباه لمفردة اخرى بالوزن نفسه والجناس اللفظي"المقبرة"... فالديوان أسود على العموم، يائس سوداوي وعدمي، على رغم السياقات المطوّلة لتمجيد العقل أي عقل؟ ومديح الانسان أي انسان؟ والسياقات النقدية لترتيبات الغيب، والرهبان، والميتافيزيقيا... فعالم جوزف حرب الشعري عالم شهود، الا انه شهود حزين ومكفهرّ...
والعقل الذي هو زهرة الانسان يغدو ورطة، والانسان الذي هو زهرة الوجود، بائس، حزين - بل حشرة.
نص أول
يبدأ الشاعر بفكرة ان الكون نصّ خام. نص أول. وأن الانسان، في ما هو كائن عاقل وشاعر معاً، منتدب لكتابة نص على النص... ومدعو لتصحيح النص الاول الخام. والكون هنا هو الكينونة، الوجود، العالم، الحياة، الارض... الخ وهو عناصر الكون من سماء ونجوم وبحار وأشجار وورود وعناصر... كل ذلك هو النص الأول الخام، ويعتوره النقص، فهو في حاجة الى إكمال... ومكمّل هذا النص ومنقحه هو الشاعر، اما أداته فالعقل وأما جناحه فالمخيلة. وما بين النص الاول والنص الاخير، تتوالى الافكار وميثولوجيات الخلق، الاديان والاساطير، الفلسفات ونظريات العلماء، مما قبل التاريخ ومما بعده... من العهد القديم الى الكتاب الحكيم، ومن أساطير الخلق والتكوين الفرعونية والبابلية الى بوذا والصين، ومن مردوك والفلك والطوفان الى فشنو وشيفا، أرجونا وكريشنا... ومن مؤرخ وفيلسوف الى نبيّ او معلم، ومن شاعر الىعالم... وهكذا وهكذا، تدور بنا قصائد الديوان في سياقات ايقاعية طويلة، تتوالد من ذاتها او من اندفاعاتها كأنها قاطرات سيّرها صاحبها على خطوط طويلة، تكاد تكون بلا نهاية، ويخامرك معها شعور بأن هذا النفس التوليدي للافكار والاسماء، مندفع كقطار أعمى على خطين لا يلتقيان، وأن ما كتبه الشاعر، على امتداده الخاص، قابل أيضاً ليتمد أكثر فأكثر... فالايقاع جرار مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن أو فعلن فعلن فعلن، والافكار جرارة... وكل شيء، في هذا العالم، يتسع لكل شيء في سياقات الكلام او في سياقات المخيلة.
والشاعر الذي لا يعجبه نص العالم، يسأل ويسأل ويسأل، يحتار ويحاور، ينتقد ويجادل الآخرين ونفسه، وتكاد رجفة الشعر، واختزاله كبرق خاطف، في ظلمة ليل كثيف ومأهول بما لا يحصى من الافكار والاشياء، تكاد... تضيع. فالشاعر / الانسان، في أول الديوان، يظهر متربعاً في وسط العناصر، جالساً للكتابة... وإذ يزوره الملاك حاملاً معه مخطوطة من ست غيمات ومكتوباً بمنديل، فإنه يسلمه مخطوطة الكون ومكتوبه ويأمره"احذف / أضف للنص / صحّح / وعلّق وانتقدْ / وأزِل ونقّح / أدر في النص حبرك... / هل هو صالح للنشر؟".
وكأن الملاك يقول له/ هذا هو الكون... وهذا أنت الانسان... فاصنع ما بدا لك، وما عليك صنعه... وهكذا، تتوالى النصوص الشعرية بإطالاتها واختزالاتها، بالسرد والتفاصيل والمحاكمات والمعاضلات، كما في القطف السريع، وكأنها سياقات رؤيوية، ومحاولات للتفكّر بالشعر، ومناورات تطول وتطول احياناً حتى تكاد لا تنتهي، وتقصر في أحايين أخرى فتسلمنا جوهرة الحبر الفريدة والحكمة الشعرية المختزلة كدرّة. ونستطيع ان نختار، أعني لنا ان نهمل المتعب المتطاول والتفصيلي والذهني في صنيع جوزف حرب، وأن نقطف المختصر الخاطف الجميل كالبرق, مثلاً، وبعد سياقات طويلة، نقطف ما يلي:
"الارض مهجوره / لو لم يكن هناك اسطوره"وهما السطران الأول والاخير من قصيدة"الارض مهجورة"، وما بيهما تفاصيل. أو"لكنه للآن / لم يصل المسيح"أو"يا ايها الانسان / لا شيء الا الآن"أو"كلما عمرت للعصفور بيتاً أخضر سكنته أفعى"أو إني أنا ماضٍ اليّ"أو"آه ما أطيب في الارض الخطايا"أو"لم أخلق أنا المرأة من أوجدها / أوجد في قامتها شهوتها"أو"لا تقرأ الهاويه / الا وأنت على قمة عاليه"وهي قصيدة بذاتها بعنوان قراءة... وعلى العموم فالشاعر يبدع حين يختزل، ولكن يضيع من يده برق الاختزال اللامع، حين يدخل في تفاصيل الافكار والتواريخ والأساطير، ويناقشها، أو يطرح عليها الاسئلة، أو يقرر ما يراه الصحيح من الفكرة... آنئذ، تطغى الفكرة وعربساتها وتعاريجها على الدفق الشعري، ويعتور الشعر الذي هو شعر افكار، ما يعتور الشعر الفلسفي حين تطغى الفلسفة على المخيلة الشعرية، او ما يشوب شعر الفقهاء من تعليل ومعادلات ذهنية او فقهية، تضيع معها الفلسفة والفقه والشعر معاً.
والمسألة هنا بمنتهى الخطورة... ينشأ من جرائها في النص صراع بين الفكرة والصيغة وربما انتصرت الفكرة على الشعر فصرعته. والكلام نظرياً، يحتاج الى دليل... وهنا، على سبيل المثال، نقتطف من الديوان ما يلي: فهو يقول في قصيدة"أسئلة":"ساكن في الشيء واللاشيء / لا شيء أنا في الشيء في اللاشيء شيء / آه كم أنّ وجودي ليس شيئاً..."ويقول في قصيدة طويلة بعنوان المقدس حوالى 111 صفحة:"ما هذا المقدس عندما يدعوك عقل لاحتفال قد أقيم لديه تكريماً لعلم ربما يمحو قليلاً من مقدّسك الذي صيرته حجر الرخام... مقدّس قتل المقدّس كي يظل مخبأً في سرّه / كي يستمر محكّماً بمصيره / ومحكّم بمصيره كي لا يصير لغيره / فيحلّ فيه قليله / حيث الذي قد كان فيه كثيره / فليُمح ما يدعى المقدّس في المقدّس"
وقوله، في القصيدة نفسها:"صحيح / أنه لا شيء يعنيني سوى إغلاق بابي في اكتشاف السر / لكن / عندما أنهي اكتشافي أفتح الابواب منتشياً وأهتف عالياً: يا أرض هذا اليوم عيدك..."
وقوله"لا شيء مما قيل منذ البدء أصدق بعد مما العقل قال"... الخ. وهو قريب من الشعر الفلسفي للمعري حيث يقول:"كذب الظن لا إمام سوى العقل مشيراً في صبحه والمساء"... ويلاحظ على النماذج آنفة الذكر، يضاف اليها نماذج اخرى طويلة يحاور فيها"حرب"النظريات العلمية والفلسفية والافكار الدينية، ويطرح اسئلة على الوجود شبيهة بلا أدريات إيليا أبو ماضي في رباعياته المعروفة"جئت لا أعلم من أين / ولكنني أتيت...". التي ينهي كل رباعية منها بعبارة"لست أدري"... نقول إنه يلاحظ على النماذج آنفة الذكر انسياق الشاعر لوطأة المعادلات العقلية والمنطقية، والولوج الى تعاريج ومجادلات هذا المنطق، فضلاً عن استخدامه للغته... من مثل"ربما"وپ"محكّم"وپ"صحيح أنه"وپ"لكنْ"... وهي صيغ تخدم الأفكار، بل هي أفكار موزونة، لم تمسها عصا الشعر السحرية الا مسّاً خفيفاً... إن مغامرة شعرية الأفكار، بين يدي جوزف حرب هنا خطرة خطورتها لدى كثير من الشعراء القدامى والمحدثين بسواء... لأنها ترمي الى شعرنة القلق الفكري والقلق الميتافيزيقي والقلق الوجودي، من خلال حوارات مع الافكار وهي خاضعة لا لانفلات المخيلة وجنونها، وانفلات اللغة من جوفها الهذياني، وخدمة كل شيء لخدمة هذا الشطح اللغوي: الافكار والتواريخ، الصور والاساطير... الوقائع والاحداث وما الى ذلك... بل هي خاضعة لمعادلات المنطق ومقايساته السنتيمترية... يقول في قصيدة"زارا"وهي قصيدة طويلة تمتد على 46 صفحة:
"... أصبحت جزئي ضد جزئي / أصبحت كل العبارات التي في النص جزء ضد جزء / لن يكون النص حراً خالصاً قبل امّحاء الاسود الممتد في كل العبارات التي لن استطيع الآن محو سوادها الممتد فيها قبل ان أمحو سوادي...".
إن الكتاب الذي فتحه جوزف حرب في المحبرة واسع جداً. مسائله متشعبة ومركبة، ميثولوجية، دينية، علمية فكرية، ميتافيزيقية - اروتيكية، تتأمل في كل شيء، وتطرح اسئلة على كل شيء، وهي تتأمل في الحياة والموت والوجود والعدم، والعناصر التي يعمر بها الكون، وتتأمل في الشعر أيضاً. ويلاحظ ان الشاعر يطلع من أساس ميتافيزيقي، بل مسيحي غير طقوسي، رافض للكهنوت لكنه قابل بمريمية الارض، وعذاب المسيح الانسان وصليبه، ولعل ذلك عائد لأساس قديم قائم في اللاوعي الطفولي للشاعر، لكن هذا اللاوعي الطفولي المؤسس، ما لبث ان اخترقته اشكالات المعرفة والقراءة، فضلاً عن اشكالات الواقع فهو متشعب قلق. وإن كان بوعيه اختار ان يكون ضد الغيب، وقاده عقله للوقوف في الجهة المقابلة له ويعتقد انها جهة الانسان، الا انه لا يظهر في جوهر نصوصه، والتماعاته الشعرية، بعيداً عن جوهر الغيب والدين... هو ملزم بذلك لأن ملاجئه وملاذاته الفكرية والشعرية، التي قادته الى الانسان والعلم والعقل، والشعر... جميعها سوداء يائسة عدمية بل يختصرها سواد وعتمة المحبرة... وجميعها مزجاة الى الموت.
وجودية ويأس وجودي يلمعان في قاع تجارب جوزف حرب. بل يظهر العقل الذي يظنه الخلاص، غريباً كجناح بين الحوافر... أشهى ما يتمناه الموت والمحو والنسيان"عدت من كل العصور حالماً بالفأس والممحاة والنسيان"وهو يقدّم اعتذاره بل استقالته من الحياة كما يصرخ"بي قرف من جسدي"ويقول إن حياته التي خدمته كل السنين لم ترتب سوى قبره قصيدة خادمة، ولو خُيّر لاكتفى بالقول"يا ليتني ما أتيت... قصيدة خيار... فالشاعر على قلق ويأس وسوداوية. يقول"قلقي عذّبني"ويقول:"ها قد ملأ اليأس المرايا / وأتت قبل الولادات القبور"... وجنوحه الأخير نحو العدمية، وهو أجمل ما في شعره، كائن على الارجح، لا من قدرته كشاعر على تحسين نصّ الوجود، ولا من قدرته على الوقوف مع رموز العقل وأصحابه في التاريخ، أو من الوجود ضد العدم، أو الانسان ضد الغيب... بل من اكتشافه، ان النص الاول كالنص الثاني، كليهما مخترق بالموت، وأن العقل ذاته كآبه"... وأتى العقل فنادتني الكآبة". ولعلّ أجمل ما قاله الشاعر هو قصيدته المختزلة بعنوان"القليل الكثير":
"ما عابَ غصناً ان يكون نحيلا / وسراج ليلٍ ان يكونَ ضئيلا
ما الغيم الا قول بحرٍ واسعٍ / فاعرف كثيراً كي تقول قليلا"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.