"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقالة وزير الداخلية بعد شغب واسع ... والسنيورة يؤكد اعتقال فلسطينيين وسوريين . لبنان تجاوز فتنة "اليوم الاسود"
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2006

تجاوز لبنان امس قطوع تجديد الفتنة الطائفية التي تطل برأسها كل مدة فيه، مرة اخرى، حين ادت تظاهرة اسلامية احتجاجاً على اساءة صحيفة دنماركية وصحف اوروبية اخرى الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى اعمال شغب في منطقة الأشرفية المسيحية، انتهت الى احراق مبنى تقع فيه القنصلية الدنماركية، وتكسير ممتلكات وسيارات ورشق كنيسة مار مارون بالحجارة، بعد مواجهة بين جزء من المتظاهرين والقوى الأمنية، فرضت على سائر المتظاهرين الذين جاؤوا من مناطق لبنانية عدة تحت شعار"مواجهة الإساءات الدنماركية لرسول الله"صلى الله عليه وسلم ان يعودوا ادراجهم، فيما سقط عشرات الجرحى من رجال الأمن والجيش ومن المتظاهرين الذين توفي احدهم اختناقاً اثناء عملية حرق مكتب القنصلية. واعتقلت قوات الامن نحو مئتي متظاهر،"اكثر من نصفهم من جنسيات غير لبنانية، سورية وفلسطينية"كما نقلت وكالة"فرانس برس"عن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة.
وفرضت التطورات الدراماتيكية التي شهدتها بيروت استقالة وزير الداخلية حسن السبع ليل امس خلال الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء وغادرها، بعدما اعتبر الوسط السياسي ان هناك تقصيراً امنياً في تدارك هذه الأحداث، ومطالبة رئيس الهيئة التنفيذية في"القوات اللبنانية"الدكتور سمير جعجع ممثل بوزير في الحكومة باستقالة السبع. وعلمت"الحياة"انه كان وضع استقالته بتصرف رئيس الحكومة فؤاد السنيورة منذ الظهر. كما كانت الاستقالة مدار اتصالات بين قيادات قوى 14 آذار منذ ما قبل الظهر. وقال السبع انه لم يكن هناك قرار سياسي موحد في التعاطي مع التظاهرة ما انعكس على الأمن.
ونقلت الأحداث التي شهدتها بيروت قبل ظهر امس الجهد الرسمي والسياسي من مواكبة حملة مواجهة الإساءات بهدف الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم الى استنفار كل طاقات اقطاب السياسة اللبنانية والقادة الروحيين ومجلس الوزراء الذي عقد استثنائياً ليلاً، من اجل لملمة آثار حوادث العاصمة والحؤول دون ردود فعل مسيحية على التعرض لإحدى الكنائس بعد أن احرق مواطنون في بلدة الكحالة المسيحية على طريق بيروت - دمشق الدولي اطارات الدواليب وأقفلوها لبعض الوقت ثم فتحوها بعد تدخل عقلاء المنطقة. راجع ص 6 و 7
واعتدى بعض المتظاهرين من الشمال بعد الظهر على شبان لصقوا صورة لجعجع على سيارتهم في منطقة ضبية فأُدخلوا المستشفى.
وأجمعت القيادات الإسلامية السياسية والروحية على ادانة اعمال الشغب والتعرض للكنيسة، وسارعت الى الظهور على شاشات التلفزة لهذا الغرض، داعية الى التهدئة. وهرع رئيس الحكومة الى زيارة مطران بيروت للموارنة بولس مطر، ومطران الروم الأرثوذكس في العاصمة الياس عودة، مستنكراً ما حصل، وقال السنيورة:"أهكذا ندافع عن النبي صلى الله عليه وسلم والإسلام؟"، مشيراً الى ان مجموعات تقصد الإثارة اندست في التظاهرة. ووعد بموقف حازم من الحكومة.
وأجرى مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني اتصالاً بالبطريرك الماروني نصر الله صفير، كذلك فعل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان الذي اتصل بالمطرانين عودة ومطر، ودعا المتظاهرين الى التعقل، فيما افتى العلامة السيد محمد حسين فضل الله بحرمة التعرض للأملاك العامة والسفارات الغربية. واعتذر مفتي منطقة حاصبيا ومرجعيون الشيخ مصطفى غادر الذي شارك في التظاهرة نظراً الى ان دار الفتوى شاركت في الدعوة إليها، ثم انسحب حين عجز مع رجال دين آخرين عن منع أعمال الشغب،"من اخواننا المسيحيين"على ما حصل لأنه لا علاقة له بالدين الإسلامي. وزار وفد من علماء دار الفتوى عصراً البطريرك صفير مؤكدين رفضهم ما حصل، ثم زاروا المطرانين مطر وعودة. وقال مطر:"غياب الدولة كان فاضحاً وغير مقبول".
وفيما دعا عدد من القيادات المسيحية الى التهدئة والى تحديد اسباب الشغب وطالب بعضهم بالمحاسبة على التقصير الأمني، حمّل العماد ميشال عون الحكومة المسؤولية ووزير الداخلية حسن السبع كذلك فعل نواب كتلته... وأقيم قداس في كنيسة مار مارون مساء حضره عدد من القيادات المسيحية بينهم عون الذي دعا عند مغادرته الى استقالة الحكومة. وقال عون ان المسيحيين"استجابوا لندائنا ورفضوا رد الإساءة بإساءة. وكنا امام مشروع فتنة تغلبنا عليه". وقال ان السلطة لم تقمع الشغب،"وبدأت اسمع ان هناك سوريين. وإذا سلمت جدلاً بذلك فهل هم غير خاضعين للسلطة؟ كانت هناك وحدات عسكرية جاهزة للتدخل ولم تعط اوامر".
وقال جعجع في مؤتمر صحافي ليلاً"ان ما حصل اليوم يريد السوريون من ورائه تثبيت نظريتهم بأن اللبنانيين غير قادرين على حكم انفسهم بأنفسهم". وإذ حيا"ضبط النفس الذي تحلى به سكان الأشرفية"شدد على"ضرورة مواصلة الجميع ضبط النفس حتى تحقيق استقلالنا". ورأى"ان الأمر غير المفهوم هو ان المسؤولين عن قوى الأمن الداخلي لم يكونوا واعين هذه المرة". وقال:"لا يجوز ان يبقى المواطن اللبناني في البسطة او الأشرفية، في بعلبك او بشري، عرضة لمؤامرة المتآمرين. وفي رأينا هناك تقصير فاضح حصل وهناك ثغرة كبيرة جداً على مستوى وزارة الداخلية، حصلت مشاورات طوال اليوم، من جهة طاولت امين الجميل ونايلة معوض وبطرس حرب وصولانج الجميل، ومن جهة طاولت سعد الحريري ووليد جنبلاط، وكان هناك اتفاق في وجهات النظر على ان ما حصل صحيح انه مؤامرة لكن التقصير الذي حصل غير مقبول".
وأكد ان المطلب هو استقالة وزير الداخلية الذي"هو رجل صالح وآدمي لكن على مستوى الشأن العام لا تأخذ الأمور طابعاً شخصياً ولا ترتب بالتي هي احسن". وشدد على"ملاحقة كل من ظهرت صورته على التلفزيونات من محدثي الشغب حتى النهاية والتحقيق معهم لنعرف بالوقائع الملموسة من هي الجهة وراء الشغب ولا مساومة على الموضوع". ودعا الحكومة الى"اشتراط"العلم والخبر"على كل تظاهرة ومعرفة مسارها ويكون لقوى الأمن الحق في تحديد هذا المسار".
وكان لزعيم"تيار المستقبل"النائب سعد الحريري موقف متشدد في بيان اصدره ومؤتمر صحافي عقده في باريس، إذ رأت اوساطه انه المستهدف الأول بما حصل لأنه في العاصمة بيروت. ووصف المندسين بأنهم يتلقون اوامر من قوى خارجية، واصفا ما حصل بانه"يوم اسود".
وقال، بعدما اتصل بالبطريرك صفير صباحا، ان التظاهرة"تحولت الى اهانة للإسلام". وأوضح ان"القلائل الذين اندسوا في التظاهرة وارتكبوا هذه الأعمال سيدفعون ثمناً غالياً، مطالباً القوى الأمنية ووزارة الداخلية بأن"تكون على مستوى المسؤولية وعلى من قصّر ان يدفع الثمن".
اما رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط فحمّل النظام السوري مسؤولية ما حصل وسأل:"لماذا لم تتم مثل هذه الأعمال سوى في سورية ولبنان؟". وقال:"وصلت رسالة التخريب...". وقال انه بالأمس دخلت 20 قاطرة من السلاح من سورية اوقفها الجيش.
وبعد ارفضاض المتظاهرين أقامت القوى الأمنية سلسلة حواجز على الطرقات لتوقيف مشتبه بعلاقتهم بأعمال الشغب التي حصلت بعدما اوقفت بعضهم في منطقة الأشرفية.
وعلمت"الحياة"ان قوى الأمن الداخلي اوقفت اكثر من 150 شخصاً، فيما أُوقف 20 شخصاً لدى مديرية المخابرات في الجيش اللبناني. وذكرت مصادر ليلاً ان الموقوفين بلغوا 174، بينهم 76 سورياً و35 فلسطينياً و36 لبنانياً و25 من حاملي بطاقات جنسية قيد الدرس، عدد منهم من البدو المقيمين في منطقة البقاع.
وأوضحت المصادر ان الحضور البقاعي والشمالي طغى على المسيرة التي راوح عدد المشاركين فيها وقبل بدء الصدامات ما بين 25 و30 ألف شخص، وأن لا علاقة للأكثرية الساحقة منهم بحوادث الإخلال بالأمن ما اضطرهم للانسحاب.
ولفتت الى ان معظم الفلسطينيين الموقوفين يتوزع انتماؤهم بين"الجبهة الشعبية ? القيادة العامة"بزعامة احمد جبريل ومجموعات فلسطينية اصولية موجودة في مخيمي عين الحلوة في الجنوب ونهر البارد في الشمال.
وبالنسبة الى التنظيمات اللبنانية المشاركة في التظاهرة قالت انهم ينتمون الى"حركة التوحيد الإسلامي"في طرابلس برئاسة الشيخ بلال سعيد شعبان وإلى"حزب التحرير الإسلامي"الذي شارك كأفراد، اضافة الى الشيخ عبدالسلام الحراش في عكار. وأشارت المصادر الى ان"الجماعة الإسلامية"شاركت بكثافة لافتة في التظاهرة لكن انصارها انسحبوا فور حصول الصدامات.
ونفت المصادر وقوع قتلى بين المتظاهرين وقالت ان قوى الأمن عثرت على شخص يدعى خضر محمد الحاج وجد مختنقاً في مبنى القنصلية الدنماركية. كما نفت ان تكون عناصر قوى الأمن او الجيش اللبناني أطلقت النار على المتظاهرين، وقالت ان اطلاق النار بقي محصوراً في الهواء بهدف تفريق المحتشدين، مشيرة الى وقوع اكثر من 25 جريحاً في صفوف القوى الأمنية 19 منهم من قوى الأمن.
وذكر بيان لقوى الأمن ليلاً ان 8 آليات لقوى الأمن تضررت، كذلك 8 سيارات اطفاء التي سيطر المتظاهرون على بعضها وأخذوا يطوفون فيها في شوارع الجميزة. كما قال البيان ان 50 سيارة مدنية تضررت وحوالى 40 محلاً تجارياً. ولحقت الأضرار بآليات الجيش اللبناني والدفاع المدني. وأدى احتراق مبنى القنصلية الى احتراق بنك"اللاتي".
وأعلن بيان للجيش انه أوقف مئة من المشاركين في اعمال. وفيما قال السنيورة في احد تصريحاته ان بعض المندسين كانوا يحملون ادوات وحتى قنابل مسيلة للدموع، ذكر بيان قوى الأمن ان"المندسين رموا قوى الأمن بالحجارة والعصي والقاذورات وحطموا بعض المحلات وعمدوا الى اطلاق عيارات نارية من مسدسات حربية". كما اشار البيان الى ان الأوامر كانت صارمة بعدم اطلاق النار فتمكن المتظاهرون من دخول مبنى القنصلية وإحراقه.
وقالت مصادر امنية ل"الحياة"انها كانت بدأت منذ اول من امس تتخوف من تكرار مشهد حرق السفارة الدنماركية في دمشق، وأنها اقترحت التدخل لدى الهيئات الداعية للتظاهرة الى صرف النظر عنها. ونفت وجود تقصير من الجيش وقوى الأمن وأنها كانت تنوي اقامة حواجز على الطرقات الدولية المؤدية الى العاصمة لكنها صرفت النظر عنها لعدم وجود غطاء سياسي وبسبب الخشية من استغلال تدبير كهذا وبالتالي لم يكن امامها سوى استخدام القنابل المسيلة للدموع. وذكرت ان بعض المجموعات اعدت نفسها للصدام وأن"حزب الله"وحركة"امل"لم يشاركا في التظاهرة واقتصر الحضور الشيعي فيها على افراد.
وذكرت المصادر ان القوى الأمنية تعاطت بمرونة لتجنب وقوع ضحايا لئلا ينجح مخطط للشغب في اطلاق موجة طائفية في الأشرفية، شبيهة بالتي سبقت اجواء الحرب الأهلية العام 1975.
ورأت القيادات الأمنية ان تحرك القيادات الروحية والسياسية قطع الطريق على جر ابناء الأشرفية للاحتكاك مع المتظاهرين. وأشارت المصادر الى ان قيام بعض الأهالي بقطع الطريق الدولية في بلدة الكحالة جاء كتدبير احترازي منهم خوفاً من ان يقوم المشاركون في التظاهرة من البقاع بتحطيم سيارات او القيام بأعمال شغب عند مرورهم من هناك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.