حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تساؤلات حول الثقافة الإعلامية لدى الإعلاميين العرب
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2010

شهدت السنوات العشر الأخيرة ما يمكن وصفه بثورة إعلامية عربية سواء من حيث الكم والكيف، والشكل والمضمون، حيث برزت عشرات، إن لم نقل مئات محطات البث الإذاعي والتلفزيوني، وصدرت عشرات، وربما مئات الصحف والمجلات الرسمية والخاصة، وتوزعت الاختصاصات والاهتمامات على كل مناحي الحياة العربية المعاصرة والتراثية: الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية والتعليمية، بحيث أصبح المواطن العربي يعيش في لجج إعلامية صاخبة ومضطربة تتقاذفه متى وحيث تشاء الى ما لا نهاية.
وما تزال هذه الثورة مفتوحة على تفريخ المزيد من وسائل البث التلفزيوني والإذاعي باتجاه المواطن لتشكل له مظلة عقلية وبصرية وسمعية تحميه وتحول دون وصول مؤثرات غريبة إليه تحرفه عن السلوك القويم.
مع انطلاق هذه الثورة واستمرار تدفقها بوتائر متسارعة، تزداد بالوتائر نفسها أعداد الإعلاميين العرب المؤسف أن اتحاد الصحافيين العرب لا يملك أرقاماً دقيقة عن أعداد هؤلاء الإعلاميين، وكذلك الحال بالنسبة الى الاتحادات والروابط الصحافية في كل بلد عربي، بحيث تبدو كليات الإعلام والصحافة في الجامعات العربية وكأنها توشك أن تصاب بالعجز عن تأمين الكوادر المطلوبة سنوياً لرفد هذه الثورة بالخريجين الأكفاء القادرين على التعايش معها وتلبية متطلباتها في تطورها العاصف.
عانى خريجو هذه الكليات في السابق من البطالة شبه الكاملة، فالسوق الإعلامية الرسمية، وحتى الخاصة، لم تكن تتسع لاستيعاب أفواج الخريجين نظراً الى محدوديتها ولآليات التوظيف فيها. ويعاني خريجوها حالياً ليس من ضيق سوق العمل بقدر ما يعانون من تخلف المعارف والمهارات النظرية والعملية عن مواكبة متطلبات الثورة الإعلامية وجديدها. فهذه الكليات، وربما لكونها كليات جامعات رسمية، اعتادت على انتاج ما كان مطلوباً منها سابقاً لرفد الإعلام الرسمي بالكادر المناسب، تدرس مناهج ونظريات قديمة بأساتذة قدماء.
والمؤسف أن غالبية أساتذة بعض هذه الكليات هم من خريجي كليات دول أوروبا الشرقية ولا يجيدون اللغة الانكليزية أو الفرنسية ليكون بمقدورهم متابعة تطورات هذه الثورة من مصادرها. وتكشف الحوارات مع هؤلاء ومع تلامذتهم المتخرجين وحتى مع أعداد كبيرة من الإعلاميين في مؤسساتهم المختلفة عن ضحالة مزرية في الثقافة الإعلامية. فمن يتخرج من كلية الإعلام ويجد عملاً في مؤسسة إعلامية، ينشغل أولاً بأداء العمل الموكل إليه في المؤسسة وتحسين دخله المادي وأحواله المعيشية، وقلما يتابع الاهتمام بتطور الثقافة الإعلامية نظرية وممارسة، ربما لأن المؤسسة التي يعمل بها قلما تحثه أو تشجعه أو تساعده على ذلك.
على رغم توفر كم كبير من كليات الإعلام ومعاهد ومراكز التدريب والتأهيل الإعلامي، وعلى رغم توافر كم هائل من الخريجين والإعلاميين العاملين، فإن التساؤل عن ضآلة الثقافة الإعلامية عند الإعلاميين وندرتها عند غيرهم أمر مشروع وملح، باعتبار أن توفر هذه الثقافة هو المقدمة الضرورية لانتاج ثقافة إعلامية عربية، وبالتالي الاسهام الفاعل في الثقافة الإعلامية العالمية. ولكن هل يمكننا الحصول على هكذا ثقافة ونحن نفتقر الى مكتبة إعلامية عربية؟ إذ لو شئنا احصاء عدد الكتب المؤلفة عربياً وتلك المترجمة الى العربية، ومعها الكتب التي يتم تدريسها في كليات الإعلام، لن يستغرق ذلك منّا وقتاً طويلاً. والمحزن أن أكثر مؤسساتنا الإعلامية تفتقر هي الأخرى الى مكتبات إعلامية، وتفتقر حتى الى دراسات وكراسات إعلامية خاصة بها كمؤسسات.
ربما كان السبيل الأسهل والأقرب والأسرع لنشر هذه الثقافة وجعلها في متناول الإعلاميين وسواهم يتمثل أولاً في تخصيص الصحف اليومية والمجلات الأسبوعية صفحات لأحدث ما في الثقافة الإعلامية النظرية أو التطبيقية، وثانياً اصدار مجلات شهرية أو فصلية متخصصة في الشؤون الإعلامية، وثالثاً تأسيس مراكز دراسات وأبحاث إعلامية مهمتها نشر الكتب والموسوعات الإعلامية.
* كاتب فلسطيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.