السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيناريوات العسكرية للأزمة النووية . مسار الحرب الأميركية المحتملة قد ينتهي بسقوط النظام الايراني ... إن لم يجعله أكثر نفوذاً !
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2009

قبل استعراض السيناريوات العسكرية المختلفة لا بد من التأكيد على حقيقة استراتيجية مهمة مفادها أن الأهداف السياسية هي التي تحدد طبيعة العمليات العسكرية، اذ لا يمكن تصور اندلاع عمليات عسكرية، كبرت أو صغرت، من دون تحديد هدف سياسي لها. ولذلك تتوقف كثافة الأعمال العسكرية وقوتها على الهدف السياسي المرجو تحقيقه، والذي يراوح في حال إيران بين أربعة احتمالات متدرجة الكثافة والقوة.
السيناريو الأول: الضربة العسكرية المحدودة
يمكن لواشنطن، بالمنطق العسكري، أن توجه بسهولة ضربة محدودة الى كتائب الحرس الثوري الإيراني وأهداف عسكرية منتقاة، وفي استطاعتها استعراض منتوجاتها التكنولوجية واستخدام الصواريخ العابرة للقارات التي لا تملك إيران دفاعاً عسكرياً ضدها. لا خلاف على القدرة العسكرية الأميركية في القيام بذلك مع درجات عالية في إصابة الأهداف والتأثير معنوياً في القيادة الإيرانية، والخروج بخسائر بشرية أميركية تقارب الصفر. وولكن على رغم تلك الحقائق، يبقى سؤال أساس من دون إجابة نظرية، وهو: ما المكاسب السياسية التي ستجنيها أميركا من الضربة العسكرية المحدودة؟
إذا استرجعنا القاعدة العسكرية الاستراتيجية التي صكها كلاوزه فيتز في هذا الصدد:"لا يجب أن يخوض المتحاربون غمار الحروب من أجل تحقيق انتصار عسكري في حد ذاته، لأن هذا الأخير لا يغدو من دون هذه التنازلات والمكاسب سوى انتصار موقت ومرحلي فقط"، لاكتشفنا أهمية السؤال. اذ ان الأرجح أن يربح النظام الإيراني النتيجة سياسياً، وأن يستثمر تلك العمليات لإظهار"مظلوميته"أمام العالم و"صلابته"أمام شعبه. وبالمنطق نفسه يمكن توقع أن الضربة العسكرية المحدودة لن تتمكن من وقف البرنامج النووي الإيراني، وهو ما يتصادم مع الهدف السياسي المتوخى منها ويجعلها مستبعدة عملياً من قائمة الاحتمالات.
السيناريو الثانى: الخيار الإسرائيلي والمسارات الجوية المفترضة له
المسارات المفترضة للطيران الإسرائيلي حتى الوصول إلى الأراضي الإيرانية هى:
1- تركيا.
2- الأردن - العراق.
ولأن كل مسار جوي يتطلب أثماناً إقليمية يتوجب دفعها، وبالتالى فالأرجح أن يعتمد الخيار الإسرائيلي على المسار الثاني لأنه الأقل كلفة، فى حين أن الخيار الأول يمر عبر دولة إقليمية كبيرة لا بد من مراعاة حساباتها وبالتالى مكاسبها. من الناحية العسكرية لا تستطيع الطائرات الإسرائيلية استهداف كل المنشآت النووية الإيرانية في غارة طيران واحدة، بسبب مجموعة متداخلة من العوامل. وتتمثل الصعوبات اللوجستية في أن إيران تبعد أكثر من 1600 كيلومتر عن الحدود الإسرائيلية، الأمر الذي أن الطائرات الإسرائيلية المغيرة يتوجب عليها أن تقطع 3200 كيلومتر ذهاباً وعودة، وهو أمر مستحيل من دون إمكان التزود بالوقود في أراضي دولة ثالثة. كما أن العامل الجغرافي المتلخص في توزع المنشآت النووية الإيرانية في طول البلاد وعرضها، يزيد من صعوبة المهمة، ويختلف بالتالي عن حال مفاعل أوزيراك العراقي الذي دمرته إسرائيل مطلعة الثمانينات. والاعتبار الإقليمي حاضر في احتمال ضربة عسكرية إسرائيلية لإيران بوضوح، ومرد ذلك أن الدولة الثالثة التي ستسمح للطائرات المغيرة بعبور أراضيها وأجوائها ستكون في حال مواجهة هي الأخرى مع إيران وتعرض نفسها لضربات انتقامية. وهكذا يمكن تقدير أن المكاسب السياسية الإيرانية ستكون أكبر من النتائج العسكرية للضربة، إذ أن الضربة ستصيب بعض منشآتها النووية، لكنها ستكرس البرنامج النووي الإيراني كحقيقة واقعة في النهاية.
السيناريو الثالث: تدمير البرنامج النووي الإيراني
يقدر خبراء عسكريون أميركيون أن يستمر هذا السيناريو فترة تراوح بين أسبوع وأسبوعين، بقصف المنشآت النووية بالصواريخ العابرة للقارات عبر قواعد في البر والبحر، واستخدام السلاح الجوي الأميركي بكثافة نيرانية عالية ووسائل التمويه والتعمية التكنولوجية للدفاعات الجوية الإيرانية. ووفقاً لهذا السيناريو يتوقع أن تستهدف مجموعة المنشأت الإيرانية الحيوية، والتي تقدر بحوالي 125 هدفاً ترتبط بإنتاج الأسلحة التقليدية وغير التقليدية ومراكز تخزينها، ومراكز الاتصال، وقيادة القوات المختلفة، إضافة إلى المنشآت النووية الأساسية في ناتانز وأراك وبوشهر، والمعاهد العلمية في أصفهان وطهران اللتين ترفدان البرنامج النووي علمياً. واحتمالات الرد الإيراني ستكون في أقصاها في هذا السيناريو، لأن تنفيذ تلك العمليات بنجاح من دون رد سيعني هزيمة سياسية كاملة للنظام الإيراني ولهيبته الإقليمية وشرعيته المحلية.
السيناريو الرابع: تغيير النظام الإيرانى
عمليا لا يختلف السيناريو الثالث عن الرابع كثيراً من المنظور الإيراني، لأن تدمير البرنامج النووي يعني إسقاط النظام عملياً، لذلك يتوقع أن تلعب إيران كل أوراقها الإقليمية والعسكرية في حالة السيناريو الثالث والرابع. لكن السيناريو الأخير يتطلب استعدادات عسكرية إضافية تزيد عن السيناريو الثالث بعمليات غير تقليدية تقوم بها الوحدات الخاصة، ومناورات باستخدام قوات برية، وعمليات تأثير واختراق في العمق الإيراني. وبالترافق مع ذلك يمكن تصور تحريك واشنطن مجموعات المعارضة الإيرانية المسلحة الموجودة في العراق مجاهدي خلق للانطلاق إلى داخل الأراضي الإيرانية. وتشير التقديرات العسكرية الأميركية الى أن المدة التي سيستغرقها هذا السيناريو تراوح بين 200 يوم في التقديرات المبدئية موزعة بين الانتشار والتعبئة والعمليات الجوية والبرية وعمليات الاختراق، و130 يوما في التقديرات المتفائلة. ولا يفوت في هذا السياق التذكير بأنه حتى وفقاً للتقديرات المتفائلة فإن الفترة الأقصر ستكون هي الأطول للقتال العملياتي منذ هزيمة القوات الأميركية في حرب فيتنام.
والظروف المثالية لشن هجوم كاسح على مراكز النظام الإيراني ليست عسكرية فقط، إذ أن العامل الإيراني الداخلي سيلعب دوراً حاسماً في هذا الصدد، فإذا ظهرت انتفاضة شعبية في إيران- وهو احتمال مستبعد - ستكتسب الأعمال الهجومية زخماً إضافياً.
احتمالات الرد الإيراني:محور النفط
إيران لاعب أساس في سوق الطاقة العالمية، اذ انها ثاني أكبر مصدر للغاز في منظمة"أوبك"، وتحتفظ بثاني أكبر احتياط في العالم من الغاز الطبيعي. وهذه الحقائق تؤهلها للتأثير النسبي في سوق الطاقة العالمية، إذا ما امتنعت عن تصدير مواردها من الطاقة.
كما أن إطلالتها الجغرافية على مضيق هرمز معطوفة على قدراتها الصاروخية وإمكانات قواتها البحرية، تمكنها بسهولة من إعاقة الملاحة في المضيق، وبالتالي وقف ضخ النفط الخليجي إلى الأسواق الدولية. ومن المعلوم أن سفينتين غارقتين من الحجم المتوسط يمكنهما تعطيل الملاحة في الخليج لفترة طويلة، تشتعل خلالها أسعار النفط في الأسواق الدولية باعتبار أن نفط الخليج هو الشريان الأساس لإمداد دول العالم المختلفة بالطاقة. وبسبب موقع إيران الجغرافي فانها تبسط سيطرتها على أنابيب نقل النفط من بحر قزوين إلى البحر المتوسط والمارة في أراضي أذربيجان وجورجيا، عبر حلفائها هناك. كما أن قدراتها الصاروخية تمكنها نظرياً من استهداف مواقع التنقيب واستخراج النفط في بحر قزوين، والتي تمتلك معظم حصصها شركات أميركية وأوروبية.
المحور العسكري
أصبحت الولايات المتحدة منذ احتلالها لأفغانستان والعراق جاراً لإيران، التي أصبحت محاطة من كل الجهات الجغرافية بقوات أميركية. وإن كان هذا صحيحاً فإن لهذه الحقيقة بعداً آخر، إذ أن نشوب عمليات عسكرية بين إيران والولايات المتحدة جعل قوات الأخيرة في متناول الأولى في شكل غير مسبوق. وعلى ذلك فإمكانات الرد الإيراني لا ترتبط فقط بقدرات طهران العسكرية - الصاروخية أساساً-، بل أيضاً بتنوع هذه الإمكانات بتنوع الجغرافيا التي توجد فيها القوات الأميركية في جوار إيران الإقليمي. ولذلك يمكن إجمال الرد الإيراني في المواضع التالية:
- إستهداف القوات الأميركية في العراق انطلاقاً من الأراضي الإيرانية والعراقية عبر حلفاء طهران.
- إستهداف القواعد العسكرية الأميركية في الخليج بصواريخ إيرانية.
- إستهداف مواقع القوات الأميركية في أفغانستان انطلاقاً من الأراضي الإيرانية والأفغانية عبر حلفاء طهران.
ويمكن بحسب سير المعارك استهداف المنشآت العسكرية في شمال إسرائيل انطلاقاً من مواقع"حزب الله"في جنوب لبنان، ولكن كردع محدود التأثير نسبياً، لأن المدى الذي يطاله صاروخ"شهاب-3"انطلاقاً من الأراضي الإيرانية يصل إلى مكامن العمق الإسرائيلي. وهنا تبرز تل أبيب كمحطة افتراضية ممتازة للصاروخ"شهاب-3"في حال أرادت إيران توجيه ضربة قاصمة لإسرائيل، اذ أن كثافتها السكانية تجعلها هدفاً موجعاً، حتى مع هامش الخطأ الكبير نسبياً في إصابة الأهداف والذي يميز الصاروخ المذكور. ولا يخفى أن القدرات التدميرية لهذا الصاروخ أعلى بمراحل نوعية من قدرات الصاروخ"سكود"الذي أطلقه العراق عشوائياً على إسرائيل إبان حرب الخليج الثانية، نظراً الى الفارق الهائل في السرعة والمدى والقدرات التدميرية. وعلى رغم ذلك الاحتمال النظري، لا يتوقع أن يحصل الرد الإيراني على المواقع الإسرائيلية، خصوصاً تل أبيب، في بداية الأعمال العسكرية. ومرد ذلك أن هذا الرد يعني تجاوزاً للخطوط الحمر الدولية وتوسيعاً لرقعة المعركة وتعريض طهران والمدن الإيرانية الكبرى لضربات انتقامية. لكن احتمال الرد الإيراني في العمق الإسرائيلي يظل احتمالاً نظرياً ممكناً في حال اعتماد الإدارة الأميركية أياً من السيناريوين الثالث أو الرابع.
ويتوقع أن تفاضل إدارة المحافظين الجدد بين السيناريوين الثالث والرابع، نظراً لأن كلا الأول والثاني يسمح لإيران بحشد تعبوي جماهيري يتجاوز حدودها السياسية، ويجعلها حتى بعد نجاح الأعمال العسكرية ضدها أكثر نفوذاً في المنطقة. لكن السيناريوين الأخيرين يتطلبان وقتاً أطول لعمليات التحضير، التي تتضمن حزمة من الإجراءات على المستوى الإقليمي والدولي. ولذلك يتوقع أن تلجأ واشنطن إلى استنفاد الجهود الإيرانية في مسألة مجلس الأمن والعقوبات الاقتصادية، لاستغلال هذا الوقت في التحضير على مستويات مختلفة لشن الأعمال العسكرية، من بينها:
التحضيرات في مجلس الأمن
1- استصدار قرار من الوكالة الدولية بتحويل الملف الإيراني إلى مجلس الأمن وهو ما جرى في شباط فبراير الماضي.
2- استصدار قرار من مجلس الأمن يعطي إيران مهلة زمنية للرضوخ ووقف عمليات تخصيب اليورانيوم نهائياً تحت طائلة فرض عقوبات عليها بمقتضى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، ويعتبر برنامجها النووي مهدداً للسلم العالمي، وهو ما سيتم قريباً.
3- استصدار قرار لاحق من مجلس الأمن يفرض عقوبات اقتصادية على إيران نظراً الى عدم استجابتها للقرار السابق، وتشديد صياغة القرار بما يسمح لواشنطن بتأويلها لتبرير قيامها بأعمال عسكرية.
التحضيرات النفطية - الإقليمية
1- زيادة المعروض النفطي بصورة دراماتيكية من منظمة"أوبك"وخارجها بما يسمح ببناء احتياط كبير للدول الصناعية المستهلكة للنفط.
2- إبرام اتفاقات مع حكومات العراق وأذربيجان وجورجيا لاقامة قواعد عسكرية وجوية وتوسيع الموجود منها لزيادة استيعاب وحدات القوات الجوية المشاركة في العمليات العسكرية.
الاتصال الإعلامي الاستراتيجي
أصبحت وسائل الإعلام جزءاً أساسياً من المجهود الحربي في عصرنا، ولم تعد مهمتها تقصر على إسناد القوات الحليفة أو التأثير في معنويات الخصم، بل صارت ترقى الى أهمية الأسلحة الفتاكة الحديثة والأسرار الحربية. ولم تعد الحروب العسكرية تشن على أن تليها الحرب الإعلامية أو تواكبها في أحسن الأحوال، بل صارت وسائل الإعلام بمثابة صواريخ عابرة للقارات تفتتح المعارك بها وتليها الأدوات العسكرية. ووفقاً للتجارب الأميركية السابقة سينقسم الاتصال الإعلامي الاستراتيجي في حال إيران إلى ثلاث مراحل هي: مرحلة بناء الأرضية، وشعارها"إيران شريرة، ولكن الدبلوماسية أفضل الطرق لحل المشكلة"، وهو ما يحدث الآن فعلاً. ومرحلة توسيع الأزمة داخل أميركا وخارجها، وشعارها"الدبلوماسية عاجزة عن الحل، والمشكلة ليست مشكلة أميركا وحدها"، وهذه المرحلة ستترافق مع فرض عقوبات اقتصادية. أما المرحلة الأخيرة فهي اختيار الوقت المناسب، ويكون شعارها"الدبلوماسية عجزت ولا يوجد لدينا خيار أخر". ساعتها ستتم مطابقة خطة الاتصال الإعلامي مع الخطة العسكرية خطوة بخطوة، والاستهانة بأي مبادرات دولية لحل المشكلة سلمياً، وتهيئة الرأي العام الدولي خطوة تلو اخرى للضربة العسكرية.
أخيراً، ربما كان مفيداً في هذا السياق استرجاع حكمة وردت في كتاب فن الحرب الصيني"صن تسو"قبل أكثر من ألفي عام وتقول:"الرجل المشرب بالروح الحربية يقضي على الاستراتيجية ... والأدنى منه يقضي على التحالفات... والأقل مرتبة يقضي على القوة الحربية... أما الأسوأ فيهاجم المدن ذات الأسوار"!
* باحث مصري في الشؤون الاستراتيجية
** تنشر هذه الدراسة باتفاق خاص مع مجلة"شرق نامه"الفصلية المتخصصة في شؤون إيران وتركيا وآسيا الوسطى- القاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.