السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرك مصري لمنع الانفجار وعباس يدعو الى التهدئة . "فتح" و "حماس" على حافة المواجهة
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2006

غداة القنبلة التي فجرها رئيس المكتب السياسي لحركة"حماس"خالد مشعل، من دمشق، وانعكست توتراً وصدامات بين"حماس"و"فتح"في الضفة الغربية وغزة، فجر الرئيس محمود عباس قنبلة لا تقل خطورة بإعلانه من عمان ان المعلومات عن الاسلحة المهربة الى الاردن"مذهلة وخطيرة". واذا كانت تصريحات مشعل صعدت التوتر وطرحت تساؤلات داخل"حماس"نفسها عن جدوى التصعيد، فإن تصريحات عباس تنذر بتعميق الازمة بين الاردن من جهة و"حماس"وسورية من جهة أخرى، ذلك ان عمان كانت أعلنت ان الاسلحة التي هربها اشخاص على علاقة ب"حماس"ادخلت عن طريق الحدود السورية - الاردنية. وجاءت هذه التطورات في وقت تحركت فيه مصر لاحتواء التدهور المتصاعد في العلاقات بين"فتح"و"حماس". راجع ص 4 و5
وشهد نهار أمس صدامات بين طلاب"فتح"و"حماس"في جامعة الأزهر والجامعة الاسلامية أدى الى سقوط 32 جريحاً وردت إدارتا الجامعتين بتعليق الدراسة يومين، واقتحم اكثر من ألف من انصار حركة"فتح"باحة مبنى المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة ليل امس وهم يطلقون النار احتجاجا على تصريحات التي مشعل.
وقال الرئيس عباس في مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت بعد لقائهما امس في عمان في حضور مدير المخابرات العامة الاردنية محمد الذهبي انه اتفق مع البخيت على ارسال وفد سياسي - أمني فلسطيني رفيع المستوى الى عمان لمتابعة قضية تهريب الاسلحة التي كشفتها الاجهزة الامنية الاردنية ووجهت فيها اصابع الاتهام الى عناصر من حركة"حماس"قدمت من سورية. واوضح:"ان اللجنة ستشكل من السلطة الفلسطينية ام الحكومة للاطلاع على الأدلة الدامغة التي بحوزة الاردن حول خلية السلاح".
واضاف عباس:"اطلعت على معلومات مذهلة وخطيرة والكثير من التفاصيل عن تلك الحوادث التي كان من نتائجها تهريب اسلحة ومعدات وقضايا عسكرية كثيرة تؤثر ثأثيراً بالغاً على أمن الاردن". واكد عباس ان الفلسطينيين حريصون على أمن الأردن حرصهم على أمن فلسطين ورفض الرد على الاتهامات التي وجهها رئيس المكتب السياسي لحركة"حماس"له ب"التآمر مع الصهاينة والأميركان لإفشال الحكومة المنتخبة للشعب الفلسطيني". واضاف:"ليس من المناسب بحث هذا الموضوع في الاعلام. ما يهمنا عدم توتر الامور على الساحة الفلسطينة". وقال:"لا يوجد اقتتال داخلي بين الفلسطينيين لكن هناك حالة احتقان وتوتر سببه الاجواء العامة وليس في مصلحتنا جميعاً التصعيد، وقد اعطيت تعليماتي بالتهدئة".
وبادرت مصر امس الى العمل على تخفيف التوتر ومنع حدوث مواجهات بين حركتي"حماس"و"فتح"، وارسلت وفداً امنياً مكوناً من اللواء رأفت شحاتة واللواء محمد إبراهيم الى غزة حيث التقى رئيس الحكومة اسماعيل هنية. ومساء امس عقد اجتماع في مقر السفارة المصرية في غزة بين وفد من"حماس"وآخر من"فتح"بهدف تطويق الازمة الناشئة عن تصريحات مشعل.
وحاول مشعل من جانبه امس تخفيف وقع تصريحاته التي أدلى بها الجمعة قائلاً ان البعض أخذها"على غير وجهتها". واضاف في مؤتمر صحافي عقده مع الزهار وممثلي الفصائل الموجودين في دمشق:"هناك أوضاع غير طبيعية على الساحة الفلسطينية وتوجد صلاحيات لرئيس السلطة وأخرى للحكومة ولا بد من التعاون بين الموقعين من أجل المصلحة الوطنية الفلسطينية". ودعا الى"الحوار والاحتكام للقانون كعلاج وليس الاحتكام للسلاح في الشارع"، مضيفا:"اننا نكن كل الاحترام لحركة فتح وجميع الفصائل الفلسطينية". وحاولت حركة"حماس"بعد ساعات على خطاب مشعل الجمعة احتواء تداعيات ذلك الخطاب وقال نائب رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور ناصر الشاعر ان"خطاب مشعل لا يمثل الحكومة"و"الحكومة لها رئيس وناطق رسمي ووزير اعلام وهم الذين يعبرون عن مواقفها وليس رئيس المكتب السياسي لحماس مع احترامنا الكبير له".
وبدا ان خطاب مشعل أثار استياء في بعض أوساط قيادة حركة"حماس"في الأراضي الفلسطينية، كما أثار غضباً في صفوف"فتح"وأدى الى موجة المسيرات والتظاهرات الاحتجاجية العارمة التي صاحبها توتر شديد بين أعضاء الحركتين وأنصارهما.
وقالت مصادر في"حماس"ان"الخطاب لم يكن موفقا، ولم يراع حساسية العلاقة بين حركتي فتح وحماس وتشابكها في الوطن". وقال مسؤول فضل عدم ذكر اسمه ل"الحياة":"لقد وضعنا خالد مشعل، سامحه الله في مأزق. علينا الآن القيام بالكثير من العمل لانقاذ الموقف ووقف التدهور واصلاح العلاقة مع الرئيس محمود عباس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.