القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهرات صاخبة وردود فعل غاضبة واعتداءات على مساجد . اعتقال 10 عراقيين بتهمة التورط بتفجير مقام إمامين شيعيين في سامراء
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2007

تفجر الوضع الامني العراقي امس بعد تفجير مقام إمامين شيعيين في سامراء. وأعلنت الحكومة إلقاء القبض على عشرة مسلحين يشتبه بضلوعهم في الحادث، وحصلت اعتداءات على المساجد السنية ومراكز الاحزاب، فيما شهدت المدن العراقية تظاهرات غضب عارمة استنكاراً للعملية، ودعت المرجعيات الدينية الى ضبط النفس.
وانفجرت عبوتان ناسفتان داخل ضريح الامامين علي الهادي والحسن العسكري، في الساعة السادسة و45 دقيقة صباح امس، زرعها مسلحون مساء الثلثاء في السابعة و55 دقيقة، بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية.
وأحدث الانفجار اضراراً بالغة في القبة الذهبية من دون وقوع خسائر بشرية.
واصدر وزير الداخلية باقر جبر صولاغ الزبيدي بياناً توضيحياً للحادث بعد زيارة قام بها مع اللواء حسن فليح، قائد قوات المغاوير واحمد السامرائي رئيس ديوان الوقف السني، واكد البيان اقتحام مجموعة مسلحة مساء أول من أمس الضريح"احدهم يرتدي ملابس عسكرية مرقطة وثلاثة يرتدون بدلات سوداء وزرعوا عبوتين ناسفتين داخل الضريح ما أدى الى هدم القبة بشكل كامل وجزء من الجدار الشمالي للضريح".
وقال جبر في بيانه ان المجموعة المسلحة من"جماعة التكفير والارهاب"اقتحمت الحرم، بعدما قيدت شرطة حماية المرقد المكونة من خمسة افراد وزرعت المتفجرات تحت القبة ثم تفجيرها عن بعد، صباح امس". واشار البيان الى ان عديد قوة حماية المنشآت المسؤولة عن حماية الضريح 35 عنصراً. ولم يشر الى اسباب عدم وجودهم جميعاً وقت حدوث الاقتحام وزرع العبوتين.
وأعلن موفق الربيعي، مستشار الامن الوطني ان المسؤول عن تفجير المرقدين"هم التكفيريون المسلحون الذين يحاولون جر العراق الى اقتتال أهلي وفتنة طائفية".
وقال ان مسلحين كانوا يرتدون زي أجهزة الامن العراقية، قيدوا حرس المرقد وزرعوا عبوتين تي ان تي شديدتي الانفجار، واكد ان"القوات الامنية العراقية في سامراء لواء المغاوير ألقى القبض على 10 من المشتبه بهم بعد معلومات أدلى بها احد الذين ضبطوا في مكان الحادث وقت الانفجار"، من دون الإشارة الى هوية المسلحين.
وقال جواد المالكي، الناطق باسم الائتلاف الشيعي ان"المعتقلين العشرة هم من عناصر حماية المرقد وقد ضبطوا واثار البارود والمتفجرات على ايديهم ما يعني مبدئياً تورطهم بالحادث". ولفت إلى ان هذه"المعلومات تقارير أولية من غرفة العمليات الخاصة المشتركة في مجلس الوزراء".
الى ذلك، دعا موفق السامرائي، المستشار الامني للرئيس جلال طالباني عشائر صلاح الدين السنية الى التكاتف مع الحكومة لطرد الغرباء من مدن المحافظة تكريت وسامراء وبيجي. وقال:"بصفتي أحد أبناء سامراء ادعو عشائرها الى الاستنفار لطرد التكفيريين الذين يملكون نشاطات واضحة شرق سامراء". واضاف:"أطالب باستقالة المحافظ الذي فشل في تأمين حماية لأهم الرموز الدينية في المدينة". وتأتي تصريحات السامرائي وسط معلومات أمنية عن وجود جماعة ابي مصعب الزرقاوي زعيم"تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين"في منطقة حمرين. واكد السامرائي ان"الجهة التي تتبنى العملية تريد تحويل العراق الى مكان للإرهابيين ومنطلق لعملياتهم الى بقية دول العالم".
وافادت شرطة صلاح الدين انها بدأت تحقيقاً في الموضوع بعدما اعتقلت القوات الاميركية جميع العناصر الامنية المسؤولة عن حماية المرقدين. وقدم عبدالله الجبارة، نائب محافظ صلاح الدين شرحاً للحادث، وقال في مؤتمر صحافي عقده في مبنى المحافظة ان مسلحين"اوثقوا حراس الضريح وزرعوا المتفجرات ثم فجروها ولاذوا بالفرار"، واكد ان القوات الاميركية فرضت طوقاً أمنياً على مداخل المدينة وشبه حظر تجول داخل احيائها. وأوضح ان"القبة الذهبية سقطت وتناثرت صفائح الذهب في كل مكان".
وقال الشيخ محمد السامرائي من شيوخ عشائر البوباز السنية في سامراء ل"الحياة"ان الانفجار"يحمل بصمة الزرقاوي وهو موجه ضد السنة في صلاح الدين الذين اعلنوا تكفيره وطرد فلوله"، واكد ان"منزلة الامام علي الهادي كمنزلة الشيخ عبدالقادر الكيلاني لدى السنة واستهدافه لعبة مدروسة يراد بها زرع الفتنة من التكفيريين ومحاولاتهم متواصلة منذ عهد الخلفاء". وشدد على ان أهل سامراء"طردوا المتعاونين مع الارهاب من المدينة إلى منطقة جزيرة العيز شرق سامراء بعد مقتل الشيخ حكمت الممتاز شيخ عشيرة البوباز وهم ذاتهم الذين وجه اليهم موفق السامرائي دعوته الى طرد الزرقاويين".
وفيما دعت الاطراف الشيعية السياسية والدينية الى ضبط النفس، حدثت اعتداءات مسلحة واعمال شغب ضد مساجد سنية في بغداد لاسيما في المناطق الشيعية. وقال اللواء حسين كمال، وكيل وزارة الداخلية ان مساجد السنة تعرضت"لهجمات مسلحة ومحاولات لطرد أئمتها والاستيلاء عليها واعتداءات على مواطنين".
واكدت"هيئة علماء المسلمين"وقوع انتهاكات لما يقارب الثلاثين مسجداً في بغداد، وقال الشيخ محمود الصميدعي، عضو الهيئة ان الجوامع السنية 28 مسجداً شهدت اعتداءات متفرقة. وتابع ان عدنان الدليمي زعيم جبهة"التوافق"السنية اجرى اتصالاً مع رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لتهدئة الوضع عبر فرض حماية حكومية على المراقد ودور العبادة.
ونفى التيار الصدري قيام جيش المهدي باستهداف مساجد السنة على خلفية انفجار سامراء، ودعا في بيان له اتباعه الى التوجه لحماية المساجد وائمتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.