تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحور التركي - الإيراني الجديد تحالف الأعداء القدامى
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2006

خلافاً للماضي التَّناحري التَّصادمي الذي يلقي بظلاله الثَّقيلة على العلاقة بين البلدين الجارين"العدوَّين"، شهدت العلاقات التّركية - الإيرانية تنامياً ملحوظاً، خاصَّةً عقب تسلم حزب العدالة والتَّنمية بزعامة رجب طيب أردوغان للسُّلطة في تركيا، والحرب"الأنكلوأميركية"على العراق. وبالنَّظر إلى تاريخ العلاقة الآنفة الذِّكر، نجد بأنَّ الخط البياني لها كان متعرِّجاً، مر بمحطات ثلاث، هي: صدام، في العهد"الصَّفوي - العثماني"، ثمَّ خصام، في العهد"الشَّاهينشاهي - الأتاتوركي"، ثمَّ وئام، في عهد"النَّجادي - الأردوغاني". وقد كان محور الصِّراع بين هاتين الدَّولتين يرتكز على محاولة بسط النُّفوذ والسَّيطرة على المنطقة، بالاعتماد على الموقع الجيواستراتيجي لكل منهما، وثقلهما الطَّائفي الدِّيني"الشِّيعي، السُّنِّي". وبدأت كفَّة تركيا ترجح لجهة استقطاب دعم الغرب عموماً والأميركيين خصوصاً، بعد صعود"الملالي"الى الحكم في إيران، بقيادة الخميني، في نهاية السَّبعينات، وزوال حكم الشَّاه الذي كان مخفراً منافساً للمخفر التَّركي الذي كان الغرب يتَّخذه في مواجهة المدِّ الشِّيوعي، إبان وجود الحلف الشَّرقي الأحمر.
لعل أهم نقاط الأجندة السِّياسية لتحالف"الأعداء السابقين"هذا، هو مواجهة تنامي الحضور والثِّقل الكردي في صوغ حاضر ومستقبل العراق أولاً، ومواجهة تصاعد وتيرة حضور حزب العمال الكردستاني في كردستان إيران، الذي بات يشكِّل حراكاً جماهيرياً تنظيمياً خطراً، خاصَّة عقب تحوُّل هذا الحراك، ليتبلور على شكل حزب سياسي أوجلاني التوجُّه، هو"حزب الحياة الحرَّة الكردستاني". وبدأ هذا الأخير بتشكيل وحدات عسكرية مسلَّحة، واجهت الجيش الإيراني، وكبَّدته خسائر فادحة في الأرواح والعتاد في الآونة الأخيرة. بالإضافة إلى تصاعد وتيرة العمليات العسكرية التي يشنُّها حزب العمال على القوات التُّركية، قبل إعلانه وقف إطلاق نار جديد من طرف واحد، تلبية لبعض النداءات الكردية والتركية في تركيا، ونداءات كردية إقليمية وأوروبية وحتى أميركية، حيث أعلن الحزب المذكور عن وقف عملياته العسكرية في 1/10/2006، على خلفية نداء وجهه أوجلان لحزبه من معتقله في جزيرة إمرالي في بحر مرمرة. مجمل هذه التَّطورات، أجبرت"العدوَّين"التَّاريخيين، على وضع خلافاتهما التَّاريخية جانباً، والتَّوجُّه نحو مجابهة العدو المشترك، المتمثِّل ب"الخطر الكردي"المتنامي على طرفي الحدود. وهذا ما يفسِّر الحشود العسكرية التُّركية - الإيرانية على الحدود العراقية، بغية وضع مقاتلي حزب العمال بين فكِّي كمَّاشة، وإرسال رسالة شديدة اللهجة لأكراد العراق. وهذه الحشود مازالت مرابطة، بانتظار الضُّوء الأخضر الأميركي. وقد لا يأتي هذا الضُّوء، خاصة، بعد إدراك الإدارة الأميركية فشل وعقم الحل العسكري في مكافحة حزب العمال الكردستاني، فاتجهت لاحتوائه بطرق أخرى. وهذا ما أدركته تركيا من خلال عدم السماح لها بعبور الحدود لملاحقة الحزب الكردستاني، فباتت تتجه لتليين خطابها مع أكراد العراق، نوعاً ما، حين صرَّح أردوغان لجريدة"الحياة"أخيراً، عن عدم قلقه من الفيديرالية في العراق، وعدم وجود أسباب تمنع تركيا من عدم قبولها بمثل هذا الخيار، لكن من دون أن ينسى إرسال تحذير شديد لأكراد العراق من خطورة التوجُّه نحو الاستقلال حين قال:"في حال وقعت كركوك ضحية للعبة، من أجل تغيير بنيتها الديموغرافية، من أجل إعطائها للأكراد، فإن ذلك سيتسبب في إحداث جروح خطيرة في العراق تصعب مداواتها".
أمَّا الأجندة الخفيَّة للتَّحالف التركي - الإيراني، فلكلِّ طرف مآربه ورسائله التي يودُّ إرسالها لجهات معيَّنة. إيرانياً، الهدف من هذا التَّحالف، هو الإبقاء على قناة اتصال حيويَّة مع الأميركيين، عبر تركيا، واتخاذ الأخيرة جسر عبور نحو الغرب الأوروبي. وتالياً، تغدو تركيا عقدة اتصال أميركيَّة - أوروبيَّة، وربما إسرائيليَّة لإيران، ما من شأنه كسر طوق العزلة الذي تفرضه أميركا على إيران، وتعيدها لواجهة التَّوازنات الإقليميَّة والعالميَّة، وبخاصة، بعد اشتداد هذا الطوق على إيران، على خلفية تفاعل المخاوف من ملفها النووي إقليمياً ودولياً. وهذا ما أشار إليه أردوغان في حديثه ل"الحياة"حين قال:"ما زلت أعلق الآمال على حل هذه المشكلة عبر الطرق الديبلوماسية، كما أننا مستعدون تماماً لبذل كل الجهود الممكنة بغية التوصل إلى حل من هذا النوع".
أما تركيا، فلعل أهم ما تنطوي عليه الأجندة الخفيَّة لتحالفها مع إيران هو استفزاز وابتزاز الغرب الأوروبي، بأنه في حال وجود أيَّة ممانعة أو رفض للمسعى التُّركي، لجهة الانضمام للنَّادي الأوروبي، فان ذلك سيعيد تركيا إلى ماضيها الإسلامي، ومن شأن هذا، تغذية الأصوليَّة والتَّطرف المجاور لأوروبا. كما تنطوي هذه الأجندة على استفزاز وابتزاز للأميركيين، وإفهامهم بضرورة الاستجابة للمطالب التُّركيَّة، لجهة لجم الطُّموح الكردي العراقي في إقامة دولة مستقلة عاصمتها كركوك، وإتاحة المجال للآلة العسكرية التركية لملاحقة حزب العمال الكردستاني في العراق. ولكي تعزِّز تركيا ابتزازها للإدارة الأميركيَّة، قامت بتحسين علاقاتها مع سورية بالتَّوازي مع إيران، في محاولة لتنبيه الأميركيين الى خطورة تجاهل الضُّغوطات التُّركية المهددة بالدُّخول في الخندق السُّوري - الإيراني.
قد تكون لهذا التَّحالف أرضيَّة صلبة، متمثِّلة في المعاداة المشتركة للطُّموحات الكرديَّة لدى الطَّرفين، لكن ثمَّة قضايا وإشكالات جمَّة، تجعل هذا التَّحالف تحالفاً هشَّاً، خصوصاً، أنَّ المزاج والاتجاه العام لمراكز القوى التقليدية في تركيا، بالإضافة للنُّخب السِّياسية والثَّقافية فيها، هو مزاج علماني الهوى، يحاول تطويق المد الإسلامي في الدولة الأتاتوركية. وتعتبر مسألة السَّعي الماراتوني لتركيا نحو الاتحاد الأوروبي، ونيل العضوية التَّامَّة في هذا النادي، بمثابة مسألة" أكون أو لا أكون"لتركيا. وعليه، فقضية تحسُّن العلاقات مع سورية وإيران قد لا تندرج، إلا في ما سبق ذكره، إضافة إلى التَّحسُّب للاحتمال الأسوأ في التَّاريخ المعاصر لتركيا، والمتمثِّل بالرَّفض الأوروبي للحلم التُّركي. وبالتَّالي، يكون لتركيا خط رجعة نحو الوراء، يعيدها لتوثيق وترتيب مستقبلها إسلامياً وشرق أوسطياً. بمعنى،"أن لا تبقى تركيا محرومة من دخول المسجد، في حال تمَّ حرمانها من دخول الكنيسة"، حسب المثل الكردي الشَّائع.
* كاتب كردي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.