تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير لشركة "تعمير القابضة" : ارتفاع أسهم الشركات العقارية العربية
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2006

أفاد التقرير العقاري لشركة"تعمير القابضة"ان اسهم الشركات العقارية العربية كافة سجلت ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، الذي تميز بقصره بسبب عطلة عيد الأضحى. وجاء هذا الارتفاع في ظل الحركة النشطة التي تشهدها غالبية أسواق المال العربية.
وسجّل سهم إعمار الإماراتية ارتفاعاً قدره 5.7 في المئة نتيجة ارتفاع الطلب على شرائه وتجميعه وسط حال من التفاؤل من جانب المستثمرين وتوقعات بأن يواصل السهم ارتفاعه خلال الفترة المقبلة.
الإمارات
وشهد التداول العقاري في إمارة دبي خلال الأسبوع الماضي حركة متواضعة نتيجة غياب نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، إذ دخلت البلاد في عطلة طويلة اتصلت بعطلة عيد الأضحى.
وبلغت قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي القصير 135 مليون درهم، فيما بلغ إجمالي الأقسام والبنايات المباعة 26، منها 13 قطعة أرض خالية والنصف الآخر بنايات جاهزة تشمل فيلات وبيوتاً عربية في مناطق مختلفة.
من ناحية ثانية أدى القانون الخاص بتحديد نسب الزيادة السنوية المسموح للملاك بها إلى انخفاض المنازعات الايجارية في شكل ملحوظ.
أما في الشارقة فلم يختلف الوضع كثيراً عن دبي ليسجل تراجعاً للأسباب نفسها، إذ بلغت قسمة المبيعات 60 إلى 70 مليون درهم، فيما يبشر العام الجديد بموسم عقاري حافل في ظل توافد مزيد من الاستثمارات في قطاع البناء والتشييد والتطوير العقاري.
وبدأت شركة الفطيم كاريليون البريطانية - الإماراتية الأعمال التمهيدية في مشروع"غرين كوميونيتي الغربية"الذي سيغطي 104 هكتارات غربي مشروع"غرين كوميونيتي"على شارع الإمارات. وتبلغ قيمة العقد بليون درهم، إذ يشمل المشروع بناء 580 فيلا و256 شقة سكنية وستة مراكز حيوية ومساحات خضراء.
وفازت شركة جامون بيلاموريا، التابعة لمجموعة جامون الهندية للإنشاء، بعقد من شركة نخيل بقيمة 300 مليون درهم لبناء ثلاث بنايات سكنية بارتفاع ثلاثة طوابق لكل منها في المدينة الدولية.
ووقعت شركة بالحصا للهندسة والمقاولات عقداً لتنفيذ حزمة البناء الرئيسة لإقامة ثلاثة أبراج في المجمع إكس في أبراج بحيرة الجميرا بقيمة 480 مليون درهم. ويتضمن المشروع، الذي يستغرق تنفيذه 23 شهراً، بناء برجين سكنيين من 39 طبقة وبرجاً للمكاتب من 45 طبقة. ويقع المجمع في الطرف الشمالي الشرقي من المشروع التطويري، بالقرب من نادي غولف الإمارات.
كما فازت شركة ميتاك للمقاولات العامة بعقد بناء مرافق تبريد تابعة لسوق الخضار والفواكه المركزية في دبي، تبلغ قيمته 107 ملايين درهم. ويتضمن المشروع التابع لبلدية دبي بناء 41 مخزناً للتبريد على مساحة إجمالية تقدر بپ61146 متراً مربعاً، بما في ذلك الطرق، والخدمات الخارجية، والأعمال المصاحبة. ومن المتوقع الانتهاء من أعمال البناء خلال 14 شهراً.
وقامت شركة داماك العقارية بوضع أسس مشروع ليك فيو في جميرا ليك تاورز من خلال صب 5000 متر مكعب من الخرسانة. ويتكون المشروع من برج بارتفاع 40 طبقة يضم 496 وحدة سكنية. ويعتبر ليك فيو أحد برجين تقوم داماك بتطويرهما في مشروع جميرا ليك تاورز، أما البرج الآخر فهو ليك تيراس. ويشكل ليك فيو جزءاً من مجمع يضم 38 برجاً سكنياً وتجارياً تطل على البحيرة.
من جهتها شرعت شركة العريفي للتطوير العقاري في بناء برج العريفي مارينا في مرسى دبي، والذي يرتفع 30 طابقاً ويتوقع أن ينجز في نهاية 2007، باستثمارات تبلغ 250 مليون درهم، وفضلت شركة العريفي للتطوير العقاري على شركة زيتاش لتنفيذ أعمال تدعيم الجوانب والأسس.
البحرين
وفي البحرين، اختيرت شركة الحمد للإنشاءات والتطوير لتنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع أبراج اللؤلؤ السكني الاستثماري، من قبل شركة اللؤلؤ لتطوير وتنمية العقارات، وهي شراكة بين مجموعة من كبار المستثمرين من البحرين والسعودية والإمارات، وتبلغ تكلفة المشروع 95 مليون دينار بحريني. يذكر أن نحو 40 في المئة من الشقق في المشروع بيعت حتى الآن، فيما لا تزال 20 في المئة أخرى في مرحلة التفاوض مع المصارف لتسهيل الحصول على تمويل فردي للمشترين.
عُمان
وفي عمان، وقع اتفاق لبناء المرحلة الأولى من مشروع المدينة الزرقاء، أحد المشاريع العمرانية في سلطنة عمان والهادفة إلى بناء مدينة نموذجية قرب العاصمة مسقط، بين شركة السوادي للاستثمار والسياحة صاحبة الامتياز، وشركة إنكا التركية وشركة أكتور اليونانية.
وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى للمشروع 1.9 بليون ريال، إذ يعد هذا الاتفاق العقاري الأكبر من نوعه في السلطنة. ومن المنتظر أن تستكمل كل مراحل مشروع المدينة الزرقاء العشر في غضون 15 سنة وبتكلفة إجمالية تبلغ 20 بليون دولار.
السعودية
ورفعت الشركة الإماراتية - السعودية المعنية بتطوير"مدينة الملك عبدالله الاقتصادية"التي ستقام جنوب مدينة رابغ غرب المملكة رأس مالها إلى تسعة بلايين ريال بدلاً من 5 بلايين كانت مقترحة سابقاً.
وستبلغ حصة إعمار الإماراتية بالتضامن مع عدد من الشركات الإماراتية 50 في المئة في الشركة الجديدة، فيما يمتلك السعوديون الحصة الباقية من شركة عسير للاستثمار بواقع عشرة في المئة، وصافولا خمسة في المئة، وبن لادن خمسة في المئة، بينما سيطرح 30 في المئة من أسهم الشركة للاكتتاب العام.
وستبنى أبراج إدارية في منطقة إعادة التصدير في ميناء جدة الإسلامي بتكلفة تصل إلى 100 مليون ريال ومدة تنفيذ تبلغ 18 شهراً، ويتكون كل برج من سبعة طوابق إضافة إلى طابقين سفلي وآخر لمواقف السيارات بسعة 1100 سيارة. وتبلغ مساحة المباني 74800 متر مربع ومساحة الأرض المستخدمة 15300 متر مربع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.