تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    برنامج الغذاء العالمي يدعو لتمويل الاستجابة للفيضانات في أفغانستان    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تعاون مع فنلندا في النقل واللوجستية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    الكويت في الصدارة مجدداً    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالباني يدعو الى تشكيل حكومة ائتلافية
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2006

حض الرئيس العراقي جلال طالباني على تشكيل"حكومة عراقية ائتلافية تمثل جميع مكونات الشعب العراقي من عرب سنة وشيعة واكراد"وغيرهم. وقال، في مؤتمر صحافي، ان"العراق لا يمكن ان يدار بأقلية او اكثرية". واعرب عن الامل بأن"تعمل الحكومة العراقية المقبلة على محاربة الارهاب وتعزيز الأمن والاستقرار وتسعى الى تعزيز التطور الاقتصادي والاعمار والازدهار".
وقلل طالباني من الاعتراضات بشأن النتائج الاولية للانتخابات التشريعية في العراق والتي اشارت الى تقدم قائمة"الائتلاف العراقي الموحد"الشيعية، وقال:"هناك اعتراضات منطقية وأخرى غير منطقية". واضاف"انا لا استطيع ان اشكك في عمل المفوضية واكون حكماً. فالامر يرجع للمفوضية في ان تقرر مصير الشكاوى والطعون".
ولفت الرئيس العراقي الى ان الانتخابات التشريعية"عززت مكانة العراق وبينت للعالم ان العراق شعب حضاري ممكن ان يمارس الديمقراطية".
وعما اذا كان مرشحاً لمنصب رئيس البلاد، قال طالباني ان"هذا الامر عائد الى قائمة التحالف الكردستاني"التي ينتمي اليها، واعرب عن الامل في ان"يتم توسيع صلاحيات رئيس الجمهورية".
من جهة أخرى، دعا رئيس"القائمة العراقية الوطنية"رئيس الوزراء السابق أياد علاوي رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني إلى عدم الاستعجال في التحالف مع قائمة"الائتلاف العراقي الموحد"الشيعية كما حصل في الانتخابات السابقة. ولمح علاوي في رسالة بعث بها الى بارزاني، نشر مضمونها أمس، الى إمكان تشكيل تحالف حكومي بين قائمته والتحالف الكردستاني وجبهة التوافق الوطني السنية.
وكان بارزاني أعلن قبل يومين من الانتخابات"لم نكن مرتاحين مع هذا التحالف الائتلاف الموحد لعدم التزامهم بالبروتوكول القائم بيننا. لكن هذا لا يعني اننا سنلغي هذا التحالف بل سنعمل على توسيعه".
وقال المحلل السياسي الكردي عبد الغني علي يحيى انه لم يكن هناك اي تحالف بين اللائحتين موضحاً ان"كل ما كان موجوداً بين القائمتين هو انهم اجتمعوا على التوافق وليس على التحالف". واستبعد ان"تدخل القائمتان الكردية والشيعية في تحالف مستقبلا"، مشيراً الى ان سبب ذلك هو وجود"هوة شاسعة بين توجهات القائمتين لا سيما في ما يتعلق بقضية كركوك وتطبيق المادة 58 من قانون ادارة الدولة العراقية الموقت".
وتنص هذه المادة على تطبيع الاوضاع في هذه المدينة الغنية بالنفط التي يعيش فيها اكراد وعرب وتركمان. ويسعى الاكراد الى الحاق المدينة بإقليم كردستان الذي يتألف من ثلاث محافظات دهوك واربيل والسليمانية تتمتع بحكم ذاتي فعلي منذ 1991.
ويؤكد سامي شورش، وزير الثقافة في حكومة الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ان"الاكراد سيتحالفون مع الجهة التي تؤمن بحقوق الشعب الكردي في اطار عراق فيديرالي موحد وازالة آثار التعريب في كركوك والمناطق الكردية الاخرى واحترام خصوصية منطقة كردستان".
من جانبه، قال عدنان المفتي، رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق، انه"يجب وضع برنامج سياسي مع الجهة التي سنتحالف معها قبل تشكيل الحكومة المقبلة". واضاف ان"التحالف ينبغي ان يكون شاملاً يمثل جميع الكيانات السياسية الكبيرة التي تفوز بمقاعد في مجلس النواب". واكد المفتي، القيادي في"الاتحاد الوطني الكردستاني"بزعامة طالباني"بإمكان اي كيان يحصل على الغالبية المطلقة ان يشكل حكومة، لكن هذه الحكومة لن تستطيع تحقيق اهداف الشعب العراقي وبناء العراق الجديد من دون تعاون الآخرين".
واوضح ان"كل كيان، وخصوصاً الكيانات الكبيرة، يمثل واقعاً متميزاً عن الآخر لانه لا يمكن لأي غالبية ان تمثل الاقلية، ولا أن تدعي انها تمثل الشعب العراقي من دون الاستماع الى رأي الاقلية".
وتابع ان"العرب لا يمكنهم تمثيل الاكراد ولا يمكن للأكراد ايضاً تمثيل العرب، وكذلك الحال بالنسبة للتركمان والايزديين والمسيحيين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.