5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    فرنسا: عصابة تقتل حارسين وتصيب ثلاثة آخرين في كمين ضد الشرطة لتحرير سجين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حزب سني يتهم المفوضية "بإقصاء السنة" انتخابياً لمصلحة الشيعة والأكراد . "الحزب الاسلامي" قلق على "عراقية" الدستور
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2005

كشف أياد السامرائي أحد قياديي"الحزب الاسلامي العراقي"ل"الحياة"أن الأخير"قلق على مسألة عراقية الدستور ومحتواه الاسلامي"، مشدداً على ضرورة أن"يضمن حقوق المسلمين بما يتوافق مع إيمانهم ومبادئهم". جاء ذلك في وقت اتهم زعيم حزب سني"المفوضية العليا المستقلة للانتخابات"بتغييب السنة عن العملية الانتخابية، مشيراً الى"هيمنة كردية شيعية"على قرارها. وكان زعيم"الحزب الديموقراطي الكردستاني"مسعود بارزاني أعرب أول من أمس عن معارضة الأكراد لهيمنة"طائفة معينة"على السلطة، وذلك في اشارة واضحة الى قائمة"الائتلاف العراقي الموحد"الشيعية التي يتوقع أن تحقق فوزاً كاسحاً في الانتخابات.
وقال القيادي في"الحزب الاسلامي"، أكبر حزب سني في العراق، إن"الحوارات بين القوى السياسية والدينية تأتي تمهيداً لحوار وطني أوسع"، في اشارة الى مساعي رئيس الوزراء الموقت اياد علاوي لإشراك السنة في العملية السياسية. وأكد عدم رغبة حزبه في المشاركة في الحكومة المقبلة، مشدداً في الوقت ذاته على وجوب أن تكون"مقنعة للجميع".
ومن جهة أخرى، اتهم زعيم"كتلة المصالحة والتحرير"مشعان الجبوري"المفوضية العليا المستقلة للانتخابات"بعدم السماح للمرشحين السنة بالمشاركة في عملية فرز الأصوات. وقال الجبوري ل"الحياة"إن المفوضية سمحت لممثلي الكيانات السياسية"التي أرادتها"بالمشاركة في تدقيق الأصوات وفرزها، عازياً ذلك الى"هيمنة شيعية - كردية"على دائرة صنع القرار في المفوضية في مقابل"تغييب واضح للسنة داخل أروقتها".
واعتبر أن مشاركة"الناخبين"السنة في الانتخابات كانت"شكلية وبعيدة عن الشفافية"، فيما حدثت"عمليات تزوير واسعة"في محافظات الجنوب"لترجيح كفة الشيعة"في الحكومة المقبلة، لافتاً الى أن مراقبي الانتخابات وموظفي المفوضية في الجنوب اقترعوا"بدلاً من غير المشاركين".
وأشار إلى أن محاولة القوى السياسية التي حققت فوزاً ساحقاً في الانتخابات جذب السنة إلى كتابة الدستور، تأتي نتيجة قلقها من إقدام ثلاث محافظات سنية على اسقاطه. واعتبر أن هذه القوى تعمدت تغييب الأصوات السنية لتأتي بأعضاء سنة"وفقاً لما تقتضيه مصالحها". وأكد أن الولايات المتحدة"مطَلعة"على كل ما جرى ويجري"من محاولات لاقصاء السنة"، مشيراً الى أن محاولة البعض الثأر من حكومة صدام حسين أدخلت الأحزاب السنية الحالية إلى دائرة صراع وانتقام"من دون أن يكون لها أي ذنب في جرائم النظام السابق".
وانتقد الجبوري المجلس الوطني الموقت لعدم قيامه بأي خطوة في اطار التحقق من نتائج العملية الانتخابية وما رافقها من عمليات تزوير أو تغييب.
وعلى صعيد آخر، كشف عارف تيفور عضو اللجنة المركزية ل"الحزب الديموقراطي الكردستاني"بزعامة مسعود بارزاني أن المحادثات الجارية بين الأحزاب الكردية و"الائتلاف العراقي الموحد"و"حركة الوفاق الوطني"بزعامة اياد علاوي تدور حول حصول الأكراد على أحد المنصبين السياديين اثر"فوزهم الكبير"في الانتخابات الأخيرة.
وأوضح عارف في حديث الى"الحياة"أن هناك مطالب كردية ثابتة في كتابة الدستور الدائم من ضمنها تطبيق المادة"58"المتعلقة بعودة المرحلين الأكراد وتحديد الحدود الجغرافية لاقليم كردستان واعتماد"الكردية"لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، اضافة إلى تعويض المتضررين من النظام السابق واعمار أربعة آلاف و500 قرية كردية دمرها النظام السابق، علماً أن قانون ادارة الدولة الموقت"أقر هذه المطالب". وقال إن مفاوضات أخرى تجري بين الأكراد والمسؤول في التيار الصدري الشيخ علي سميسم في خصوص مستقبل العملية السياسية في العراق ودور التيار فيها.
وكان بارزاني أعرب في لقائه أول من أمس مع رئيس الحكومة أياد علاوي وفي حضور زعيم"الاتحاد الوطني الكردستاني"جلال طالباني، عن معارضة الأكراد لاحتكار السلطة"من جانب طائفة معينة"، مؤكداً ضرورة التوافق في تشكيل الحكومة المقبلة. وأوضح بارزاني:"أكدنا على أن يكون تشكيل الحكومة المقبلة بالتوافق وان هذه اللقاءات...وأن لا يحتكر أي طرف سني أو شيعي أو كردي السلطة ولا نقبل بأي تحالف خارج اطار التوافق".
ومن جهة ثانية، اعتبر جاسم محمد نائب الأمين العام ل"الاتحاد الاسلامي لتركمان العراق"أن انضمام التركمان إلى قائمة"الائتلاف العراقي الموحد"عاد بالفائدة على التركمان الذين يعدون القومية الثالثة في العراق. وقال محمد في حديث الى"الحياة"إن مشاركة التركمان في هذه القائمة المدعومة من السيستاني ستلعب دوراً بارزاً في تحقيق طموحهم، وذلك على رغم وجود قوائم تركمانية أخرى.
وتوقع فوز خمسة تركمان ضمن قائمة"الائتلاف"بمقاعد في الجمعية الوطنية، مشيراً إلى أن"مليون ناخب تركماني على الأقل صوتوا لقائمة الائتلاف"، ما يجعل المرشحين التركمان في القائمة"صوتاً قوياً للدفاع عمّا هو خير لهم".
وفي السياق ذاته، ألغت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عدداً من صناديق الاقتراع الخاصة بمحافظة نينوى شمال العراق. وأكد مجلس المفوضين في بيان الغاء عدد من الصناديق التي ثبت عدم تطابقها مع المعايير المعتمدة لدى المفوضية وعدم احتسابها ضمن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.