انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس يعلن "لائحة مبادئ" والبيت الأبيض متهم بتسريب فضيحة بيرغر . إدواردز : بوش لا يحظى بتأييد المسؤولين عالمياً
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2004

مع اقتراب موعد عقد مؤتمر الحزب الديموقراطي، ارتفعت حدة الهجوم والضربات المضادة على الجبهتين الديموقراطية والجمهورية، لتتحول فضيحة "سرقة" المستشار غير الرسمي المعزول لكيري للسياسة الخارجية سامويل ساندي بيرغر وثائق سرية من الأرشيف القومي، إلى موضع تجاذبات بين الحزبين لتحقيق مكاسب انتخابية، بينما تحدث المرشح لمنصب نائب الرئيس الجمهوري جون ردواردز عن إجماع دولي على "استبدال" الرئيس الجمهوري جورج بوش.
أكد السناتور جون إدواردز المرشح الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس، أن الرئيس جورج بوش لا يحظى بتأييد المسؤولين حول العالم. وقال: "قبل أسابيع قليلة، كنت في بروكسيل لحضور مؤتمر لسفراء الحلف الأطلسي الناتو، وسمعت وجهات نظرهم في الرئيس بوش. واعتقد بأن هذه الدول التي نحتاج إلى تحالفها معنا، تؤمن بأنه كي تحصل على بداية جديدة مع أميركا، لا بد لنا من رئيس جديد". وأضاف إدواردز خلال ظهوره في برنامج لاري كينغ على شاشة "سي أن أن": إن المسؤولين هؤلاء "لن يقولوا ذلك علناً بالطبع، لكن الحقيقة تفيد أن لإعادة تدعيم علاقاتنا القديمة ولبناء علاقات جديدة، لا بد لنا من رئيس جديد".
بيرغر
وفي هجوم آخر على الجمهوريين، اتهم معسكر كيري البيت الأبيض بتسريب تفاصيل تحقيقات جنائية تجرى مع مستشار الأمن القومي السابق ساندي بيرغر بهدف تحقيق مكاسب سياسية، معتبراً الهدف منها صرف الأنظار عن تقرير لجنة اعتداءات أيلول. وأبلغت وزارة العدل المكتب الاستشاري للبيت الأبيض قبل اشهر بأنها تحقق في قيام بيرغر بإخفاء الوثائق المذكورة. وأكدت مصادر داخلية أن عدداً من مساعدي بوش اضطلعوا بمجريات التحقيق. وطالب تيري مكوليف رئيس اللجنة القومية للحزب الديموقراطي بالكشف عن أي مراسلات بين وزارة العدل والبيت الأبيض. وقال الرئيس جورج بوش عن المعلومات التي اطلع عليها: "لن أعلق على هذه المسألة. إنها قضية حساسة وستخضع لتحقيق كامل من وزارة العدل". وذكرت مصادر إعلامية أميركية إن موظفي دائرة الأرشيف القومي الذين تولوا في تشرين الأول أكتوبر الماضي، تسجيل استعادتهم الوثائق من بيرغر، نظروا بعين الشك إلى ضيفهم الكبير، الى ان انتبهوا لاحقاً إلى فقدان وثائق اخذها بيرغر.
رد مضاد
ورد الجمهوريون معتبرين ان أفعال بيرغر تشكل خرقاً محتملاً لقواعد الأمن القومي. وتساءل بعضهم عما إذا كان الهدف من اخذ الوثائق استخدامها ضد بوش خلال الانتخابات. وأكدت لجنة الإصلاح الحكومي في مجلس النواب أنها ستجري تحقيقات خاصة في الأمر.
وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري دينيس هاسترت: "الشعب الأميركي يستحق أن يعرف سبب إقدام بيرغر على الالتفاف على القانون واخذ وثائق سرية للغاية خاصة بالإرهاب داخل سراويله".
واقترح مسؤولون جمهوريون وقيمون على حملة بوش - تشيني تمرير الوثائق إلى حملة بوش ليثبتوا أن حملة كيري لم تستغل الوثائق.
مور والدعاية
على صعيد آخر، يعلن مؤتمر الحزب الديموقراطي الذي سيعقد من 26 الى 29 تموز يوليو في بوسطن في ولاية ماساتشوستس، رسمياً، ترشيح كيري للانتخابات الرئاسية. وللمناسبة، يحضر مايكل مور مخرج فيلم "فهرنهايت 11/9" المؤتمر، بدعوة من البرلمانيين السود وجمعيات الدفاع عن المواطنين ومنظمات أخرى. وسيتم عرض فيلمه أمام المشاركين. وإلى جانب مور، يشارك الممثل الأميركي الشاب بن أفليك في مؤتمر الحزب ، حيث يلقي كلمة في المناسبة.
سباق على الأصوات اللاتينية
إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، تقدم كيري على بوش بنسبة اثنين في مقابل واحد، في أوساط الجاليات اللاتينية، والتي عارضت الغالبية فيها سياسة الرئيس الاقتصادية والحرب على العراق، ما يهدد بوش بخسارة ال35 في المئة من أصوات "الهيسبان"التي حصل عليها في دورة الانتخابات الماضية قبل أربع سنوات. وأمام تقدم القافلة الديموقراطية، أعلن بوش خلال حملة جمع تبرعات، حصد خلالها 22 مليون دولار، وضعه لائحة مبادئ قال إنها ستقود روزنامة ولايته الرئاسية الثانية، سيقوم خلالها بمعالجة مسائل التربية والتعليم والرعاية الصحية والتقاعد والطاقة والاقتصاد، عبر التشديد على مسؤوليات محددة، وعلى قوة السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.