مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يخوض التجربة التلفزيونية من خلال "الاستحقاق" الرئاسي . علي حمادة : الصحافة المكتوبة تحمينا من النجومية
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2004

قبل أشهر قليلة من موعد الاستحقاق الرئاسي اللبناني وما يحيطه من ضبابية وتعطل في بوصلات أساطين السياسة اللبنانية، أطل علينا علي حمادة أحد وجوه الصحافة المكتوبة في لبنان عبر شاشة "المستقبل" في برنامج استحوذ على اهتمام الجمهور اللبناني حتى قبل عرضه، خصوصاً مع تعطش اللبنانيين لمعرفة اتجاهات المرحلة المقبلة من خلال رئيسهم العتيد وما يعنيه من تحديد لهذه الاتجاهات.
"الاستحقاق" كما يدل عليه اسمه، برنامج يتناول الاستحقاق الرئاسي في لبنان وهو من تقديم علي حمادة المحلل السياسي والكاتب في جريدة "النهار"، المتابَع إن من خلال مقالاته، أو من خلال إطلالاته التلفزيونية كضيف. ماذا عن النقلة الى التلفزيون و لماذا "الاستحقاق" وما الجديد الذي سيضيفه الى مسيرة علي حمادة؟
يجيب حمادة: "في البداية لا بد من الاشارة الى أن ليس هناك من إعلام مقفل على اعلام آخر، بمعنى ان الاعلام المكتوب، الذي أنتمي اليه وأنطلق منه لا يعيش في عزلة عن الاعلام المرئي والمسموع، إذ لا يوجد أي حاجز ما بين الإعلاميين، بل هناك تفاعل واضح والدليل استناد التلفزيون في كثير من مضمونه على ما ينشر في الصحف أو استضافة إعلاميين من الصحافة المكتوبة في التلفزيون. انطلاقاً من هنا أحببت ان أخوض تجربة المرئي والمسموع استكمالاً لتجربة الصحافة المكتوبة. صحيح أنني شاركت في مئات البرامج الحوارية التلفزيونية والإذاعية الا أنني خضت التجربة من منطلق الضيف دائماً لا من منطلق المضيف".
تجربة ناقصة
هل يمكن القول إن تجربة علي حمادة الاعلامية بقيت ناقصة الى أن دخل عالم التلفزيون؟ بالفعل، يقول حمادة، "ومع هذا اعتبر نفسي في الدرجة الأولى صحافياً في جريدة "النهار"، أما الباقي فيأتي ليضاف الى حياتي الصحافية المكتوبة. هنا أنا لا اقلل من شأن المرئي والمسموع، بل على العكس أنا أعشق التلفزيون. والحق يقال كنت أتمنى ان أدير يوماً برنامجاً حوارياً، واليوم نلت هذه الأمنية، والمهم الآن هو ان أنجح وأن أكون صادقاً مع نفسي ومع المشاهد وان أقارب اللعبة في حد أدنى من لعبة النجومية".
والسؤال: ألم ينشد حمادة الشهرة في خطوته هذه؟ يقول: "على الاطلاق. صحيح انني لست مشهوراً كثيراً لكنني معروف في الوسط الاعلامي ولا شك في ان ادارة برنامج حواري سياسي ستضعني في نظر المشاهد والقارئ في موقع ينظر فيه الي من زاوية جديدة. والجديد في المسألة هو انني سآخذ مسؤولية حصرية وكاملة عن البرنامج، لا اشك في أنها ستوسع حلقة الناس الذين يعرفونني... فالمقدم عندما يطل باستمرار على المشاهدين وفي شكل منتظم مع اعلانات تلاحقه وعيون المشاهدين، لا شك ان شهرته ستزيد".
هل يعني ذلك أن الصحافة المكتوبة لا تعطي الاعلامي حقه - أقله معنوياً - مثل التلفزيون؟ "أبداً على العكس"، يقول حمادة، "فانا أعتقد أن الصحافة المكتوبة هي الصحافة الأكثر رسوخاً عن جدارة. في الاعلام المرئي يمكنك أن تصنعي من شخص عادي نجماً كبيراً. في الصحافة المكتوبة إما أن يكون الصحافي جيداً او لا يكون... الصحافة المكتوبة تعطي الصحافي مدى بعيداً... وهي تحمي الصحافي من مساوئ الشهرة ومساوئ النجومية".
فهل سيقع حمادة في شرك النجومية بانضمامه اليوم الى الشاشة الصغيرة؟ "النجومية خطيرة وخطرة. بمعنى ان الكثيرين ممن صاروا نجوماً فقدوا عقولهم. أملي الكبير في أن تبقى عقليتي وخلفيتي الصحافية المكتوبة راسخة في حال أصبحت نجماً إن نجحت بما شرعت في تنفيذه اليوم... النجومية خطرة لأنها تشعر المرء بامتلاء كبير وبسعادة كبيرة، لكنها تشعره ايضاً بحزن وفراغ وعزلة".
شبعنا... خطوطاً حمر
"الاستحقاق" برنامج محدود في الزمن وفي المهمة لارتباطه بالاستحقاق الرئاسي، وبطبيعة الحال سوف يتوقف مع انتخاب رئيس جديد، "أما هدفنا فهو أن نعطي بعداً أوسع للمتابعة عبر شاشة من أبرز المحطات العربية وان يكون هناك مجال رحب للتعبير عن الرأي بحرية من دون ضوابط او خطوط حمر شبعنا منها.
والسؤال: إلى أي مدى يمكن الكلام عن الحرية وغياب الخطوط الحمر في ظل تلفزيون ذي خط سياسي واضح؟ يقول حمادة: "كان التفاهم مع المشرفين على المحطة على ان يكون البرنامج مفتوحاً الى أقصى الحدود بمعزل عن الخط السياسي لصاحب المحطة. فمن يريد ان يقدم إعلاماً ناجحاً عليه ان ينفتح على الجميع. ذلك أن الانحسار والتقوقع والتوجيه الضيق يمكن ان تضعف أي محطة بارزة مهما كان لديها من امكانات. اللبنانيون يعشقون الحرية و يعشقون تنوع الآراء... هذه هي ميزة المجتمع اللبناني وهذه هي ميزة الحياة السياسية اللبنانية".
والحال أن من يتابع تلفزيون "المستقبل" يدرك أن تجربته مع البرامج السياسية لم تكن على المستوى المطلوب اجمالاً، فهل اخذ علي حمادة هذا الأمر في الاعتبار؟ يجيب: "هذا البرنامج بانطلاقته مقدر له أن يواكب الاستحقاق الرئاسي. إذاً، حتى اللحظة أنا لم ادخل الى تلفزيون "المستقبل" بمعنى الانتماء اليه في عمل بعيد المدى. صحيح لا نعرف ماذا يخبئ لنا المستقبل، ربما احببت هذه التجربة وبقيت وربما لا. من هنا لست معنياً بتجارب "المستقبل" السابقة. أما في ما يعنيني فلا بد لي من ان أشير أنه خلال اعداد الحلقة الأولى التي بثت قبل يومين، أعددت الأسئلة بكل حرية، اذ لم أضع ملاحظة وتدخل أحد فيها ولم أضع سؤالاً ونُظر فيه، كما لم أُسأل ماذا سأسأل. والدليل على الحرية الكاملة التي أُعطيت لي يتلخص في كون البرنامج مباشراً الأمر الذي يفسح المجال للمشاهد في متابعة ما يحدث لحظة بلحظة. وفي النهاية يبقى هو الحكم الوحيد".
كسر حواجز الصمت
من الملاحظ منذ فترة بدء حملة مركزة في تلفزيون "المستقبل" في وجه التمديد للرئيس الحالي، فهل "الاستحقاق" واختيار النائب نسيب لحود في الحلقة الأولى يندرجان ضمن هذا السياق خصوصاً اذا ما عرفنا موقف علي حمادة من الموضوع ؟ يقول حمادة: "تلفزيون "المستقبل" لم يبدأ بحملة على التمديد بمعنى الحملة الواضحة المعالم. لكن من الواضح أنهم بدأوا ممارسة اللعبة ولكنهم ليسوا وحدهم في الساحة. جريدة "النهار" من جهتها تخوض حملة كبيرة في ما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي لسبب بسيط هو ان علينا كسر حواجز الصمت. فالاستحقاق الرئاسي استحقاق مركزي في حياة اللبنانيين وفي مستقبلهم. من هنا لا بد ان يتناوله الجميع في الحديث والنقاش. يجب ان نعرف من هم المرشحون المعلنون وغير المعلنين.. ماذا يفكرون وماذا يختارون... علينا أن نتابع خطوات المرشح وأفكاره وتطوره السياسي... علينا أن نطرح عليه الأسئلة الصعبة، الأسئلة التي قد لا تعجبه في كثير من الأحيان. أما عن سبب اختيار نسيب لحود للحلقة الأولى فلأنه ذو مكانة وهو في أذهان اللبنانيين مرشح دائم من دون ان يعلن ترشيحه، كما انه لم يطل على الشاشة منذ فترة وكان لا بد أن نبدأ بأحد".
اطلالة نسيب لحود في أول حلقة من حلقات "الاستحقاق" لا شك فرضت سقفاً مرتفعاً من مستوى الحوار لا يجوز النزول عنه في الحلقات المقبلة، وهنا قد يطرح المرء سؤالاً أساسياً: ما فائدة كاريزما نسيب لحود وكل محاججاته الصائبة؟ ما فائدة جهود علي حمادة طالما ان الانتخاب في لبنان لا يمارسه الشعب الذي يطلب منه ان يقتنع، بل يمارسه عدد قليل من النواب لا يأبهون كثيراً للمزاج الشعبي... أو للبرامج الحوارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.