نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حماية الحيتان من الصيد ."جيمس بوند" في مهمة صعبة وجديدة
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2004

صرح أشهر جاسوس في العالم جيمس بوند أمس: "سيداتي سادتي لدينا مهمة خاصة". وحذر ثلاث دول بالتحديد: "ايسلندا واليابان والنروج: ليس لديكم رخصة للقتل". ولم تكن هذه الكلمات ضمن سيناريو فيلم جيمس بوند الجديد وإنما كلمات نطق بها الممثل الايرلندي بيرس بروسنان الذي اشتهر بتجسيده شخصية بوند. وبعيداً من أضواء هوليوود وتصوير الأفلام، يكرس بروسنان وقته لمساندة جمعيات خيرية منها "الصندوق الدولي لمصلحة الحيوانات" ايفاو تعمل منذ ثلاثة عقود للحفاظ على الحياة الطبيعية للحيوانات حول العالم. وأطلق بروسنان، برفقة زوجته كيلي شاي عضو مجلس أمناء "ايفاو"، سفينة "أغنية الحوت" التي عملت "ايفاو" الى بنائها عشر سنوات لتسافر في بحار العالم وترصد تحركات الحيتان وتعرف الآخرين بالحيوان الثديي المهدد بالانقراض بسبب صيده.
وأعلن رئيس "ايفاو" فريد ريغان انه منذ توقيع معاهدة دولية لمنع صيد الحيتان التجاري عام 1986، ذبح 25 ألف حوت ما يشكل اختراقاً للمعاهدة الدولية. وأضاف ان النروج واليابان وايسلندا مسؤولة عن هذا الاختراق. وقال ان "أغنية الحوت" سفيرة الحيتان و"ايفاو"، ستكون رحلتها الأولى مطلع شهر تموز يوليو المقبل الى ايسلندا بعدما أعلنت السلطات الايسلندية نيتها قتل 25 حوت هذا الصيف. وقال نائب رئيس المنظمة عزالدين داونز ل"الحياة": "ستذهب "أغنية الحوت" الى البحر الأبيض المتوسط فوراً بعد أيسلندا ونعمل مع جمعيات من دول عربية عدة منها تونس ومصر". وأضاف: "كوني ناطقاً بالعربية ومسلماً، أشعر انه من الضروري ان يهتم العرب والمسلمون بالحركة البيئية". وزاد: "على رغم المشكلات العديدة في المنطقة، يجب الانتباه للبيئة لأن في نهاية المطاف حماية البيئة تحمي الناس أنفسهم، باعطائهم موارد سمكية ومائية نظيفة وصحية".
وقال بروسنان الناطق الرسمي باسم "ايفاو" لحملة حماية الحيتان: "انني هنا كأب أريد حماية الحيتان لأولادي وأولاد أولادهم". وكان لاذعاً في انتقاده الدول الثلاث في مؤتمر صحافي عقده قبل اطلاق السفينة، قائلاً: "قتل الحيتان لاغراض تجارية عمل شنيع ولا مكان له في المجتمع الحديث". وشدد على ان العمل لانقاذ الحيوانات هو "لانقاذ البشرية نفسها". وقالت زوجة كيلي: "ان الانقراض هو للأبد، ان لم نستطع انقاذها، ماذا في امكاننا انقاذه؟". وتابعت: ان عرّضنا البحار للخطر، نعرّض انفسنا للخطر ايضاً". وأضافت: "في امكان الحيتان إفادة الدول التي تسكن بقرب شواطئها مادياً ايضاً وعلينا النظر ابعد من جلب المال سريعاً للروحانية والخلود".
وقام بروسنان وزوجته باطلاق السفينة من مرفأ "سان كاثرين" في العاصمة البريطانية، لتبدأ رحلتها الطويلة لمحاولة انقاذ الحيتان. وزودت السفينة بأفضل التقنيات لرصد تحركات الحيتان وانجاز البحوث عنها من دون ايذائها. كما ستستضيف سياسيين واعلاميين وباحثين في دول عدة لتعريفهم بأهمية حماية هذه الحيوانات النادرة. وسيعود بروسنان الى السفينة التي ركبها للمرة الأولى أمس السنة المقبلة حينما تزور السفينة كاليفورنيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.