فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض سامية حلبي في غاليري أجيال . تجريد من وحي شجرة زيتون ... على أرض فلسطين
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2004

عبثاً البحث عن روابط مباشرة بين عناوين لوحات الفنانة التشكيلية الفلسطينية ساميه حلبي من مواليد القدس 1936 وتجاربها التجريدية الفذة المثيرة للعين، وهي تعرضها في غاليري"أجيال". فالانفعالات التي تتموج على سطوح أعمالها ما هي إلا بواعث غير مباشرة تعتمد التأويل والتعاطف الحسي العميق مع ما تحيلنا إليه الفنانة من عناقيد الألوان وأشجار الزيتون وأوراق التين وحبات الرمان الحمر وحركة تعاقب أوراق الأشجار أو تعريها وتبعثرها في هباء اللون وهبوبه العاصف.
23 لوحة أكريليك على قماش وبولياستر وورق تجمعها تلقائية واحدة، في تجريد لا شكلاني قائم على استيحاء تفاصيل صغيرة من الأشكال المرئية الموجودة في الطبيعة، والبحث عن ماهية نظامها. هكذا يتجذر الموضوع كأفكار محددة، على جانب من الافتراض الحر والمتمكن في آن واحد، إلا انه في حقيقته يشكل باعثاً بصرياً وعاطفياً يحث على التجريب. فالمساحة هي مجرد رقعة بلا حدود ثابتة ولا إطار، هي حقاً مثل حقل من حقول الأحلام. أحلام العودة إلى فلسطين من المنفى البعيد، إلى الواقع الأليم، العودة ولو بدمع الرجاء، أو بتغريد عصفور، أو بغصن زيتونة لا شرقية ولا غربية أو بزهرة يانعة من حدائق بيوت الأمس. العودة في محاولة للإمساك بما تبقى من أطلال الأمكنة، علها تكون مفاتيح جديدة للرؤية، وهو اقرب الانتماء.
من أبرز سمات الفنانة ساميه حلبي هي النزعة الاختبارية في التجريد. ويعود ذلك إلى معرفتها بفن التصميم الغرافيكي، وانحيازها نحو قطف روح الطبيعة في جماليات الأشكال الهندسية، حيث ينفتح الفن على العين والمخيلة والذهن، وتنبثق العقلانية من العاطفة وإيحاءات الواقع المرئي. فهي طليعية جددت النظر إلى عالم البقع والخطوط والألوان في تجاربها على الكومبيوتر عام 1983، حين عملت على الصورة بمنطق الفن المتحرك، فانطلقت في لوحاتها المتحركة على الشاشة، من الطبيعة إلى ما يسمى بهندسة الجماد. صاغت علاقات هندسية لونية، مستفيدة مما يقدمه الكومبيوتر من إمكانات هائلة في المجال اللوني، مما أوصلها إلى لوحة تجريدية متحركة، وهي طريقة قائمة على الحركة ضمن الإطار الثابت وضمن الأبعاد الثلاثة، تتغير فيها الأشكال والألوان والحركات، تزامنياً على إيقاعات موسيقية. إلا أن الرسم الحركي لم يقطع صلتها بالواقع، أي بالموضوعات المتصلة بفلسطين الأرض، فلسطين الطفولة والمقاومة.
باحثة عن الجذور، تثير مخيلتها ذكريات الأمكنة، وحكايات الأرض قبل اليباب. شكلت زيارتها للقدس عام 1965 المفترق الأول في حياتها، فاستوقفتها زخارف قبة الصخرة، ثم أخذت زياراتها تتكرر إلى المدن الفسلطينية حيث عاش أجدادها، فظهرت منذ العام 1996 في إنتاجها شجرة الزيتون الصغيرة كرمز للطفولة الضائعة المشتتة في الأرض وهي تقاوم الريح. ثم طفقت ترسم تكاوين الجبال في رام الله، وراحت تجمع بين أشجار الزيتون وأوراق التين العريضة، بين الخضرة وألوان التربة والسحب الرمادية المخضبة بالضوء. بحثت عن البراعم التي تنمو على جوانب الأغصان المكسورة، وكأنها قوة الحياة التي تأبى العدم. وفي زيارتها للقدس رسمت سلسلة من اللوحات تستذكر فيها حديقة بيت جدتها.
ما يلفت في جديدها هي ألوان العوسج وعناقيد العنب وخضرة الربيع في حقول ترابها مغموس بنقاط الدم. مزيج واع وغير واع، يجتمع في وتيرة لوحة منفذة بطريقة الآكشن. طريقة جاكسون بوللوك في سكب اللون عمودياً على المسطح التصويري، يضاف إليه عامل القصCuting الذي يذكر بفن القص لدى ماتيس، وصولاً إلى فن الأوب- آرت، وما يحدثه من زغل وخداع بصري. من هنا تبدو التأثيرات البصرية للوحة أقوى من حضورها في النفس والسريرة، ربما لأن هذا النوع من الفن هو فن الوهلة الأولى والدهشة الأولى، فن الحدوث اللوني في سرعة أوانه الذي يلتقط العين ويحث الرؤية، وليس فن التراكم والصوغ والصقل والتفكّر في قماشة التجريد نفسه وما يمنحه من رؤى تعمّر في الذاكرة.
لعل شكل اللوحة المكونة من قطع وقصاصات مضافة أحياناً إلى سطحها، عبر القص واللصق والتجميع، يُحدث سطوحاً تتقاطع في ما بينها أو يتخلل بعضها، مما يبعث على تهيّؤات جميلة تفسّر الشكل قبل المضامين التجريدية. وكثيراً ما تبدو أشكالها مقطوفة من جذع شجرة الزيتون وتكاوين أوراقها، أو من خاصرة قامة أو منكب من مناكب الأرض المبددة، وقد تبدو شبيهة برقعة فسيفساء من صنع الطبيعة، أو رقش أو قطعة نسيج مزخرفة بالتلاوين. وإن بدت ساميه حلبي، تجاري في تجاربها موجات التجريد الجديدة في الفن الأميركي، إلا أنها لا تخفي تأثرها العميق، بالأشكال المحدثة التي استوحتها من مصادر تراثية تنبهت إليها أثناء إعدادها كتاباً يتحدث عن تجارب الفنانين الفلسطينيين، ووجدتها في أعمال فيرا تماري ومحمود طه ونبيل عناني، الذين يزاولون فن السيراميك، مما دفعها للمقاربة بين هندسة الطبيعة وأشكال الرخام المعشق والخشب المصدّف والرقش العربي.
التجريد اللاشكلاني في فن ساميه الحلبي مقرون بالتفتيش والتجديد، مستلهم من ينابيع الذات وقاموس الطبيعة وفنون صغار المعلمين المحافظين على أصول التشكيل الهندسي والزخرفي، إلا انه باحث في شكل أساس عن الحنين وعن الجذور التي هي دوماً مهددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.