نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات البيوت الشامية التراثية تتحول مقاهي ومطاعم والحكومة تسعى الى إعادة تأهيل دمشق القديمة سياحياً
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2004

لم تكن تجربة تحويل "بيت جبري"، البيت التراثي الشامي القديم، إلى مقهى يرتاده السياح والديبلوماسيون العرب والأجانب إضافة الى أبناء البلد، التجربة الوحيدة في دمشق القديمة فقد أقدم أصحاب عشرات البيوت الشامية العريقة على جعل بيوتهم مقاهي ومطاعم نقلت المنطقة من شوارع مهجورة الى أماكن تدب فيها الحياة ويقصدها الساهرون الذين يعشقون تمضية أوقاتهم بين حنايا البيت الدمشقي بكل تفاصيله من الباحة الى الإيوان، والاستمتاع بالأجواء التي تشمل كل وسائل الجذب السياحي.
وإذا كان النصف الغربي من المدينة القديمة اقتصر على أسواق مثل "الحميدية" و"الحريقة" و"مدحت باشا"، فإن النصف الشرقي استوعب البيوت العريقة التي كان معظمها آيلاً للسقوط أو مهجوراً قبل أن تدب فيه الحياة من جديد وتنيره الأضواء الساطعة.
ويقول يونان بدره "إن إعادة افتتاح البيوت الشامية العريقة كمطاعم أمر في غاية الأهمية، فمن جهة يعاد إحياء هذه البيوت بعد ترميمها ومن جهة ثانية تجتذب السياح الذين يحبون قضاء وقت ممتع في أرجائها".
وكان بدره استثمر أحد هذه البيوت ويعود تاريخ بنائه الى العام 1237م، وكان ملكاً لآل السمان وقد عثر فيه على بعض النقود التي تشير الى أنه كان مكاناً لصك العملة. وهو يؤكد "أن نجاح بعض تجارب تحويل البيوت الشامية الى مقهى أو مطعم جعلني أقدم على افتتاح هذا المطعم في الدار التي تتوزع على غرف عدة تتوسطها بحيرة صغيرة ويطل الإيوان على باحة الدار التي تحمل عبق الماضي والتاريخ".
ويشير بدره الذي أطلق على مطعمه إسم "ألف ليلة وليلة" الى أن البيت مليء بالنقوش والزخارف العربية، موضحاً "أن إعادة ترميم هذا البيت الذي كان مهجوراً استغرقت سنتين تحت إشراف مديرية آثار دمشق".
وليس بعيداً عن "الف ليلة وليلة" يوجد مقهى كان قائماً قبل 120 عاماً أُعيد افتتاحه باسم "مقهى وكافتيريا موليا". ويوضح محمد الأحمد المسؤول عنه أن البيت يرجع الى العهد الأيوبي، أي أكثر من 500 عام. ويشدد على أهمية زيادة عدد هذه المطاعم في دمشق القديمة باعتبارها أحد عوامل جذب السياح والشباب بعيداً عن الفنادق والمطاعم التي تقدم خدماتها بأسعار مرتفعة.
ويقول "إن المدن القديمة في العالم تعتبر محميات مثل المحميات الطبيعية لا تدخلها السيارات ولا يعكر أجواءها أو هواءها أية ملوثات، ويقتصر السير فيها على المشاة والدراجات الهوائية".
ويتضح من اللوحات الفنية الغربية التي زينت جدران مقهى "غزل" المجاورل"موليا" أن صاحبه بذل جهداً كبيراً لإظهاره بصورة تزاوج أجواء المقهى الشرقي مع اللمسات الغربية. ويشير هيثم رنكوسي صاحب المقهى الى أن المبنى كان فرناً مهملاً قام الفنان محمد العلبي الأستاذ في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق وفريق عمله بتنفيذ الديكورات والمنحوتات واللوحات في كل أرجائه لتضفي عليه أجواء ساحرة من الشرق والغرب.
التجربة الرائدة
ولا يمكن الحديث عن المقاهي الدمشقية من دون العودة الى "بيت جبري" التجربة الأولى في تحويل بيت شامي عريق الى مقهى. ويقول رائد جبري أحد المستثمرين أن البيت كان مهجوراً لمدة عشرين عاماً وقد حوله مستأجره الى مستودع، ويشير الى أن فكرة تحويله الى مقهى راودته منذ سنوات طويلة لكنها كانت مستهجنة من قبل محافظة مدينة دمشق ومن الجوار "إلا أن إصراري على الفكرة كان وراء نجاحها. وكان زبائني في البداية من الأصدقاء والمعارف، ثم اتسعت الدائرة وتبعني كثير من أصحاب البيوت الدمشقية في تحويل بيوتهم الى مطاعم ومقاه ليدب النشاط والحيوية في الشوارع القديمة بعد أن زاد عدد الساهرين في المنطقة".
ويذكر جبري أن البيت تأسس في القرن السابع عشر، لكن البناء الحالي يعود الى القرن الثامن عشر وقد كان منزلاً للشاعر الدمشقي المعروف شفيق جبري الذي ما زالت غرفته على حالها تزينها زخارف العجمي وتتصدر البيت مشرفة على الساحة".
ويكشف جبري الذي موّل ترميم البيت من إيراداته أنه يعمل على توظيف هذا البيت سياحياً وثقافياً من خلال افتتاح صالة معارض فنية تشكيلية منذ أربع سنوات شارك من خلالها في معارض دولية وحاز على جوائز عدة.
ويشير الى أن السفارات والوفود الديبلوماسية والشخصيات الفنية والإعلامية ترتاد المقهى، في حين ينظم بعض السفارات ندوات ومؤتمرات في ارجائه، كما ينظم بعض الجهات أمسيات موسيقية وشعرية وقصصية بين فترة وأخرى.
وفي الحي الذي كان مشهوراً بنبتة النرجس، حوّل أصحاب أحد البيوت منزلهم الى مقهى ومطعم أطلقوا عليه إسم "قصر النرجس". ويوضح خالد قربيصة المسؤول عن المطعم ان هذا البناء يعود الى أكثر من 300 مئة عام، مشيراً الى صعوبات كبيرة وقعت اثناء ترميمه وتحويله الى مطعم مع الحفاظ على وضعه الأثري والتاريخي.
ويشدّد قربيصة على أهمية تحويل هذه البيوت الى مقاه ومطاعم بدل أن يأكلها الإهمال والنسيان، داعياً الجهات الحكومية الى توسيع خدمات المدينة القديمة باعتبارها واجهة البلد الحضارية والتاريخية.
وتذكر السيدة أمل الأشقر صاحبة مطعم CITY OF HOPE أنها بدأت منذ ست سنوات في العمل لترميم البيت الذي كان عبارة عن خربة، واحتاجت الى مواد غير متوافرة في المحيط خصوصاً الحجر البازلتي الأسود الذي يعد مادة أساسية في بناء البيت الذي حوّلته الى مطعم مخصص للعائلات.
وتوضح أن زيادة عدد المطاعم لا يسيء بالضرورة الى السياحة إذا كان الترخيص لها يتم وفق معايير دقيقة "فكثرة المطاعم والمقاهي في البلد يمكن ان تشكل عامل جذب سياحي".
وكشف المهندس محمد نعامة مدير السياحة في مدينة دمشق ل "الحياة" عن وجود دراسة لإعادة تأهيل دمشق القديمة من جميع النواحي خصوصاً في بنيتها التحتية، غير أن ما يعيق التنفيذ هو الطبيعة الأثرية والتاريخية للمدينة.
وتتضمن الخطة إغلاق المدينة القديمة أمام السيارات للمحافظة على هوائها وبيئتها من التلوث، وإنشاء مرآب ضخم للسيارات خارج المدينة، إضافة الى إخراج المدارس منها.
وذكر نعامة أن لجنة سياحية لمحافظة مدينة دمشق درست البنية التحتية للمدينة وجردت المواقع الأثرية وما عليها من تعديات والصناعات الخطيرة التي سيصار الى إخراجها، إضافة الى تسليم تنظيف المدينة الى متعهد وإنارة المواقع الأثرية وتحديد مسارات السياح ورصف الشوارع.
وقال ان مديريته ستعمل على وضع معايير لمنح الرخص للبيوت الدمشقية لتحويلها الى مطاعم، ودراسة الطلبات المقدمة بهذا الخصوص بشكل دقيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.