دوّار "الرؤية 2030" تحفة فنية تزين حائل    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوة والضعف في مفهوم المرجعية
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2003

ورد في جريدتكم الغراء في العدد 14768 يوم السبت المصادف 30 آب أغسطس 2003 مقال للأستاذ حازم الأمين تحت عنوان "سيرة سريعة للسيد القتيل في النجف" ذكر فيه بعض التناقضات التي لا تخفى على القارئ المطلع. فقد ذكر الأستاذ الأمين نقلاً عن حديث رجال دين شيعة التقتهم "الحياة" و ياحبذا لو ذكر أسماءهم من "أن المرجعية الشيعية الحالية والمتمثلة بالسيستاني يعوزها الكثير من الشروط كي تتحول الى مرجعية عامة و تاريخية كالتي كان يمثلها السيد ابو القاسم الخوئي، وهو ما يفسر وجود اكثر من مرجع حول السيد السيستاني مثل السيد بشير النجفي باكستاني والشيخ الفياض أفغاني اضافة الى السيد محمد سعيد الحكيم. وقد تحلق هؤلاء حول السيستاني وتحولوا الى ما يشبه مرجعية جماعية وهو امر نادر الحصول في النجف".
قد تميزت حوزة النجف منذ تأسيسها على يد الشيخ الطوسي بوجود اكثر من علم يلتف حوله مجموعة من الأعلام مؤلفين بمجموعهم جهاز المرجعية المتكامل، علماً بأن وجودهم لا يضعف مرجعيته ووجوده لا يقلل من شأنهم. وقد تجسد هذا المعنى ابان القرن الثاني عشر للهجرة في زمن السيد محمد مهدي بحر العلوم حيث تفرغ هو للمنبر والتدريس والشيخ جعفر كاشف الغطاء للتقليد والفتيا والشيخ حسين نجف للامامة والمحراب، ولم يجرؤ احد على وصف مرجعية أي احد من هؤلاء بكونها تفتقر الى شرط من الشروط أو الضعف، لا سيما وان الأخ الأمين قد تطرق بعد ذلك قائلاً "لكن ضعف المرجعية لا يعني تراجع دور مدينة النجف"، علماً بأن المؤرخين والدارسين يصفون هذه الظاهرة بالقوة، بل على العكس يعتبرونها من علامات التكامل والتألق الفكري والحضاري للمدرسة الدينية والحوزة العلمية.
وقد غاب عن فكر الكاتب الكريم أن ابقاء باب الإجتهاد مفتوحاً هو السر وراء ديمومة مدرسة أهل البيت ع، وان تعدد المرجعيات كان ولا يزال علامة من علامات قوة المرجعية الشيعية
ومدرسة النجف كانت ولازالت مستمرة في تخريج العشرات من المراجع. وفي كل زمن نرى مرجعاً مطلقاً حوله مراجع محليون. وقوة المرجع المطلق لا تعني ضعف من حوله، ولا وجود من حوله يعني ضعف مرجعيته. فحتى في زمن الإمام الخوئي نرى وجود السيد السبزواري كمرجع وقبله كان السيد محمود الشاهرودي والسيد محمد باقر الصدر وغيرهم. ووجود هؤلاء لم يضعف من مرجعية السيد الخوئي التي لم تكن وليدة ساعتها، بل ابتدأت منذ منتصف القرن الماضي خلال مرجعية عمالقة مدرسة النجف من امثال الشيخ محمد رضا آل يس والميرزا عبد الهادي الشيرازي والسيد حسين البروجردي بالإضافة الى مرجعية الإمام الراحل السيد محسن الحكيم. ووجود المرجع الخوئي ابان مرجعية الحكيم لم يعن ان مرجعية الحكيم كانت ضعيفة آنذاك.
وهناك اشارة في المقال الى تقاطر الكثير من المراجع الشيعية الى النجف وخصوصاً من ايران مثل السيد حسين الخميني حفيد مفجر الثورة الإيرانية الامام الخميني. ومع احترامنا البالغ للعلامة السيد حسين الخميني وكونه من العلماء البارزين الا انه لم يصل الى مستوى المراجع الشيعية. فالمقصود بالمرجع عند الشيعة الإمامية هو المجتهدالمطلق المتصدي للفتيا والذي طرح نفسه للتقليد، و هذا ما لم يبلغه السيد حسين، وكونه حفيد الإمام الخميني لا يعني انه من المراجع.
ومما تجدر الإشارة اليه ان الأستاذ الأمين ذكر اسم السيد بشير النجفي ، واعتقد أنه يقصد سماحة الشيخ بشير النجفي. فعند الشيعة الإمامية هناك فرق بين السيد والشيخ.
ثم انه لا يخفى على المتتبع امتداد وشمولية مرجعية السيد السيستاني، اذ ان قوة المرجعية عند الشيعة تقاس بعوامل عديدة اهمها عدد المقلدين. ولا يختلف اثنان اليوم على ان للسيد السيستاني اكبر عدد من المقلدين في مختلف انحاء العالم. هذا من ناحية، ومن ناحية الموقف السياسي وحفظ التوازنات فمما لا شك فيه ان هذه المرجعية التي استطاعت الحفاظ على كيان المرجعية واستقلالها من أيدي جلاوزة نظام صدام البائد على رغم كل التحديات في وقتها لا يمكن ان توصف بالضعف حينئذ فضلاً عن زماننا الحاضر وما يتميز به واقعنا المعاصر من حساسية تحتاج احياناً الى دقة متناهية في الخطاب السياسي والتعامل مع الواقع الإجتماعي المتميز للطائفة الشيعية في كل أجزاء العالم فضلاً عن العراق والنجف الأشرف. فالمرجع عندنا ليس مرجع الشيعة في العراق فحسب بل مرجعهم في كل أنحاء العالمم .
وعليه ننصح بتوخي الدقة في التعبير بعد الاحاطة بالتفاصيل.
مؤسسة آل البيت ع -لندن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.