جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الديبلوماسية الفرنسية في افريقيا في مواجهة التحدي الاميركي المتزايد
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2003

على رغم كل التحولات العالمية والإقليمية، فإن فرنسا لا تزال تحرص على مصالحها التقليدية في كل من العالم العربي وافريقيا. واذا كانت ضمانة هذه المصالح في العالم العربي صلابة الموقف الفرنسي العادل من القضايا العربية والذي أسسه شارل ديغول في 2 حزيران يونيو 1967 حين أعلن أن فرنسا لن تساند الطرف الذي يطلق الطلقة الأولى عندما كانت أزمة خليج العقبة تنذر بانفجار الموقف، فإن موقف فرنسا بالتحديد ودورها في الصراع العربي - الاسرائيلي، تأثرا الى حد بعيد بالموقف الاميركي. ولا نغالي إذا قلنا إن السياسة الأميركية، على الأقل منذ 11 ايلول سبتمبر 2001، اتسمت بالصدام الكامل مع السياسات الفرنسية في العالم العربي وافريقيا وأن التحدي الاميركي للمصالح الفرنسية فيهما أصبح واضحاً، وأصبح الهمس حول التنافس الأميركي - الفرنسي أحياناً صريحاً، كما اتسمت السياسات الأميركية في العالم العربي برغبة واضحة في عزل المصالح الفرنسية ومناهضتها، كجزء من سياسات احتواء فرنسا أو إشعارها بالثمن الفادح الذي ستدفعه لقاء تصديها للسياسة الأميركية. وفي ضوء هذه المستجدات فيكون من المناسب مراجعة السياسات الفرنسية في القارة الافريقية، خصوصاً ان جولة بوش الافريقية من 7 الى 12 تموز يوليو 2003 وما رافقها من تكهنات تثير الكثير من الجدل حول أهدافها وفرص نجاحها، والتحديات التي تتصدى لها، ومن بين ما تثيره هذه الجولة أنها تهدف ضمن ما تهدف - الى مناهضة فرنسا في شكل أكثر جسارة في افريقيا، فما هي ملامح هذا التنافس - الصراع، ومستقبله ومدى إدراك فرنسا نفسها له؟
والثابت أيضاً أن فرنسا تحاول تطوير سياساتها الافريقية وأنها حاولت اختصار تاريخها الاستعماري في شكل جديد عصري تقدمي وهو منظمة الفرنكوفونية. وتدرك فرنسا جيداً أن تحول البيئة الدولية والأوروبية يتجه دائماً نحو مزيد من التحديات لسياساتها الافريقية. فمن ناحية تتفاقم أوضاع القارة السمراء السياسية والاقتصادية والصحية ويزداد تهميشها في كل المحافل الدولية، وتزداد حروبها الأهلية وأزمة الدولة فيها سوءاً، إذ لا تستطيع فرنسا بوضعها الراهن أن تواكب كل هذه الأعباء، في الوقت الذي تزداد آمال الدول الفرنكوفونية على الأقل في دور فرنسي أشد وضوحاً وفاعلية، لذلك كانت الانتقادات الأفريقية، بحجم المشكلات والاخفاقات الفرنسية في معالجتها حتى بدا لبعض المراقبين أن فرنسا نفسها وقفت مشلولة القضايا وعجزت عن تحديد مصلحتها لدرجة اتهامها صراحة بأنها لا تملك سياسة خارجية افريقية أصلاً. وعندما خلصت في ملاحظات عابرة الى هذه النتيجة خلال ندوة دولية عقدتها في باريس وزارة الخارجية بالتعاون مع جامعة باريس في كانون الثاني يناير 1999 لمست هذه الملاحظة المخلصة عصباً حساساً لدى الفرنسيين، مشيراً الى أن فرنسا ربما لا تملك سوى عاطفة التعلق ومصلحة الاستمرار ونيات العمل من أجله، لكنها لا تملك الموارد ولا الرؤية لإدارة سياسة تلقى المزيد من التحديات وأهمها التحدي الأميركي.
ويبدو ان الولايات المتحدة قررت أن تستخلص افريقيا كلها من الغرب عموماً ومن أية قوى أخرى، وهو ما بدا في كلمة الرئيس بوش في جزيرة العبيد في غوريه Goree في السنغال، عندما أعلن عزمه على تعويض افريقيا عن قرون العنجهية الاستعمارية Calonial amogance.
ولا شك في أن التدخلات الديبلوماسية الاميركية لم تكن تثير قلق فرنسا في دول القارة الأخرى خارج إطار المجموعة الفرنسية في غرب افريقيا وفي جيبوتي، لكن امتداد هذه السياسة الى هذه المجموعة أصبح أمراً مألوفاً ومتعمداً. حدث ذلك في الكونغو كينشاسا العام 1996 بطريقة اميركية عندما قررت واشنطن أن موبوتو الموالي لفرنسا لم يعد يصلح للحكم وعجز عن اقامة نظام ديموقراطي، وشجعت كابيلا على الزحف من شرق زائير الى كنيشاسا ثم أبت واشنطن أن يشرف أحد غير مندوبها الدائم في نيويورك الذي عين بعد ذلك وزيراً للتجارة على رحيل موبوتو الذي توفي في المغرب بالسرطان بعد اشهر قليلة من إبعاده. وأسعد واشنطن عداء رواندا وبوروندي لفرنسا بمناسبة مذابح رواندا من 6 نيسان ابريل حتى 6 تموز يوليو 1994 التي كانت فضيحة لفرنسا والأمم المتحدة ايضاً، ويبدو أن واشنطن حرضت اوغندا على ان يقوم الثلاثي بالتحالف مع كابيلا ثم الانقلاب عليه من خلال "التوكس" ويبدأ صراع جديد بين حلفاء الأمس من 27 آب اغسطس 1998 ثم اغتيال كابيلا وتنصيب نجله جوزيف وأن تقف واشنطن بثقلها خلف تسويات زامبيا 1996 ثم جنوب افريقيا 2002.
ثم كانت المحطة التالية في ساحل العاج، قلعة الاستقرار التقليدية المخلصة لفرنسا، إذ عرفت الانقلابات للمرة الاولى في ايلول سبتمبر 2002 وانتهى الأمر إلى تسوية باريس لمصلحة الثوار، وسط معلومات لا تخلو من وجاهة حول إرسال واشنطن المرتزقة لمساندة الثوار ضد القوات الفرنسية وإحراج فرنسا، ولا شك في أن الاضطرابات وعدم الاستقرار في المستعمرات الفرنسية السابقة، النيغر، افريقيا الوسطى، الكونغو برازافيل وصراع المصالح البترولية، الكونغو كينشاسا وثروات الماس التي عرفت اسرائيل طريقها اليها من خلال الولايات المتحدة، حتى ان مجلس الأمن أصدر قرارات عدة لتحذيرها من استيراد الماس الخام في مقابل الاسلحة التي تضمن استمرار الصراعات اشتعالاً وكان معلوماً منذ العام 1996 ان حركة كابيلا هي إحلال للمصالح الاميركية والبريطاينة والكندية محل المصالح التعدينية الفرنسية. ويتوازى مع التنافس على الارض، المواقف الاميركية في الأمم المتحدة كلما طرحت القضايا الافريقية، ولا يخفى على المراقبين اختيار الرئيس بوش للقلعة الفرنسية الثانية في افريقيا وهي السنغال ليبدأ بها الجولة وان تكون محطة ومقراً للقمة الاميركية - الافريقية وان ينهال مدحاً واشادة في الدولة ورئيسها وشعبها كأنه اكتشف السنغال للمرة الأولى. وهذه اشارة الى أن واشنطن تجاوزت مرحلة الصراع على المصالح التي كانت الكونغو كينشاسا وساحل العاج نموذجين لها. وقد لاحظت الصحف الفرنسية التي تابعت جولة بوش الافريقية أنه التقى في داكار رؤساء دول "الاكواس" ومعظمها ناطق بالفرنسية في غرب افريقيا، من السنغال وبنين والرأس الاخضر وغامبيا وسيراليون والنيغر ومالي. والسبب المعلن ما أعلنه بوش من أنه عازم على العمل معهم ومع الأمم المتحدة لإقرار السلام في ليبيريا، ونظراً لعلاقة الولايات المتحدة التاريخية بليبيريا، فقد عرض بوش ارسال قوات أميركية لحفظ السلام فيها وقيادتها على نحو ما قادت فرنسا قوات حفظ السلام في الكونغو وقادت بريطانيا قوات حفظ السلام في سيراليون، ولا يخفى أن تركيز بوش الواضح على قضية العبودية وعزمه على تعويض الحاضر الافريقي بالحرية والتنمية في المستقبل ينطوي على إدانة الماضي الاستعماري كله بما فيه الفرنسي، وعلى عزم الولايات المتحدة في المضي بسياستها التي بدأتها عقب الحرب العالمية الثانية في الحلول مباشرة محل القوى الأوروبية الاستعمارية تحت شعار جديد لا يثير اعتراضاً وهو قيادة الحملة الدولية لمكافحة الارهاب وعلقت جريدة "لوموند" يوم 10/7/2003 على ذلك بأن بوش ربما أراد أيضاً من اثارة قضية العبودية وتحميلها للاستعمار أن يصرف الانتباه عن مطالبة احفاد العبيد بحقوق ذويهم أمام القضاء الاميركي عن فترة العبودية التي تكفلت ببناء الولايات المتحدة واستمرار نهضتها بعد عجز ولايات الجنوب في الحرب الاهلية الأميركية.
وقد أدلى وزير خارجية فرنسا دومينيك دو فيلبان بحديث شامل الى صحيفة "لو فيغارو" نشر يوم 10/7/2003 قدم فيه تقويماً شاملاً للسياسة الخارجية الفرنسية خلال عام، وفي ما يتعلق بأفريقيا، كان من الواضح في حديثه أن بلاده التي تتمسك بالأمم المتحدة وترفض الضغوط الأميركية للمشاركة في قوات دولية لتثبيت الوضع الراهن في العراق الذي ترفضه فرنسا، تدفع ثمن هذه المواقف، لكنها لن تتراجع.
ورداً على سؤال حول المبادئ التي توجه السياسة الفرنسية في افريقيا عموماً. كرر الوزير أن فرنسا محام عن افريقيا ومشكلاتها وان هناك عدداً من المحددات لسياستها، أولها أن تكون الحكومة واداؤها مشروعين، وثانيها احترام السلامة الاقليمية للدول الافريقية، والمحدد الثالث هو مساندة الوساطات الافريقية، مؤكداً أن فرنسا لا تتدخل في افريقيا لمزاجها، بل لحل المشكلات التي تعترض شركاءها الأفارقة.
ويتضح من صورة الموقف العام الذي قدمناه لسياسة فرنسا في افريقيا ان تركيز الولايات المتحدة الآن في شكل أكبر على افريقيا يلقي بأكبر التحديات أمام الديبلوماسية الفرنسية. ويلاحظ أن فرنسا تعمل من دون مناهضة الولايات المتحدة وهي تدرك أنها تدفع في افريقيا ثمن مواقفها في الأمم المتحدة، وليس من المحتمل في ظل الحكومة الاميركية الحالية أن تقبل واشنطن اصلاً باقتسام عناصر القرار الدولي أو الاقليمي.
وأخيراً فإن نجاح السياسة الفرنسية في افريقيا يرتهن بعوامل ثلاثة اساسية، أولها مناخ العلاقات الفرنسية الاميركية واعتدال المزاج الاميركي غير المألوف حالياً، والعامل الثاني هو استمرار التعلق والالتزام الفرنسي في قوته وطموحه وتطوير وسائل إدارته في شكل تنسيقي مع بيئة افريقية ودولية تتسم بالحركة والتغير، وأخيراً شعور الدول الافريقية بنقائص وثغرات المنهج الاميركي، ورغبتهم في الاستفادة المزدوجة من الطرفين كل بقدر ما يقدمه، مع الأخذ في الاعتبار أن الماضي السياسي والثقافي الفرنسي من أهم عوامل الارتباط والاستمرار في العلاقات الافريقية الفرنسية.
* سفير مصر عميد السلك الديبلوماسي السابق في بوروندي. استاذ الدراسات الافريقية في جامعة القاهرة حالياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.