«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محادثات بكين في موعدها بعد "تصحيح" كوريا الشمالية بيانها حول معالجة الوقود النووي . بيونغيانغ تدعو مواطنيها الى "الاستعداد للمعركة" ونواب أميركيون يدعون الادارة الى شن حرب
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2003

دعت كوريا الشمالية مواطنيها الى تعزيز قدرات البلاد الدفاعية و"الاستعداد للمعركة"، فيما اعتبر نواب أميركيون ان هذا البلد يشكل خطراً على الولايات المتحدة ودعوا الى شن حرب عليه. في حين توقعت سيول عقد المحادثات النووية بين واشنطن وبيونغيانغ في بكين في موعدها المقرر هذا الأسبوع، بعدما صححت كوريا الشمالية بياناً بالانكليزية أكدت فيه انها تتجه الى اعادة معالجة قضبان الوقود النووي وليس انها بدأت ذلك بالفعل.
ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الملتقط بثها في طوكيو اعلاناً عن مسؤولين عسكريين كوريين شماليين يحض "كل الضباط ورجال الجيش الشعبي لأن يكونوا دائماً على اهبة الاستعداد للمعركة". وأضاف الاعلان: "اذا اجتاح الاعداء سماءنا، فإن ارضنا وبحارنا عصية على الانتهاك، حتى مسافة سنتيمترات. دمروا الغزاة بضربات لا ترحم".
في غضون ذلك، اكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ريتشارد لوغار ان على واشنطن ان تفكر في شن حرب اذا رفضت بيونغيانغ التخلي عن اسلحتها النووية. وقال: "أعتقد ان هذا الخيار يجب ان يكون موجوداً كاحتمال قوي جداً". وأضاف: "اقول ذلك وأنا مدرك للشهادات التي سمعناها حول كل التداعيات على كوريا الجنوبية واليابان وقواتنا الاميركية والمدنيين الاميركيين الابرياء الموجودين في سيول".
من جهته قال السناتور بات روبرتس رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ لشبكة "فوكس نيوز" ان كوريا الشمالية تعتبر "من دون شك" خطراً امنياً على الولايات المتحدة. وأوضح: "يمكنني ان اقول انها الخطر الرقم واحد الآن".
وأزاحت كوريا الشمالية أمس عقبة من طريق المحادثات مع الولايات المتحدة بنشر نسخة مصححة لبيان رسمي صدر الجمعة الماضي، اكدت فيه ان بيونغيانغ بدأت اعادة معالجة الوقود النووي. وأوضحت الصيغة الجديدة ان العملية لم تبدأ فعلياً. وأكدت كوريا الشمالية في التوضيح الذي نشر على موقع وكالة الانباء ان بيونغيانغ "تتجه بنجاح نحو اعادة معالجة" الوقود النووي وليس انها "بدأت المعالجة" فعلياً.
وقال بوش أول من أمس ان لدى الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والصين "فرصة جيدة" لاقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية.
وتوقع مسؤول في الخارجية الكورية الجنوبية ان تعقد المحادثات المتعلقة وفقاً لما كان مقرراً في بكين هذا الاسبوع.
واعتبر رئيس وزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي ان المحادثات لن تحقق تقدماً يذكر من دون مشاركة اليابان وكوريا الجنوبية اللتين لا تشاركان في المحادثات.
على صعيد آخر، اعلنت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية ان سيول قبلت اقتراح كوريا الشمالية عقد محادثات على المستوى الوزاري بين 27 الشهر الجاري و29 منه في الشطر الشمالي.
انفجار
من جهة أخرى، ذكرت وسائل اعلام كورية جنوبية ان قمراً اصطناعياً اميركياً رصد في تشرين الثاني نوفمبر الماضي انفجاراً قوياً في موقع لاختبار الصواريخ البالستية الكورية الشمالية. وكتبت صحيفة "شوسون ايلبو" ان الانفجار وقع خلال تجربة محرك صاروخ وأدى الى شل نشاطات ومنشآت موقع اطلاق الصواريخ. كما أدى الى أضرار كبيرة وأخّر تطوير صواريخ "تايبودونغ" واختبارها، موضحة ان الشظايا التي تطايرت بسبب الانفجار وصلت الى مناطق تبعد مئات الامتار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.