تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أول متحف من نوعه في العالم . متحف "براما للشاي والقهوة" يحاول الحفاظ على تراث "شعب شاربي الشاي"
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2003

تزدحم عواصم العالم بالمتاحف والمراكز الثقافية من كل الأنواع. فكلما أراد المسؤولون عن مدينة ما اظهارها كمركز حضاري وملتقى ثقافي، سعوا الى افتتاح متحف جديد.
وقد اشتهرت العاصمة البريطانية بمتاحفها الرائعة ابتداء من "المتحف البريطاني" الذي يحتوي على روائع أثرية عالمية وبريطانية وصولاً الى "متحف الشمع" الذي يجمع مشاهير العالم من قادة وفنانين ورياضيين تحت سقف واحد.
...وأخيراً اكتشفتُ متحفاً فريداً من نوعه تماماً، وكأنه أُسس خصيصاً لي ولأمثالي من محبي الشاي والقهوة. متحف يجمع بين المعرفة والمتعة، بين الترفيه والراحة: انه "متحف براما للشاي والقهوة". ومن الضروري ذكر اسم "براما" عند الحديث عن هذا المتحف، لأن صاحبه ادوارد براما جزء لا يتجزأ منه.
عمل براما في تجارة الشاي والقهوة لأكثر من 50 عاماً متنقلاً بين كينيا والصين والهند واليابان. وعلى رغم أنه فكّر في انشاء متحف خاص للشاي والقهوة منذ العام 1952، غير أن الفكرة لم تتحول الى واقع الا بعد 40 عاماً من العمل والتجهيز.
افتتح المتحف أبوابه للزوار العام 1992 في مقر كان يستقبل شحنات الشاي والقهوة على مدى القرون السابقة. ومن موقع المتحف على ضفة نهر التيمز في قلب لندن نعودُ الى زمن بعيد حين كان شرب الشاي والقهوة فناً خاصاً يحظى بعناية المضيف والضيف على حد سواء، بدلاً من الاعتماد على القهوة الفورية وأكياس الشاي المنتشرة الآن.
والى منطقة "بانك سايد" حيث يقع المتحف الآن، كانت شحنات شركة "شرق الهند" من الشاي الهندي تصل الى الانكليز منذ القرن السابع عشر.
عند الدخول الى المتحف نفاجأ بالطابع غير الرسمي وبالأجواء الهادئة. وللوهلة الأولى تصورتُ أنني دخلت الى مقهى بريطاني تقليدي، بطاولاته الصغيرة المستديرة المغطاة بشراشف مطرزة تستقبل شاربي الشاي والقهوة. وبعد الجلوس الى احدى هذه الطاولات بانتظار الشاي لأدفئ نفسي بعد المشي الطويل في برد لندن القارص، رحت أتمعن في الصور المختلفة المعلقة على جدران المقهى والمتحف المجاور: اعلانات من شركات شاي بريطانية ولّى زمنها، وصور لمجموعات من البريطانيين بملابسهم المحافظة وهم يشربون الشاي خلال القرن الثامن عشر في مقاهٍ مستقلة استُبدلت الآن بفروع المقاهي العالمية مثل "ستار باكس" الاميركية.
وحين جاءت النادلة بالشاي أحسست وكأنني في بيت أحد الأصدقاء الذين يقدمون لي الشاي على صينية أنيقة معها ابريق يحتوي أوراق الشاي بدلاً من الأكياس المعتادة الآن حتى في أفخم المقاهي البريطانية.
ومع فنجان الشاي الساخن انضم اليّ ادوارد براما ليحدثني عن "تراث شرب الشاي بطقوسه الخاصة". وبينما هو منهمك في حديثه عن هذه "الطقوس" من غلي الماء وتخمير الشاي وانتظاره بضع دقائق، خطر لي أن مثل هذه الطقوس ما زال يمارس في البيوت العربية. ولكن براما قال بأسى "أن نمط الحياة السريعة والاستهلاكية قضى على هذه الطقوس التي تحتاج الى الصبر والاسترخاء".
وأضاف يقول انه يعمل "من أجل المحافظة على تراث شعب شاربي الشاي أي الشعب البريطاني الذين غسل أدمغتهم التلفزيون، فالفقرات الاعلانية قصيرة ولا تسمح بتجهيز فنجان شاي أو قهوة حسب الأصول، لذلك لجأوا الى أكياس الشاي ومسحوق القهوة الفورية، وهذه المواد تعطي لون الشاي والقهوة لكنها لا تقدم الطعم المميز ولا المتعة المرتبطة بتناول الشاي أو القهوة".
وبعد الاستمتاع بفنجان الشاي الذي يكاد يكون أفضل ما شربت في حياتي، بدأت جولتي في المتحف الصغير وأنا أتصور أنه لن يستغرق مني أكثر من نصف ساعة لرؤية كل محتوياته. غير أنني اضطررت للتأني والتمهل حتى أتمكن من استيعاب المراحل المختلفة ى الشاي والقهوة، وكيف تمكنا من اختراق الأسواق الأوروبية.
يقدم المتحف أربع قصص في آن واحد: أولاً قصة الشعب البريطاني مع شرب الشاي في بداية القرن السابع عشر، وتطور هذه العلاقة بحيث أصبح الشعب البريطاني معروفاً بتناوله الشاي خصوصاً "شاي بعد الظهر" الذي كان يجمع العوائل والأصدقاء عند العصر كل يوم.
والقصة الثانية تتناول صناعة الشاي وتطورها. وقد جمع براما انواعاً مختلفة من أباريق الشاي والسماور وأكواب الشاي المختلفة. كما يستطيع الزائر أن يتذوق انواعاً متعددة من الشاي، مثل أسام وسيلان بالاضافة الى التمييز بين أوراق نبتة الشاي.
وبعد ذلك تبدأ القصة الثالثة، وهي قصة القهوة التي انطلقت من اليمن واثيوبيا لتمتد عن طريق تركيا الى فيينا ومنها الى أنحاء أوروبا. ويعرض المتحف الآلات المتنوعة التي استخدمت لصناعة القهوة وتجهيزها. ويقول براما بسخرية حادة: "ان ما تقدمه المقاهي الحالية من شراب مثل الكابوتشينو لا علاقة له بالقهوة الاصلية، انه مجرد خليط من الحليب والقهوة". ويشدد على أهمية نكهة القهوة ونقائها بدلاً من الاعتماد على اضافة الحليب والسكر والشوكولاته في بعض الأحيان لتغيير طعمها.
أعادتني زيارة المتحف الى زمن كانت القهوة فيه تدق في البيوت، والشاي يُخمر على السماور. ومنذ ذلك الحين بدأت أحس بفقدان طعم الشاي عندما أعده بصب الماء المغلي على كيس الشاي... فعلى من يهوى شرب الشاي والقهوة حسب الأصول أن يزور هذا المكان الطريف ليستمتع بالطعم الحقيقي النقي، وليستمع الى قصص يرويها رجل عاصر تجارة الشاي والقهوة في زمن الامبراطورية البريطانية والرأسمالية الاميركية!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.