الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الجبهة الشعبية" تطالب السلطة باطلاق أمينها العام ورفاقه الأربعة والشوبكي
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2003

طالبت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" السلطة الفلسطينية بالافراج الفوري عن أمينها العام أحمد سعدات المعتقل لديها منذ نحو عام والمسؤول المالي لقوات الامن الوطني فؤاد الشوبكي المعتقل على خلفية قضية سفينة الاسلحة "كارين ايه".
واعتبرت الجبهة أن استمرار احتجاز سعدات والشوبكي وأربعة من كوادر "الجبهة" المشتبه بهم اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي في تشرين الاول اكتوبر 2001، بحجة حمايتهم، ليس إلا تبرير واهن. وقالت في بيان أصدرته في مدينة غزة أمس انه "بحلول يوم بعد غد الأربعاء ... يكون مضى على اعتقال الرفيق احمد سعدات ... عام كامل، بعدما تداعت مواقف السلطة وأجهزتها هبوطا بوصفها مجموعات ابطال المقاومة بالارهاب، مرورا بتدبير المكائد لاعتقال المناضلين وعلى رأسهم اعتقال الامين العام، في سلوك مشبوه وشاذ وغير مسؤول يتنافى وضوابط واخلاق العمل الوطني الفلسطيني وقوانين ومواثيق منظمة التحرير ومؤسساتها وصولا إلى عقد الصفقات التي أسفر عنها حصار المقاطعة بوضع المناضلين في معتقل "غوانتنامو اريحا" تحت الوصاية الاميركية البريطانية وفي واقع الحال وعلى الارض في متناول يد قوات الاحتلال وأدواته".
وأضافت: "إذا كانت صفقة أريحا سابقة خطيرة تضرب سيادة القرار الوطني واستقلاله وضوابط الشأن الداخلي والوحدة الوطنية وتفتح الباب للتدخل الأميركي - الإسرائيلي والوصاية على المصير الوطني خصوصاً في ظل الحلول المطروحة عبر ما يسمى بخريطة الطريق الأميركية، فإن الإذعان لهذا الواقع وتواصل الحديث عن حمايتهم من الاعتقال أو الاغتيال وما يشاع من أضاليل حول هذا الأمر، لا يعدو أن يكون تبريراً واهناً مستكيناً يعكس مدى الإيغال في المنطق والمنهج الذرائعي والذاتي وازدواجية الخطاب الرسمي التي تسود في التعاطي مع الشأن الوطني وقضايا الانتفاضة والمقاومة والإصلاح".
وشددت على أن ذلك "يدعونا من جديد للتأكيد على ضرورة التنفيذ الصادق والمسؤول لقرارات المؤسسات الوطنية بما فيها القضاء الفلسطيني وذلك بالافراج الفوري عن الرفيق احمد سعدات الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وبالغاء محكمة امن الدولة وقراراتها الجائرة، والاستجابة لنداءات المنظمات والمؤسسات الديموقراطية الوطنية والعربية والعالمية ولإجماع الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية والإسلامية التي طالما نادت بتحريم الاعتقال السياسي والعبث بقدسية القرار الوطني المستقل والمصلحة الوطنية العليا".
ودعت إلى "اعتماد يوم الخامس عشر من كانون الثاني يناير يوماً وطنياً للمطالبة بالإفراج الفوري عن الرفيق العام والرفاق الأبطال الأربعة الغر الميامين والأخ فؤاد الشوبكي من معتقل أريحا، ومناهضة الاعتقال السياسي".
يشار إلى أن السلطة الفلسطينية كانت نقلت سعدات والشوبكي والكوادر الأربعة إلى سجن في مقر المقاطعة بمدينة أريحا في الأول من أيار مايو 2002، وفق صفقة تم بموجبها رفع إسرائيل الحصار المشدد الذي كان مفروضاً على مكتب الرئيس ياسر عرفات في مبنى المقاطعة بمدينة رام الله، قبل أن تصدر محكمة العدل العليا الفلسطينية قراراً بالإفراج عن سعدات في حزيران يونيو وعن الشوبكي في كانون الثاني ديسمبر الماضيين، إلا أن السلطة لم تمتثل للقرارين.
إلى ذلك، قررت لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية عقد "مؤتمر وطني" بعد غد الأربعاء في مدينة غزة لمناسبة مرور عام على اعتقال سعدات، وللضغط على السلطة الفلسطينية للإفراج عنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.