السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كويزومي في موسكو من أجل التوصل إلى تسوية في شبه الجزيرة الكورية . بيونغيانغ تلتف على واشنطن باقتراحها محادثات مع سيول
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2003

اقترحت بيونغيانغ على سيول إجراء محادثات في غضون الأيام ال15 المقبلة لنزع فتيل الأزمة التي اندلعت بعد استئناف الأخيرة برنامجها النووي، ما ينتزع المبادرة من يد واشنطن. ويشكل الاجتماع المقترح، الجولة التاسعة من المفاوضات الثنائية منذ القمة التي عقدت في حزيران يونيو 2000 بين الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل وكانت بداية عملية التقارب بين النظامين المتنافسين. وفي واشنطن، دعت زعيمة الأقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوزي الرئيس الأميركي جورج بوش إلى ممارسة ضغوط على الصين لحملها على المساعدة في حل الأزمة النووية مع كوريا الشمالية، فيما حضت بكين واشنطن على إظهار مرونة في التعامل مع بيونغيانغ
اقترحت كوريا الشمالية على جارتها الجنوبية أمس، إجراء محادثات "على أعلى مستوى" خلال 15 يومًا، ما يشكل فرصة لقيام سيول بوساطة في الأزمة التي نشبت بسبب استئناف بيونغيانغ العمل في برنامجها النووي، وينتزع المبادرة من الأميركيين.
ويشكل الاقتراح لإجراء مفاوضات تستمر أربعة أيام بدءًا من 21 كانون الثاني يناير الماضي في سيول، ردًا على طلب تقدمت به كوريا الجنوبية الأسبوع الماضي، لعقد لقاءات على المستوى الوزاري عن الأزمة النووية والتعاون الثنائي منتصف الشهر الجاري. وقال مسؤول في وزارة الوحدة الكورية الجنوبية إن الجنوب يفترض أن يعلن قبوله لاقتراح كوريا الشمالية المقابل. وكانت المحادثات بين الكوريتين تركزت في شكل عام على لمِّ شمل العائلات المشتتة في الشطرين وفتح طرق ومد خط للسكة الحديد بين الشمال والجنوب. لكن وزير الوحدة جيونغ سي-هيون أعلن الأسبوع الماضي أن سيول تريد انتهاز فرصة عقد الدورة المقبلة من المحادثات لتطلب من كوريا الشمالية التخلي عن طموحاتها النووية.
وقبيل إعلان العرض الكوري الشمالي، أعلن يم سونغ-جون مبعوث الرئيس الكوري الجنوبي أنه حصل على موافقة واشنطن لوساطة كورية جنوبية في هذا الملف.
وقال يم وهو المستشار الرئاسي لشؤون الأمن أنه أبلغ وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ونظيرته كوندوليزا رايس رغبة كوريا الجنوبية في القيام بمبادرة. وأضاف يم لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب أن الولايات المتحدة "عبرت عن دعمها وتفهمها للاقتراح".
وأكد أن الرئيس الكوري الجنوبي يريد "تحقيق منعطف على طريق حل القضية قبل انتهاء ولايته" في الخامس والعشرين من شباط فبراير المقبل.
إلا أن محللين سياسيين يشككون في إمكان التوصل إلى نتيجة، معتبرين أن الشمال سيسعى إلى استخدام اللقاء ليفتح ثغرة بين سيول وواشنطن ويتهم الولايات المتحدة بعرقلة إعادة التوحيد.
ويشكل الاجتماع المقترح الجولة التاسعة من المفاوضات الثنائية منذ القمة التي عقدت في حزيران يونيو 2000 بين الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل التي كانت بداية عملية التقارب بين النظامين المتنافسين.
وبدأت الأزمة الحالية عندما أعلنت كوريا الشمالية الشهر الماضي استعدادها لاستئناف برنامجها النووي الذي كانت قد جمدته في إطار اتفاق مع الولايات المتحدة في 1994، وطردت مفتشي الأمم المتحدة المكلفين مراقبته من أراضيها.
ووافقت الولايات المتحدة الثلثاء الماضي على إجراء مفاوضات جديدة مع بيونغيانغ لدفع كوريا الشمالية إلى احترام تعهداتها الدولية في المجال النووي. لكن قرار المفاوضات الذي اتخذ في شكل مشترك مع اليابان وكوريا الجنوبية يستبعد تقديم أي تنازلات.
وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي لمراقبة الأسلحة والأمن الدولي جون بولتون: "لن نقدم شيئًا لكوريا الشمالية لحملها على احترام واجباتها الأساسية".
واشنطن
وفي واشنطن، دعت زعيمة الأقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوزي الرئيس الأميركي جورج بوش إلى ممارسة ضغوط على الصين لحملها على المساعدة في حل الأزمة النووية مع كوريا الشمالية.
ودعت بيلوسي بوش في ختام لقاء معه في البيت الأبيض أول من أمس، إلى "استخدام المساعي الحميدة للحكومة الصينية التي تدفع سنويًا للحكومة الكورية الشمالية مئات ملايين الدولارات" من خلال دعمها بالفيول والموارد الأخرى.
وأضافت: "لديهم قدرة كبيرة على ممارسة الضغط ويستطيعون أن يكونوا قوة إيجابية في هذه القضية برمتها، لكن يتعين علينا أن نبلغهم مدى خطورة هذه المشكلة".
الصين
وأبلغت الصين الولايات المتحدة أمس، أنها تؤيد عرض واشنطن إجراء حوار مع كوريا الشمالية لنزع فتيل الأزمة النووية، لكنها حضت واشنطن على إظهار مرونة في التعامل مع بيونغيانغ. وصرح مسؤولون بأن وزير الخارجية الصيني تانغ جيا شيوان وجه هذه الدعوة إلى واشنطن خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول. وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية جانغ كيوي: "تؤيد الصين موقف الولايات المتحدة لحل القضية النووية من خلال الحوار، وتأمل في أن تتخذ الولايات المتحدة مسلكًا مرنًا لفتح الحوار".
وذكرت أن باول أبلغ تانغ أن الولايات المتحدة "لا تعادي كوريا الشمالية وتأمل في أن تحل المسألة النووية الكورية الشمالية من خلال حوار بناء مع الجانب الكوري الشمالي لتحقيق إعلان شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الأسلحة النووية".
وسئلت جانغ عما إذا كانت الصين تؤيد فرض الأمم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية، فقالت: "نأمل في أن تتمكن كل الأطراف المعنية من تخفيف الأزمة الراهنة من خلال الحوار وتجنب القيام بأي تحرك يؤدي إلى مزيد من التوتر أو إلى تصعيد آخر".
كويزومي في موسكو
إلى ذلك، أعلنت اليابان أنها تتطلع إلى تعزيز تعاونها مع روسيا من أجل التوصل إلى تسوية في شبه الجزيرة الكورية، فيما قالت موسكو إنها "تتفهم" مخاوف كوريا الشمالية وأكدت أنها لن تمارس ضغوطاً على بيونغيانغ.
وبدأ رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي زيارة رسمية إلى روسيا يناقش خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدداً من الملفات الثنائية والدولية. وذكرت مصادر روسية أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يشغل حيزاً أساسياً من اهتمام الجانبين، إضافة إلى الملف العراقي.
وكان كويزومي شدد في حديث إلى وكالة "إيتار تاس" الروسية قبيل توجهه إلى موسكو على أهمية تفعيل الحوار بين الأطراف المعنية من أجل التوصل إلى حل للأزمة الكورية. وقال إن بلاده ترى أن إقامة "آلية سداسية" للحوار تشمل إضافة إلى الكوريتين كلاً من روسيا واليابان والصين والولايات المتحدة، من شأنها أن تعمل على التوصل إلى حل مشكلات الأمن في شمال شرقي آسيا. وأشار كويزومي إلى أن بلاده تأمل في تعزيز تعاونها في هذا الإطار مع موسكو التي تربطها علاقات وثيقة مع كوريا الشمالية.
وأكدت موسكو من جانبها أنها "لا تنوي استخدام علاقاتها مع بيونغيانغ" من أجل ممارسة ضغوط عليها. وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر لوسيوكوف أن موسكو "تتفهم المخاوف الكورية من وجود قوات دولة عظمى على حدودها". وأضاف لوسيوكوف أن بيونغيانغ تطلب "ضمانات محددة لأمنها"، معرباً عن اعتقاده بأن هذه مطالب "شرعية ومنطقية". وقال إن تصنيف دولة ضمن "محور الشر" وتلويح الدولة الأقوى في العالم بالقدرة على تغيير النظام فيها لا يمكن ألا يثير القلق.
وأضاف أن حل المشكلة في شبه الجزيرة الكورية يجب أن يقوم على محورين مترابطين، يكفل الأول ضمانات لبيونغيانغ من أجل تهدئة مخاوفها، فيما يلبي الثاني مطلب المجتمع الدولي فيما يتعلق بالأسلحة النووية في كوريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.