"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعيداً من الألوان الصارخة . عاطف دمشقية يختار الرصانة الرفيعة للعباءة العصرية
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2002

العباءة التي يصممها عاطف دمشقية تحت عنوان "ديكا" او العباءة الشرقية هي عباءة عصرية، تناسب المرأة الشرقية، كما تناسب الفتيات الشابات او المراهقات اللواتي يهوين اتباع الموضة، ان من ناحية البساطة او من ناحية الأقمشة الجديدة والجميلة. لكن ما يحرص عليه دمشقية في عباءته، هو الابتعاد من الالوان الصارخة، لافتاً الى انه يأخذ في الاعتبار دائماً متطلبات المرأة المحافظة والمرأة المحجبة والمتدينة، كاطلاق الالوان الرصينة خصوصاً اللون الاسود الذي لا يموت والذي تطلبه السيدة المتقدمة في السن في شكل كبير.
ويعتبر دمشقية ان العباءة العصرية هي العباءة التي تتماشى الى حد ما مع خطوط الموضة التي منها يستوحي افكاره لاطلاق عباءات جديدة، وأبرز ما ترجمه في هذا الاطار هو التدرج في الألوان مما له حصة كبيرة مع عباءته حيث استعان ببعض الألوان الفاتحة.
لكنه اوضح ان الألوان الغامقة ايضاً كانت لها الحصة الأكبر، لكن هذه الألوان تخفف من عيوب المرأة، خصوصاً إن كانت تعاني زيادة في الوزن.
واعتبر ان تحويل فستان السهرة كما هو الى عباءة، بات امراً مطلوباً من قبل السيدة العربية التي تحب ان ترتدي نوعية القماش نفسها والموديل الشبيه جداً له.
وعن مدى التميّز الذي تتمتع به العباءة التي تحمل توقيعه، تحفّظ دمشقية في اعطائنا المزيد من التفاصيل، معتبراً انه سر المهنة، لكنه قال انه وفريق عمله يعتمدون الشك على النول والرسم باليد والنقش على القماش وتثبيت الألوان في الافران المخصصة لذلك وأيضاً التفنن في التخاريج.
وأكثر ما يهم السيد دمشقية هو ارضاء كل الاذواق تحت عنوان العباءة العصرية التي يمكن للمرأة المحافظة ان ترتديها في كل المناسبات وفي كل الظروف، من استقبال الضيوف الى المشاركة في السهرات، حتى انه صمم عباءة للعروس تحل مكان فستان الفرح يوم العرس. انسنبلات شرقية.
ويقول انه مهما تطورت المرأة العربية، عليها ان تحافظ على طلتها الشرقية، وهذا ما يميزها عن بقية نساء العالم، اي يجب ان يكون لدى هذه المرأة اسلوبها المميز في اللباس كالمرأة الهندية مثلاً التي مهما تطورت ومهما كانت متابعة للموضة، الا اننا نستطيع ان ندرك من بعض التفاصيل المطبوعة في ازيائها انها هندية وهذا شيء رائع.
أما ابرز الأقمشة التي يحاول ان يطبع فيها لمساته في العباءة فهي الحرير على انواعه والدوبل كريب. ولا يصعب عليه استعمال جلد النمر الذي يجد بعضهم صعوبة في تصميمه وتنفيذه، الا ان الآلات الخاصة الموجودة لديه، تمكّنه دائماً من تنفيذ اي عباءة من اي قماش كان.
ومع الحشمة التي ينطلق منها عاطف دمشقية في تصاميمه، يبقى ان العباءة الشرقية يجب ان لا تكون مجرد تحفة في منزل المرأة العربية، بل تتحول الى مصدر اناقة وتميز وجمال وأن تبقى تقليداً عربياً اصيلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.