استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرضان شاملان في باريس ودوسلدورف . عودة السريالية الى أوروبا
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2002

بعد معرض في باريس تستقبل مدينة دوسلدورف الالمانية معرضاً شاملاً للأعمال السريالية التي طبعت القرن العشرين بطابعها الغريب. هذان المعرضان استقطبا حشوداً وأظهرا سطوة مستعادة للسريالية.
بعد أقل من عام على استقبال باريس لمعرض "الثورة السريالية"، ها هي مدينة دوسلدورف في المانيا تغتبط باستقبال معرضها المثير: "السريالية وموضوع الحلم".
يؤكد اهتمام أوروبا بهذه الحركة أخيراً الشعور بأنها من أشد التيارات "راديكالية" وقدرة على الاستمرار والتأثير حتى اليوم. وبدليل أن روادها يقعون - على الأقل في ثلاثة أجيال، ترجع بدايتها الى ما قبل اعلان الحركة والتنظير لها من الشاعر أندريه بروتون، فإذا تجاوزنا أصولها الأكيدة لدى فنان الميتافزيقية الاستثنائي في ايطاليا: شيريكو، فسنجد ملامحها في شطحات الخيال في اللوحة الغربية من قيامات جيروم بوش وحتى ألغريكو وغويا مروراً بأرضية لوحة "الجوكنده" وسواها. فالبحث عن بديل للواقع بالهجرة الى مساحات الحلم والهذيان واللاوعي كانت دائماً متداخلة بثنايا التعبيرية والرمزية، والانتهال من الفنون السحرية الأفريقية وفنون المحيط الهادئ، ولكنها لم تصبح عقيدة ابداعية إلا مع بداية عام 1919، وبتأثير صريح من ميادين "التحليل النفسي" وتشخيصات فرويد ويونغ ودوي. أُضيف الى ميادين اللاوعي المذكورة حالات العصاب والهذيان والهمود والنكوص الطفولي والانفصام وأحلام اليقظة واستحضار النواهي الجنسية الليبيدو، والخنثوية والمثلية وغيرها. في واحدة من لوحات المعرض التي أنجزها ماغريت عام 1926 بعنوان: "التهديد بالموت" نطالع جريمة حلمية تكاد تدفعنا الى الانحياز الى مقترفها. وصل بعض الفنانين السرياليين الى استعارة آلية "التداعي البسيكولوجي" التي كان يمارسها مخبرياً فرويد في عيادته النفسية، من هنا نعثر على الفرق الملتبس مع جماعة "الدادائيين" وعبثها الجنوني المطلق. يرجع السبب ربما الى انحياز بعض هؤلاء وانخراطهم في السريالية. وإذا كنا بصدد التراشح مع عالم "التحليل النفسي" فإن التقنية التي اعتمدها ماكس ارنست تقنية الحك والكشط ما هي إلا طريقة لاقتناص الحالات البرزخية المتوسطة بين الحلم واليقظة، وأصبحت رديفة لما يعرف بتجربة "أحلام اليقظة".
ليس أدلّ على ديمومة هذه المدرسة من أن التبشير بتعاليمها استمر حتى السبعينات. وإذا كنا نلاحظ هجرة بعض أقطابها مثل إرنست وجياكوميتي وآرب الى نيويورك مع صعود النازية خلال الحرب العالمية الثانية فمن الواجب الانتباه الى أن السريالي الأرمني أرشيل غوركي كان المؤسس الأصيل لمدرسة نيويورك. ناهيك عن السرياليين اللامعين اللذين وفدا من أميركا اللاتينية: ولفريدو لام ثم ماتا. ربما ولهذا السبب يتوقف المعرض عند عام 1944 أي مع الموجات الأخيرة لأصداء هذه التجربة وهجرتها الى الولايات المتحدة خلال احتضارات الحرب العالمية الثانية، هو ما يفسّر غلبة الألوان الليلية والتشاؤميّة الكالحة على لوحاتهم في هذه الفترة.
يؤكد المعرض على رغم طابعه البانورامي 500 لوحة ومنحوتة على فترة التأسيس الأولى أو ما يسمى بالدهشة السريالية وغلبة مرحلة التداعي الفرويدي، لعل أبلغ أمثلته في المعرض لوحة ماكس إرنست التي أنجزها عام 1922 بعنوان: "موعد مع الأصدقاء". وقد يكون عالم ماغريت من أشد الرواد التصاقاً بآلية "التداعي"، فعندما يصوّر غليوناً ويضع للوحة عنواناً بمغزى بسيكولوجي: "هذا ليس غليوناً" يضع محتوى العنوان في موقع التحالف الصوري مع دلالة اللوحة، هو ما يفسّر أهمية العنوان لدى الاثنين وما يرمي اليه من التباس مكمّل لآلية "التداعي".
لعلّه من الجدير بالذكر استدعاء المعرض لتصريح ينشر للمرة الأولى على لسان ماغريت عند سؤاله عن خصائصه الدلالية هذه، يجيب بما معناه أنه لم يجد وسيلة للتمايز سوى أن يرسم أفكاره مباشرة على اللوحة من دون تحضير مسبق، بمعنى أنه يصوّر العلاقة التخيلية الأولى الملتبسة بين العناصر مثل تحول الغانية الى هيئة قارورة، لكن المثير في شهادته هذه أنه يعترف بعبقرية الشباب القطلانيين الذين لم يدعوا شيئاً في اللوحة إلا وصوروه، يقصد بالطبع خصوصاً دالي وميرو وبيكاسو.
يؤكد المعرض على اللوحة السريالية لبابلو بيكاسو خصوصاً في لوحتيه: "امرأة ترمي حجراً" و"القبلة" 1930. وإذا انتهل بيكاسو من السرياليين الناظم الحلمي في اعادة لم شمل شظايا الموضوع، فقد ظلّ مخلصاً دوماً الى ملاحمه وأساطيره الذاتية التي تجعل من اللوحة ساحة صراع مأسوي حاد مثل الكوريدا.
لعل أهم ما في المعرض أنه جمع أشد اللوحات سريالية، وجمع بالتالي نجوم السريالية الأوائل: دالي وميرو، جياكوميتي وآرب، ارنست وماغريت وتانغي، وألحق بالمعرض جناح خاص بمجموعة أندريه بروتون من الأعمال الفنية. ونعثر على تجريدات كندينسكي وحتى على لوحة لرمز الفن الفطري: هنري روسو المعروف بالجمركي.
تزداد أهمية هذه المدرسة أنها تمثّل انطلاقة فلسفية جديدة تجمع الكلمة مع اللون. رفدتها أسماء أدبية كبيرة بعضها وفد من مساحة "الدادائية" مثل بول إلوار وآراغون ثم بصورة جزئية بودلير، لذا يبدو التداخل بين الإبداعات الأدبية والفنية متوازناً، فالملصقات الشهيرة لماكس ارنست أشبه بآلية السرد القصصي لحساسية جيله من الأدباء.
لم يكن ينفي هذا الوعي بضرورة الحفاظ على الأدوات النوعية لكل ميدان، وموقف أندريه بروتون من تصاوير سلفادور دالي معروفة، فقد اتهمه بتلويث أدوات التشكيل بمادة الأدب، بل وطالب بطرده من المجموعة، وبالعكس فقد كان يعتبر ماكس ارنست على مواصفاته التشكيلية العمودية مثالاً يحتذى في سريالية اللوحة.
من الغريب أن المحترف العربي الوحيد الذي استثمر اكتشافات السريالية هو المحترف المصري، بخاصة في الخمسينات، من "جماعة الفن والحرية" وعلى رأسهم رمسيس يونان، ولكن التوليف الأصيل تمّ بدمج عقائد السريالية ضمن التراكم الثقافي المحلي على مثال تجارب كل من عبدالهادي الجزار وحامد ندا، وذلك باستبدال مخزون اللاوعي الفردي باللاوعي الجمعي، وما تعانقه من حكايا وتخريفات وأساطير وكرامات وغيرها، وقد وصل تراث هذا الجيل الى مساحات مضيئة شابة ابتداءً من رباب النمر وانتهاء بسعيد العدوي.
ولعل الحنين الغربي الى السريالية يبعث فينا فضولية طرح المشكلة السريالية من جديد. ربما!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.