"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما «يلتقطه» السورياليون من الطرقات
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2014

يحضن متحف الفن المعاصر في «مركز بومبيدو» معرضاً لافتاً عنوانه «سورياليّة الجمادات» مستمراً حتى أوائل شهر آذار (مارس)، قد يكون من أبرز تظاهرات إطلالة العام الجديد في عاصمة الفن التشكيلي.
هي المرة الوحيدة التي تُعزل (بأصالة) العناصر التعويذية أو التطيرية، أو التخيلية الحدسية، والتي ندعوها مجازاً «بالجمادات الحية» عن النشاط الفكري أو التنظيري النقدي «السوريالي» الذي بادر أغلب بياناته وشروحه الشاعر أندريه بروتون. وهكذا يعزل تاريخ العناصر الصنعية أو التوليفية الهجينة أو السحرية ومنها مواد ملصقة أو ملسّنة أو متمفصلة بمواد لاصقة أو مسامير وسواها، بينها مواد سابقة الوجود والتصّور، لأنها جزء من النفايات الاستهلاكية، تغيرت وظيفتها الشيئية لتتحول إلى موجودات حية الإثارة التخيلية من خلال ملامسة صيغها المعدلة أو الجديدة أو حتى غير المبدلة (مثل المجهزة صناعياً كما هي وفق تسمية مارسيل دو شامب ب «الريدي مايد»)، الحلم والهذيان واللاوعي، وسرعان ما تنقلب إلى «رموز ذات تلغيز مقلق» كما يقول كوميسير (مفوض) المعرض، أما أندريه بروتون فقد شرحها منذ البداية بأن «أي مادة تداعبها أناملنا صدفة، تحمل درجة من الشوق واللذة الغامضة».
استعمال النفايات
تحتشد في المعرض العناصر المنحوتة بحجومها الملغزة (والمتمفصلة في الأساس من عناصر متناقضة)، مع العناصر التصويرية سواء العتيقة منها أم المحدثة، تتسلّق الجدران أو تسكن الواجهات الزجاجية من دون أن يجمع مجاورتها جامع سوى ديناميكيتها الحدسية «المتلبسة»، وسيطرتها على هواجس المناخ السوريالي العام.
يطرح المعرض سؤالاً تقويمياً حول أصالة عبث الحس «السوريالي» المختلط برديفه «الدادائي» لهذه المواد الفنية على مستوى الحساسية التشكيلية أو التخييل البسيكولوجي؟ ولكن فحوى السؤال الأهم تقع في الحدود التي تنقلب فيها هذه الأشياء العادية (وأحياناً المبتذلة) سواء أكانت مصنعة بيد الفنان أم مجهزة صناعياً أو استهلاكياً إلى موجود مادي سوريالي مستقل عن وظائفه الأولى أو حتى وظائفه الأولى كنفايات؟ ومتى ينتقل هذا الموضوع المحسوس إلى قيمة لغزية سوريالية بحتة؟ يؤكد المعرض على أن الشرط الأساسي هو في أن تكون طقوس هذه الموجودات الحدسية معاشة أو تمثل تجربة حية وليست نظرية، عند ذلك فقط يصعّد الفنانون هذه الجمادات التقنية المادية إلى وعي شعري أو ميتافيزيقي روحي. يتجاوز المعرض أن تاريخ السوريالية مرتبط بعالمي التحليل النفسي فرويد ويونغ، هو ما يفسر في ذلك الوقت رفض شيريكو المتافيزيقي تسميته برائد السوريالية، المعرض لا يخلط فقط بين الطرفين وإنما يخلط بين الدادائية والسوريالية في موضوع مارسيل دوشامب، ويصل إلى أن أغلب منحوتات بيكاسو التي تعتمد على اللصق والصب البرونزي الهجين والهذياني تقف في مساحة السوريالية.
وهكذا نطالع وجهة نظر جديدة تتجاوز التقسيم التاريخي للتيارات، وتعزل المادة الفنية للسوريالية عن تاريخ تنظيراتها وبوادرها الأولى في اللوحة، وإذا كان المعرض يدعي مسؤولية التغطية التاريخية منذ 1930، فإن هذه البوادر المجتمعة في القسم الأول من المعرض ترجع تواريخها غالباًَ إلى ما قبل ذلك.
يتكشّف هذا التناقض خاصة في القسم الأول المدعو «ريدي مايد» أي التجهيز المسبق مبتدأً من أول مثال تجريبي لمارسيل دوشامب عام 1913 حين عرض دولاب دراجة يدور حول مركزه في شكل دائم، تلاه بعد عام باقة من الزجاجات مجمعة بهيئة قنفذ بيعت في بازار عام في باريس (أوتيل دوفيل). نعثر في المعرض إلى جانبه على تحفة بيكاسو المبكرة من الإنشاءات المركبة من مواد هجينة ونفايات (وبالذات فرن شعبي) ليصل نحت وهم «إلهة الخصوبة لما قبل التاريخ» كما سماها هو نفسه، ثم نعثر على تحفة الفنان ماغريت «طبق الجبن» المحجوز ضمن غرفة زجاجية والمنجز عام 1963.
يمنح هذا الفنان البلجيكي عناية خاصة في المعرض فقد صادف انتشاره في متاحف الولايات المتحدة حالياً واليابان بخاصة من خلال مؤسسة موما التي تعرضه في نيويورك لينتقل بعدها إلى بوسطن فشيكاغو ثم لوس أنجليس أما شركة تويوتا فتعرضه في متحف طوكيو في اليابان، ناهيك أن متحف تكساس يحتكر مجموعة كاملة له بعنوان «الاغتصاب». وماغريت عرف بسرعة منذ أول معرض له في بروكسيل عام 1926 وحتى عام 1938 أشاع أبجدية سورياليّة معاصرة، تعتمد على «خيانة الصورة» بالتداعي، من أشهر لوحاته مثلاً لوحة رسم فيها غليوناً وكتب تحته بخط صريح: «هذا ليس غليوناً».
تستمر في الأقسام الأخرى صيغة أو تقنية اللصق النحتي أو الإنشائي وذلك بجمع عناصر محجمّة على غرار منحوتة «ذئب على الطاولة» لفكتور برونير منجزة عام 1947 يجتمع على الطاولة ذنب الذئب من طرف ورأسه من الطرف الآخر.
نصل في حداثة العرض إلى مثال الفنان أرونو لابيل الذي عرض «يد الشيطان» المنجزة عام 2013 بتقنية مختلطة ومواد من أصناف «البليكسيغلاس» الحديث.
ينتهي المعرض بالأشكال ذات المدلولات التشخيصية مثل المانيكان والرجل الآلي (الروبو)، بعض من هذه الأعمال هجين نصف إنسان ونصف جمادات لقيطة كما هو عمل جورجيو دو شيريكو، فنعثر على زمان مطلق لا يعرف الليل أو النهار أو تعاقب الفصول وعلى مكان مطلق فاقد للذاكرة لأنه «بُني للمجهول».
لا شك في أن الأفكار حول السوريالية تطورت منذ أول معرض عالمي لها عام 1938 في «غاليري بوزار» في باريس وحتى ما وصلنا إليه اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.