السعودية تدعم «الإنزال الجوي الأردني» لإغاثة الفلسطينيين في غزة    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    محافظ الطائف يلتقي رئيس الإتحاد السعودي لألعاب القوى    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    نمو كبير في قطاع الأغذية في المملكة وتوجه متزايد نحو الاستدامة وتبني أنماط الغذاء الصحي    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    شركة تطوير المربع الجديد تدعو شركات التصميم الرائدة للمشاركة في تنفيذ أعمال "المكعب"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    أمير القصيم يستقبل رئيسً محكمة الأحوال الشخصية ببريدة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    المملكة و26 دولة يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي    ارتفاع الصادرات غير النفطية 3.3% بالربع الأول    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    تحويل مطار أبها الدولي إلى «المطار الصامت».. كأول مطار في السعودية    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    العمر.. والأمل    جنة الأطفال منازلهم    علم النفس المراحل العمرية    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    لا فيك ولا في الحديد    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسامون ونقاد عرب يعالجون مأزق الفن التشكيلي العربي
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2002

على مدى يومين عقدت في متحف البحرين الوطني حلقة نقاش ضمت نخبة من نقاد الفن التشكيلي في العالم العربي وروّاده تحت عنوان: "واقع وآفاق حركة الفن التشكيلي العربي". ورافقت هذه الندوة، التي نظمتها دائرة الثقافة في وزارة الإعلام، الدورة ال30 للمعرض السنوي للفنانين البحرينيين. شارك في هذه الندوة أحمد باقر، أسعد عرابي، حميد خزعل، رافع الناصري، شربل داغر، طلال معلا، عادل السيوي، علي اللواتي، وفاروق يوسف، وحضرها من الفنانين والنقاد العرب: آدم حنين ومحمد المليحي وسمير صايغ. وعلى رغم سعة الموضوع الذي عقدت حوله هذه الحلقة، فإن المشاركين كادوا يلتقون في مجمل ما طرحوا على عدد من الأسئلة الرئيسة التي طافت على السطح لدى مراجعتهم التجارب الفنية التي ظهرت في الساحة العربية على مدى قرن من الزمن. واتفق المشاركون، من دون سابق اتفاق، كل في مجاله، على ان الفن الحديث على رغم تمكنه من التقرب الى المجتمع ودخوله في التقاليد الثقافية لبعض شرائح المجتمع، فإنه بقي معزولاً ونخبوياً الى حد كبير، كما انه لم يفلح في ايجاد قيم جمالية خاصة به، ولم يتوصل الفنانون والنقاد الى صوغ مشروع نظري وعملي قادر على الاندماج في سياق الثقافة العربية المعاصرة. وعلى رغم وجود حركة بيع منتظمة في السوق الفنية، فما زالت هذه السوق تفتقر الى المعايير القيمية للعمل الفني، فضلاً عن أن هذه المعايير مختلفة من بلد عربي الى آخر، كما يرى شربل داغر من خلال تتبعه لهذه المسألة الحيوية.
وكان من أهم المسائل التي أثارها المشاركون مسألة التأثر بالغرب، واعتماد الغرب مركزاً يدور في فلكه الفنانون وقد قامت على أساسه معاهد الفنون منذ قيامها في مطلع القرن العشرين في مصر وما تلاها من بلدان عربية أخرى كالعراق ولبنان وتونس، واعتماد هذه المعاهد نقطة انطلاق لتاريخ الفنون في بلداننا، واغفال أي نشاط فني موروث، أو أية محاولات فردية اسهمت في تمهيد تربة صالحة لازدهار هذا النشاط الفني.
لا شك في ان كمّاً كبيراً من الأعمال الفنية المعاصرة أنتج في العالم العربي خلال القرن العشرين، وأن هذا القرن شهد تزايداً ملحوظاً في عدد المعاهد الفنية وأكاديميات الفنون، وشهدت الفنون تطوراً في الوسائل التقنية، ولكنها لم تستطع مع هذا الانتشار ان تتوغل في نفوس العرب وتستقر في تراثهم الثقافي، بل ما زلنا نسمع من يقول ان هذا الفن دخيل على الأمة، وانه وافد غربي جملة وتفصيلاً. ولعل ذلك بعض ما يذهب اليه عادل السيوي في معرض حديثه عن غربة الفن، ثم يؤكده علي اللواتي حين يتحدث عن التجربة التونسية، كما يرى شربل داغر ان دخول العرب الى هذه الفنون، إبان الحكم العثماني، جاء مرتبكاً ومتأخراً، وقام منذ البداية على تقليد ساذج. ثم يتساءل عما إذا كان ذلك أحد الأسباب التي جعلت شروط التحديث صعبة وعسيرة. فالفنون التي انفصلت منذ البداية عن جذورها فقدت مرجعيتها وتبنت قيماً جمالية ومصطلحات أوروبية غريبة عن تراثها الثقافي، فهي لم تتبع حتى ما اتبعته تركيا العثمانية بالحفاظ على تسمية الفنون بالصنائع، كما ان الفصل بين الموروث الفني والفنون الجميلة الوافدة بمفاهيمها الحداثية لم يفلح في ايجاد شخصية متميزة في ابداع أي منهما. سارت فنون الخط والزخرفة في ركاب استنساخ الماضي، ولم تبدع جديداً، كما ان الماضين في ركاب الحداثة لم يدركوا الحداثة، بحسب رأي داغر، بل جلّهم ساروا في التقليد أيضاً. وهذا ما يخلص اليه أحمد باقر إذ يرى ان الفنون التشكيلية قامت على محاكاة النماذج الغربية ولم يفلح الفنانون في الوصول الى تحقيق فن معاصر أصيل. ويرى عادل السيوي ان تبعية الفنان العربي لفنون الغرب ستزداد مع تطور وسائل التكنولوجيا مما سيوسع الهوة بين الفنان وجمهوره. أما فاروق يوسف فيذهب الى النقيض من ذلك ويرى ان الفن لم يواصل مسيرته التطورية التي ظهرت بشائرها مع جيل الستين، لأنه، بحسب رأيه، لم يحقق القطيعة الكاملة مع المعرفة، وأنه ظل أسير التراكم التاريخي لفن الرسم، وأسير البحث وراء مفهوم التراث والهوية، فلم يبدع الفنانون فناً تصويرياً مستقلاً بذاته. ويرى فاروق يوسف، في معرض حديثه عن النقد، انه على رغم وجود كم هائل من الانتاج الفني، يصاحبه كم من الكتابات النقدية، فإن هذه الكتابات أخفقت في بلورة مفاهيم جمالية لها خصوصيتها، ولم تتعد في أحسن الأحوال أن تكون كتابات وصفية أو محض انشائية.
لماذا لم يستطع الفن التشكيلي ان يتوغل في وجدان المجتمع العربي، ويصبح جزءاً من تراثه الإنساني والروحي؟ لماذا لم تتبلور عنه مفاهيم قيمية ونقدية؟ لماذا ظل أسير ثقافة مركزية تدور في فلك مفهوم اللوحة الغربية صاعداً مع هذا التيار وهابطاً مع الآخر؟ هل يستطيع الفن ان يجيب عن أسئلة الثقافة العربية ومشكلاتها برمتها؟ تلك هي مجمل الأسئلة الكبيرة التي طرحتها هذه الندوة، وبقيت أسئلة شائكة معلقة لعلها تفلح في أن تكون مؤشراً لحركة أكثر فاعلية باتجاه صيغ فنية ونقدية خاصة بها.
في نهاية الحلقة النقاشية طرح الدكتور عبدالله يتيم، الوكيل المساعد للشؤون الثقافية وراعي هذه الندوة، سؤالاً حول مدى فاعلية الفنان في التأثير بالمجتمع، لافتاً النظر الى ضرورة تقصي الأصول الثقافية للمجتمع العربي والبحث عن شخصيات رائدة استطاعت بجهودها الحثيثة والمتواضعة أن تهيئ الأجواء الملائمة لنشأة الفنون أو الآداب. فهو يرى ان تلك الشخصيات استطاعت ان تتوغل في نفوس الناس وعقولهم، وتسهم في تغيير أذواقهم ومواقفهم وساعدت على تقبلهم لكل ما حصل من تطورات لاحقة، ولا يكاد بلد عربي يخلو من هذه الشخصيات الفذة، ولكنها أهملت وظلت طي النسيان.
ولأن الحديث يدور في نطاق مسألة التجارب الفنية وتوثيقها فلا بد من الوقوف عند أفضل ما عرض في هذه الندوة. فإلى جانب العرض الموثق الذي قدمه رافع الناصري من خلال الورقة التي شارك بها حول نشاط فن الحفر الكرافيك العربي في الأوساط العالمية، فقد كانت تجربة الفنان آدم حنين في تجمع النحاتين العالميين في أسوان سمبوزيوم النحت، وتجربة عادل السيوي، مع محمد عبلة وفاطمة اسماعيل، في مصر نموذجين رائدين لترويج فكرتين.
حين قامت حركات التحديث في الأدب والشعر، والى جانبهما الفنون التشكيلية، كان الكتّاب ينظرون في عين الحسد الى تجربة الفنانين ويرونها مهيأة لتحقيق حداثتها لأنها ولدت بلا جذور، بينما ظل الشعر أسير ماضيه. أما الفنانون فكانوا أسرى ما تعلموا في الغرب، وكان من أول المفاهيم التي تبنوها هو عزل الموروث فنون الخط والزخرفة والخزف عن الفنون الجميلة، وهو ما أطلقوا عليه اسم الفنون التطبيقية، بل قامت المعاهد الفنية على فكرة هذا العزل. وكان العالم العربي مقسماً بين الهيمنة الانكليزية والهيمنة الفرنسية، ولكل منهما نظرته الى هذه الفنون وفنانيها، فترسخت في حياتنا الثقافية مفاهيم كان من الصعب زحزحتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.