استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ناسا" تطلق طائرة تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها منافسة الأقمار الاصطناعية
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2001

باركينغ ساندز هاواي، لندن - "الحياة"، رويترز - أجرت وكالة الطيران والفضاء الأميركية ناسا في هاواي أول من أمس أول تجربة للطائرة الخفيفة "هيليوس" التي صنعتها وتعمل بالطاقة الشمسية، وتستطيع أن تحلق لأشهر عدة على ارتفاع يمكن ان يصل الى 100 ألف قدم.
واستمر اختبار هذه الطائرة، التي يمكنها منافسة الأقمار الاصطناعية في المستقبل، على حد قول صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أمس، بضع ساعات السبت والأحد، حيث وصلت إلى ارتفاع نحو 67 ألف قدم، علماً أن أول رحلة كاملة لها ستتم الشهر المقبل عندما ستحلق لمدة 4 أيام متواصلة.
وكلف تصميم الطائرة وصنعها 15 مليون دولار. لكن كلفة صنعها بكميات تجارية في المستقبل ستهبط إلى 600 ألف دولار للطائرة الواحدة، ما سيلغي الحاجة لمنصات اطلاق وصواريخ مكلفة يتطلبها اطلاق الأقمار، على حد قول الصحيفة.
وبالإضافة إلى الاستخدامات التجارية المتعددة للطائرة "هيليوس"، فإن "ناسا" ستستعين بها أيضاً لرصد المناخ والتلوث ومستويات الأوزون.
وانطلقت المركبة، التي تعمل بنحو 62 ألف خلية شمسية من دون طيار ويتم التحكم فيها عن بعد، في الخامسة والدقيقة الخامسة بتوقيت غرينتش من مساء السبت فوق كاواي، إحدى جزر هاواي.
وبعدما سارت على الممر بسرعة 32 كيلومتراً، أقلعت الطائرة مع انحناء جناحيها المرنين اللذين يبلغ طولهما 75 متراً إلى الأمام أثناء ارتفاعها.
وحلقت الطائرة لبضعة مئات من الأميال البحرية، حيث أمضت معظم فترة طيرانها فوق المحيط الهادئ تحسباً لاحتمال سقوطها فوق منطقة مأهولة بالسكان.
وقال مدير المشروع جو هيكس إن الطائرة، التي تشبه جناحاً مقوساً شفافاً ومرناً، قامت بمناورات بين كل ثلاثة آلاف متر من رحلتها التي استمرت نحو 51 ساعة. ويمكنها التحليق على ارتفاع 30500 متر، ما يزيد بنحو 6100 متر على الرقم القياسي المسجل حالياً في الارتفاع بالنسبة للطائرات.
وكانت شركة "ايروفايرونمنت انك" التي تعاقدت مع "ناسا" لتطوير الطائرة، خططت لاطلاق "هيليوس" في 5 تموز يوليو الجاري، إلا أن الرياح العاصفة وحدوث عطل في الكومبيوتر تسببا في تأجيل ذلك.
ويمكن ل"هيليوس" الهبوط بسهولة لاجراء الصيانة الروتينية وبعض التغييرات نظراً إلى أنها لا تسير عبر مدارات مثل الأقمار الاصطناعية، ويمكنها أيضاً التحليق بثبات فوق أي بقعة من سطح الأرض لفترة طويلة.
وقال هيكس إن هذه الإمكانات ستجعل من "هيليوس" "القمر الاصطناعي للفقراء"، حيث أنها ستوفر خدمات اتصالات وخدمات تلفزيونية رقمية في المناطق النائية. وتهتم "ايروفايرونمنت" بهذا النوع من التطبيقات التجارية. ويمكن أن تستخدم المركبة أيضاً في مراقبة وضع المصايد والغابات وتَتَبُع اتجاهات العواصف والأعاصير والبراكين وتحديد صلاحية المحاصيل للحصاد.
وذكر هيكس أن الجيش يمكن أن يستخدمها أيضاً في عمليات الاستطلاع، لأنها صامتة ولا يمكن رصدها بالرادارات، وعلى أقصى ارتفاع يمكنها الطيران بسرعة 320 كيلومتراً في الساعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.