ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شمخاني يفجر مفاجأة ويترشح للرئاسة . ايران : مئات القتلى والجرحى بانهيار في ملعب لكرة قدم
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2001

فجّر وزير الدفاع الإيراني الأدميرال علي شمخاني أكبر مفاجأة في السباق الرئاسي في إيران، حين قدم أمس ترشيحه رسمياً للانتخابات الرئاسية المقررة في الثامن من حزيران يونيو المقبل.
من جهة اخرى قتل 15 شخصاً واصيب مئات مساء امس في مدينة ساري شمال ايران بانهيار مدرجات ملعب "متقي" لكرة قدم حيث كان حوالى عشرين الف شخص يحضرون مباراة بين فريقي برسيبوليس طهران وشمتك نوشهر ضمن تصفيات مباريات الإياب للأندية الايرانية. واقتصر الانهيار علي قسم من سقف الملعب والا لكانت الكارثة اكبر.
وقال شهود ل "الحياة" ان مئة وأربعين جريحاً هم في حال الخطر بعدما انهار سقف ملعب "متقي" في مدينة ساري شمال ايران". وأكد الشهود ان الملعب لا يتسع إلا لخمسة عشر ألف متفرج، بينما كان فيه عشرون ألفاً وهذا ما أدى الى الانهيار. وقالت وكالة الانباء الايرانية ان عمل رجال الانقاذ تعرقل بسبب الحشود التي جاءت لحضور المباراة.
شمخاني
وكانت هذه المفاجأة غير متوقعة أبداً لدى الأوساط السياسية والإعلامية الإيرانية، خصوصاً أن شمخاني أحد أبرز الوزراء في حكومة الرئيس محمد خاتمي، ومن المعروفين بالاعتدال بين طرفي الصراع، إذ تربطه علاقات جيدة مع المحافظين ويتمتع بمقعد أساسي في حكومة خاتمي الاصلاحية. وقال شمخاني لدى مغادرته وزارة الداخلية بعد تقديم ترشيحه: "ان الحلقة المفقودة لرفعة إيران واقتدارها تكمن في فقدان الإدارة القادرة والثورية، وعدم مشاورة الحكام للعناصر النخبوية في المجتمع".
وأكد عدم انتمائه إلى أي من التيارين الرئيسيين المحافظين والإصلاحيين، مشيراً إلى أن ترشيحه لا يعني معارضة الحكومة الحالية برئاسة خاتمي. وأعلن تأييده "للاصلاحات والتنمية السياسية والحريات المشروعة، ومعارضته للاجراءات التي تهدف إلى الحد منها".
ويعد شمخاني أول إيراني عربي يترشح للانتخابات الرئاسية في إيران منذ الثورة الإسلامية، وقد حرص على التذكير بأنه "حمل روحه على كفيه في الدفاع عن إيران خلال الحرب" العراقية - الإيرانية 1980-1988.
وستظهر الحملات الانتخابية، في حال صادق المجلس الدستوري على ترشيح شمخاني، ما إذا كان وزير الدفاع سينافس خاتمي جدياً، أم أنه سيساهم في تشتيت أصوات محافظة خوزستان ذات الغالبية العربية بينه وبين وزير الاستخبارات الأسبق علي فلاحيان الذي يمثل المحافظة حالياً في مجلس خبراء القيادة المعني بعمل مرشد الجمهورية الإسلامية.
وشمخاني البالغ من العمر ستة وأربعين عاماً من مواليد مدينة أهواز وكان وزيراً للحرس الثوري في حكومة رئيس الوزراء السابق مير حسين الموسوي القريب من خاتمي.
وسيغيب عن الانتخابات الرئاسية الجنرال محسن رضائي القائد السابق للحرس الثوري الذي لم يقدم ترشيحه أمس في آخر يوم لتقديم طلبات الترشيح. وبلغ عدد المرشحين للرئاسة الايرانية 817 مرشحاً بعدما مددت مهلة تقديم الطلبات ثلاث ساعات. وبين المرشحين شخصيات اصلاحية وأخرى محافظة، ويزعم الجميع أنهم مرشحون مستقلون. راجع ص 2
ويقوم مجلس صيانة الدستور بالبت في صلاحية المرشحين خلال خمسة أيام قابلة للتجديد خمسة أخرى إذا دعت الضرورة لتبدأ بعدها الحملات الانتخابية للمرشحين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.