"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد السادس الى السنيغال غداً : نحو عودة المغرب الى الحظيرة الافريقية
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2001

يبدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس غداً زيارة رسمية الى السنيغال، هي الاولى التي يقوم بها عاهل مغربي لهذا البلد الافريقي. ويجري الملك محمد السادس محادثات مع الرئيس عبدو اللاي واد تتناول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها ومساعي تعزيز المحور المغربي - السنيغالي - الافريقي، اضافة الى قضايا اقليمية.
وقالت مصادر ديبلوماسية ان هذه الزيارة التي تستمر يومين تكتسي اهمية في إطار الجهود التي تبذلها الرباط ودكار لعودة "ربما تكون وشيكة" للمغرب الى الحظيرة الافريقية. واشارت الى "انزعاج" بلدان افريقية عدة إزاء غياب المغرب عن منظمة الوحدة الافريقية التي انسحب منها العام 1984احتجاجا على قبول عضوية "الجمهورية الصحراوية".
وتقود دكار التيار الافريقي المطالب باستعادة الرباط دورها الافريقي، خصوصاً بعد سحب اكثر من 13 دولة افريقية اخيراً اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية".
وابدى العاهل المغربي منذ تسلمه السلطة خلفا لوالده الراحل الملك الحسن الثاني انفتاحا لافتا على افريقيا يشير الى الرغبة في تجاوز الحساسيات السابقة التي نتجت عن قبول عضوية "بوليساريو". واستقطبت الرباط عدداً من قادة الدول الافريقية دعما لتوجهها الجديد نحو القارة السمراء. وانتهت القمة المغربية - الغانية قبل ايام الى تطبيع العلاقات وإعادة فتح السفارتين وتخلي غانا عن دعم "بوليساريو". كما وصل امس الى الرباط رئيس بوركينا فاسو بليز كاومباوري الذي سيشارك اليوم في قمة وزراء المال الافارقة في مراكش وسط البلاد.
ورأت المصادر في مشاركة كامباوري الى جانب الرئيس السابق لجنوب افريقيا نيلسون مانديلا وزعماء افارقة اخرين في منتدى مراكش الافريقي الذي يفتتحه الملك محمد السادس "ترجمة للدور الذي يرغب المغرب في لعبه على الساحة الافريقية"، علما ان المنافسة على اشدها بين المغرب وليبيا والجزائر في كسب مواقع الصدارة الافريقية.
واوضحت المصادر نفسها، ان الرباط تبنت منذ مدة منطق الاقتصاد في ترجيح كفتها السياسية داخل افريقيا، في اشارة الى قرار محو ديون البلدان الافريقية الاكثر فقرا المستحقة للمغرب خلال المؤتمر الاورو - افريقي في القاهرة، وتمويل بناء طريق يربط بين موريتانيا والسنيغال. واشارت الى ان تركيز العواصم الغربية على صيغة "الحل الثالث" لتسوية نزاع الصحراء الغربية بديلا للاستفتاء "يدعم موقف المغرب ومساعيه لتعزيز دوره داخل المنظمة الافريقية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.