المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش وشرودر اختلفا على تطبيق معاهدة "كيوتو" والاتحاد الاوروبي "القلق" يرسل وفداً الى واشنطن
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2001

} انتهى اللقاء بين الرئيس الأميركي جورج بوش والمستشار الألماني غيرهارد شرودر من دون التوصل الى اتفاق على معاهدة كيوتو الخاصة بخفض ظاهرة الاحتباس الحراري، فيما أعلن الاتحاد الاوروبي انه ينظر بقلق الى قرار واشنطن. ودعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى تطبيق المعاهدة بحرفيتها ومن دون تأخر.
واشنطن، بروكسل، جنيف - أ ف ب، رويترز، أب - قال المستشار الالماني غيرهارد شرودر انه اتفق مع الرئيس الاميركي جورج بوش "في كل شيء" ما عدا معاهدة "كيوتو" المتعلقة بظاهرة الاحتباس الحراري في العالم، بعد لقائهما في البيت الابيض مساء أول من أمس.
واجتمع الزعيمان بعد يوم من اعلان الادارة الاميركية ان بوش يعارض كلياً معاهدة كيوتو المبرمة عام 1997 والتي تهدف الى خفض الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بمعدل 2ر5 في المئة عن مستويات عام 1990 بحلول عام 2012، لتفادي تغيرات مناخية خطيرة في العالم. والولايات المتحدة اكبر منتج لانبعاثات ثاني اوكسيد الكربون الناتجة عن الإنسان والتي يقول العلماء إنها السبب الرئيس للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. وتنبعث الغازات من مصانع الطاقة والسيارات وصناعات اخرى.
وأعلن بوش قبيل لقائه شرودر، رفضه التدابير التي يمكن ان "تسيء الى الاقتصاد" الأميركي، لكنه أعرب عن استعداده للعمل مع المانيا وحلفاء واشنطن لخفض الغازات المسببة لارتفاع حرارة الأرض. وقال في مؤتمر صحافي: "نواجه الآن ازمة طاقة. لذلك قررت ألا يكون هناك تحديد الزامي لمستوى ثاني اوكسيد الكربون". وأوضح "اننا سنعمل مع حلفائنا لخفض الغازات المسببة لارتفاع حرارة الارض لكنني لن أقبل خطة تسيء الى اقتصادنا وتسيء الى العمال الاميركيين".
ورفضت مديرة الوكالة الاميركية لحماية البيئة كريستين تود وايتمان في مونتريال اتهام الولايات المتحدة بأنها تخلت عن مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم، بقرارها تجاهل معاهدة كيوتو. لكنها قالت إن في المعاهدة "ثغراً كبيرة".
وأكدت، في تصريح صحافي، أدلت به على هامش اجتماع لوزراء ومسؤولين عن البيئة في 34 بلداً اميركياً، "ان الرئيس بوش مصمم على العمل مع المجتمع الدولي في شأن مسألة التغيرات المناخية في العالم".
وفي جنيف، ندد الرئيس الفرنسي جاك شيراك امس ب"إعادة النظر المقلقة وغير المقبولة لمعاهدة كيوتو". وناشد الدول الصناعية "تطبيقها بحرفيتها ومن دون تأخر". ودعا، في خطاب امام لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة، الى احترام "حق التمتع ببيئة محمية ونظيفة"، والى "إلغاء عقوبة الإعدام في العالم" و"تعليق شامل" لتطبيقها.
وفي بروكسل، اعتبرت المفوضة الأوروبية لشؤون البيئة مارغو والتسروم قرار الولايات المتحدة تجاهل "كيوتو" من الآن فصاعداً "مثيراً للقلق". وأعلنت ان بعثة اوروبية ستزور واشنطن مطلع الاسبوع للبحث في هذا الموضوع.
ويرغب الاتحاد الأوروبي في اجراء محادثات مع الادارة الأميركية لتقويم عواقب هذا القرار بدقة وخصوصاً هل ذلك يعني عدم مشاركة الولايات المتحدة في المؤتمر المقرر عقده في بون في تموزيوليو المقبل في شأن متابعة المعاهدة. ويأمل الاتحاد الأوروبي بإقناع واشنطن بالبقاء الى طاولة المفاوضات. وستكون البعثة الأوروبية مؤلفة من ترويكا تشمل المفوضية الأوروبية والسويد، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وبلجيكا رئيسته المقبلة.
واعتبرت المفوضة الأوروبية ان القرار الأميركي المتعلق بالبحث عن بديل من "كيوتو" يجعل المحادثات في شأن التغيرات المناخية "في غاية الصعوبة". وأكدت "ان ذلك لا يعد مشكلة بيئية صغيرة بالنسبة إلينا"، مشيرة الى أن هذا الأمر "مرتبط في شكل وثيق بالعلاقات الدولية والتجارة والجانب الاقتصادي". وقالت إن المصادقة على "كيوتو" من دون الأميركيين "لا تزال ممكنة"، لكن "ذلك سيكون اكثر صعوبة".
وقالت إن الاتحاد الاوروبي "سيواصل الضغط" على الولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه التفكير في حلول بديلة. وأوضحت ان "ليس هناك تهديد" من الاتحاد الأوروبي، بل "رد فعل واضح وجدي". وتابعت: "سنخسر الكثير من الوقت اذا عدنا وانطلقنا من النقطة الصفر".
وقال وزير الطاقة البلجيكي اوليفييه دليوز ان الاتحاد الاوروبي سيرسل وفداً ديبلوماسياً الى روسيا والصين واليابان وايران، بين 6 نيسان ابريل المقبل و11منه، للتعرف الى مدى تأييدها معاهدة كيوتو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.