معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع وزاري في مراكش الاربعاء حول التغير المناخي . اليابان ستصادق على معاهدة كيوتو بعد موافقة البرلمان ومن دون الولايات المتحدة
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2001

طوكيو - رويترز - قالت مصادر حكومية يابانية أمس ان طوكيو تستعد في خطوة نادرة وجريئة للمصادقة على معاهدة كيوتو للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري حتى من دون مصادقة الولايات المتحدة اكبر قوة اقتصادية واكبر مصدر لتلوث البيئة في العالم.
واضافت المصادر ان يوريكو كاواغوتشي وزيرة البيئة اليابانية ستعلن هذا القرار اثناء زيارتها لواشنطن اليوم.
ومن شأن هذه الخطوة ان تزيد من عزلة واشنطن.
وقال مصدر حكومي ياباني: "ستحاول كاواغوتشي وزيرة البيئة مجدداً اقناع الولايات المتحدة بالعودة الى معاهدة كيوتو ... لكن اياً كان رد الولايات المتحدة ستخبرهم الوزيرة بان اليابان تستعد للمصادقة على المعاهدة".
وبعدما تطلع كاواغوتشي الولايات المتحدة على خطة اليابان ستسافر الى المغرب لحضور اجتماع وزاري حول التغير المناخي ترعاه الامم المتحدة ويفتتح في مراكش يوم الاربعاء المقبل.
وقال المصدر ان اليابان ستسعى للمصادقة رسمياً على معاهدة كيوتو بحلول منتصف سنة 2002 بعد موافقة البرلمان.
وقالت ماكيكو تاناكا وزيرة خارجية اليابان أول من أمس ان طوكيو ستتخذ قراراً نهائياً "من جانبها" بينما تسعى "للضغط" على واشنطن كي تعود للمعاهدة.
ووقعت الولايات المتحدة اكبر مصدر في العالم لغاز ثاني اوكسيد الكربون معاهدة كيوتو. لكن الرئيس الاميركي جورج بوش تراجع عن تعهدات واشنطن قائلاً ان الاتفاق الخاص به "عيوب قاتلة" وان الهدف الخاص بالحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري سيضر بالاقتصاد الاميركي.
ووافقت الدول الصناعية بمقتضى المعاهدة الموقعة في عام 1997 على ان تحد بحلول سنة 2012 من انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون بمقدار 5.2 في المئة في المتوسط عن مستوياته في عام 1990.
ولكي تصبح المعاهدة سارية لا بد من مصادقة 55 دولة عليها او مصادقة الدول المسؤولة عن 55 في المئة من انبعاث غازات الاحتباس الحراري والتي يعتقد انها ناتجة عن حرق الوقود الاحفوري. واذا تعاونت اليابان وروسيا والاتحاد الاوروبي وعدد من دول اوروبا الشرقية فستشكل النسبة المطلوبة كي تسري المعاهدة من دون واشنطن.
ودول الاتحاد الاوروبي مسؤولة عن نحو 24.4 في المئة من انبعاث هذه الغازات بينما تنبعث من روسيا 17.4 في المئة ومن اليابان 8.5 في المئة.
وتتعرض اليابان ثاني اكبر قوة اقتصادية في العالم لضغوط متواصلة من اوروبا كي تصادق على المعاهدة من دون واشنطن.
وحذرت دوائر رجال الاعمال اليابانية التي تخشى من فقدان قوتها التنافسية في الاسواق العالمية من المصادقة على المعاهدة من دون الولايات المتحدة. غير ان مصدراً حكومياً آخر اشار الى قلق طوكيو من احتمال مقاطعة منتجاتها في اوروبا ومناطق اخرى تؤيد المعاهدة ان هي لم تصادق عليها.
وقال المصدر: "ان مقاطعة المستهلك هي احد العوامل التي تفكر فيها اليابان قبل اتخاذ قرار نهائي في شأن معاهدة كيوتو".
واضاف ان كاواغوتشي لا تنوي تقديم اي اقتراح جديد بخصوص قواعد المعاهدة والتي ستناقش في مراكش.
واصبح الاتفاق على كيفية ضمان التزام الدول بالحد من غازات الاحتباس الحراري واحداً من العقبات الرئيسية امام احراز تقدم في محادثات مراكش حيث سيحاول مسؤولون من نحو 160 دولة وضع صياغة قانونية لاتفاق توصل اليه وزراء البيئة في تموز يوليو الماضي بخصوص قواعد تلزم الدول المتقدمة الحد من انبعاث مثل هذه الغازات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.