السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غلبة استهداف المدنيين على العسكريين والمستوطنين ... تخدم السياسة الاسرائيلية . الفلسطينيون معنيون بخلخلة الاجماع وكسب التأييد الدولي
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2001

منذ بدايتها اتسمت انتفاضة الأقصى بطغيان المقاومة المسلحة على فاعلياتها الشعبية - المدنية. ويمكن القول ان هذا التحول في الانتفاضة نشأ بفعل مجموعة من العوامل أهمها:
أولاً رد الفعل الاسرائيلي الوحشي الذي تعامل مع موجة الاحتجاجات التي عمّت المدن الفلسطينية في الأيام الأولى للانتفاضة، والذي استشهد بنتيجته العشرات من الفلسطينيين. ومعلوم ان سياسة القتل الاسرائيلية أدت الى استشهاد 682 من الفلسطينيين وجرح حوالى 30 ألفاً منهم، في العام الأول من الانتفاضة. وهذا العدد يشكل نصف عدد الشهداء الفلسطينيين الذين استشهدوا خلال الانتفاضة الأولى 1987 - 1993.
ثانياً وجود كيان وسلطة فلسطينيين في المدن الفلسطينية. وهو ما جعل من المواجهة مع الاحتلال وكأنها حرب بين كيانين، خصوصاً مع وجود مناطق محررة تشكل، الى حد ما، قاعدة لنشاط المنظمات الفلسطينية. هذا الى جانب وجود عشرات الآلاف من رجال الأمن الفلسطينيين الذين ما كان في امكانهم الوقوف بلا حراك، فيما تمعن القوات الاسرائيلية قتلاً وتخريباً في مناطقهم.
ثالثاً محاولة الفلسطينيين تغيير قواعد اللعبة التفاوضية مع اسرائيل عبر ايجاد معادلة جديدة تتأسس على المزاوجة بين الانتفاضة والمفاوضة، بعد أن أحبطوا من نتيجة سبع سنوات من المفاوضات. وعززت التجربة اللبنانية آمالهم في إجبار اسرائيل على الانسحاب من أراضيهم.
وبغض النظر عن الجدل الدائر في الساحة الفلسطينية حول جدوى المقاومة المسلحة، أو الثمن الذي يدفعه المجتمع الفلسطيني بسببها، كما في شأن التمييز بين التجربتين اللبنانية والفلسطينية، وضعف امكانات الفلسطينيين الذين يخضعون أصلاً للاحتلال بالقياس للاسرائيليين، باتت الظاهرة المسلحة تحيط بالانتفاضة الفلسطينية، وفي جوانب أساسية منها:
1 - احتلال الجماعات المسلحة والمحترفة التابعة للسلطة والفصائل المشهد العام للانتفاضة، منذ الأشهر الأولى، على حساب المظاهر الشعبية. فهذه باتت محصورة في التظاهرات المتفرقة، وخصوصاً في تشييع جنازات الشهداء. وفي الواقع لم تقم القوى السياسية السائدة السلطة والفصائل بالجهد المطلوب لمراجعة هذا الوضع من أجل تعزيز البعد الشعبي للانتفاضة.
2 - غياب استراتيجية سياسية مشتركة، ما يعني غياب قيادة للانتفاضة. وهو ما يتجلى في تعدد المرجعيات وفي ترك الانتفاضة مجالاً للتجاذبات السياسية الفلسطينية وحقلاً للتجارب. واذا كانت الانتفاضة فاعلة في الضفة والقطاع، فمن الطبيعي أن يتركز هدفها وجهدها على دحر الاحتلال من هذه الأراضي، فينبغي عدم تحميلها أكثر مما تحتمل، مهما كانت المبررات.
3 - غياب استراتيجية مشتركة للمقاومة المسلحة كنتيجة طبيعية لغياب استراتيجية سياسية. وقد عكس هذا الوضع نفسه في مستويين:
أ تشتت الجهد بين العمليات المسلحة في مناطق 1948 والعمليات التي تجري في الضفة والقطاع المحتلين ضد الاسرائيليين، من العسكريين والمستوطنين.
ب بروز العمليات الاستشهادية التي تستهدف المدنيين في مناطق 48، على حساب عمليات الاشتباك وتفجير العبوات التي تستهدف العسكريين والمستوطنين الاسرائيليين في الأراضي الفلسطينية المحتلة التي كان لها الدور الأكبر في خلخلة سيطرة الاحتلال والاستيطان.
4 - صعّبت العمليات ذات الطابع الاستشهادي من تفهم الرأي العام الدولي أهداف الانتفاضة وعدالة المقاومة، لا سيما أن هذه العمليات استهدفت، في الغالب، المدنيين داخل اسرائيل. واستغلت اسرائيل هذه العمليات للمساواة بين أعمال الارهاب والمقاومة الفلسطينية، وسعت الى توظيفها في التشكيك في صدقية المطلب الفلسطيني وعدالته بإنهاء الاحتلال، على أساس أن الفلسطينيين يريدون حيفا ويافا ويستهدفون وجود اسرائيل. وكما هو معروف نجحت اسرائيل الى حد كبير، في كلا الأمرين.
5 - عمقت هذه العمليات من الاجماع الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني. وهذا الاجماع ليس نتاج المقاومة المسلحة وحدها، وإنما هو نتاج توحد الاسرائيليين في مجال فرض الاملاءات السياسية على الفلسطينيين في القضايا المطروحة على المرحلة الأخيرة من المفاوضات، ونتاج عدم نضج الاسرائيليين لعملية التسوية مع الفلسطينيين وتمسكهم بالمرتكزات الصهيونية، واحساسهم بالتفوق العسكري على الفلسطينيين. ولكن مهما كان الوضع فإن الفلسطينيين في هذا المجال معنيون بإيجاد الأوضاع والوسائل التي تمكنهم من خلخلة الإجماع الاسرائيلي.
واليوم يجب أن يتركز الجدل على صوغ استراتيجية سياسية للانتفاضة، ومراجعة اشكالها النضالية، وخصوصاً التمييز بين العمليات الاستشهادية وبين عمليات المقاومة المسلحة، وعلى فحص توقيت هذه العمليات وأهدافها ورسالتها السياسية.
والأكيد ان عمليات المقاومة المسلحة هي التي ساهمت في رفع كلفة الاحتلال، وقوضت أمن الاسرائيليين، وجعلت من المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة عبئاً سياسياً وأمنياً على الكيان الاسرائيلي. والحاجة الى القيام بهذا الجهد باتت ملحة، خصوصاً أن القضية الفلسطينية قضية دولية.
وفي ظل الوضع العربي، من الخطورة تجاهل المزاج الدولي في مرحلة تشغل الحرب على الارهاب اهتمام العالم. ويمكن الاستعاضة عن العمليات الاستشهادية بتفعيل البعد الشعبي للانتفاضة، وبوضع استراتيجية للمقاومة المسلحة تتأسس على خوض العمليات في الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد مواقع الجيش والمستوطنين. وهو ما أكدت كل الفصائل الفلسطينية قدرتها عليه، ومن ضمنها "حماس" و"الجهاد" والجبهتان الشعبية والديموقراطية.
* كاتب فلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.