فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسابقات الأوروبية لكرة القدم . قمة كأس السوبر بين "السنيور" الذهبي و"الآغا" الطموح في موناكو اليوم
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2000

عواصم - أ ف ب - سيحاول ريال مدريد الاسباني، بطل دوري الابطال، تأكيد جدارته على الساحة الاوروبية اليوم عندما يخوض نهائي الكأس السوبر لكرة القدم ضد غلطة سراي التركي، بطل كأس الاتحاد، في موناكو.
وكان ريال مدريد أحرز لقبه بفوزه على مواطنه فالنسيا 3-صفر في المباراة النهائية، فيما توج غلطة بطلاً لكأس الاتحاد للمرة الاولى في تاريخه وفي تاريخ الاندية التركية، على حساب ارسنال الانكليزي بعد تغلبه عليه بركلات الترجيح إثر انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي من دون اهداف.
ويتفوق الفريق الاسباني على منافسه تاريخياً من حيث سجله الحافل بالالقاب والانجازات في المسابقات الاوروبية، فأحرز لقب دوري الابطال كأس الابطال سابقاً ثماني مرات حتى الآن منذ 1956 بقيادة جيل ذهبي مكون من الفريدو دي ستيفانو وفرانشيسكو خنتو والفرنسي ريمون كوبا.
كما يتضمن سجل ريال مدريد في البطولات الاوروبية لقب كأس الاتحاد الاوروبي عامي 1995 و1996، والكأس القارية "انتركونتيننتال" عامي 1960 و1998.
في المقابل، لا يزال غلطة سراي حديث العهد في المسابقات الاوروبية وكان لقب بطل كأس الاتحاد العام الماضي باكورة انجازاته فيها لكن طموح جداً الى صناعة تاريخ عريق له كما تفعل الاندية الاسبانية او الايطالية وغيرها.
ولكن التاريخ لا يقف دائماً مع اصحابه خصوصاً ان غلطة سراي فرض نفسه رقماً صعباً في بلاده فاحتكر لقب الدوري في المواسم الاربعة الاخيرة، وكان نداً عنيداً لفرق عريقة اوروبياً في العام الماضي، حيث بدأ في دوري الابطال واحرج فيها عدداً من الفرق المرشحة حتى انه قضى على آمال بعضها كميلان الايطالي قبل ان يكمل مشواره في كأس الاتحاد ويحرز لقبها.
وعلى رغم الاسماء اللامعة في صفوف ريال مدريد المرشح للفوز بالمباراة، فإن غلطة سراي لن يكون لقمة سائغة ويملك من الامكانات ما يكفل تحقيق انجاز ثان له ولبلاده.
وعزز ريال مدريد، الساعي الى انطلاقة قوية هذا الموسم على الجبهتين المحلية والاوروبية خلافاً للموسم الماضي الذي كان فيه مكسر عصا للآخرين في بلاده، فضمّ البرتغالي الدولي لويس فيغو من برشلونة، غريمه التقليدي، في أغلى صفقة في كرة القدم حتى الآن بلغت 56 مليون دولار.
والى جانب فيغو، احتفظ ريال مدريد بغالبية عناصره السابقة وفي مقدمهم راوول غونزاليس وفرناندو مورينتس وميشال سالغادو وايتور كارانكا وايفان هيلغيرا وايفان كامبو وروبرتو كارلوس وسافيو والحارس الشاب ايكر كاسياس.
وسيفتقد الفريق الاسباني صانع الالعاب الارجنتيني فرناندو ريدوندو المنتقل الى ميلان الايطالي، والمهاجم الفرنسي نيكولا انيلكا، صاحب الفضل في احرازه لقب دوري الابطال العام الماضي، العائد الى باريس سان جرمان الفرنسي.
وبات غلطة سراي في المواسم الاخيرة ميداناًً خصباً لتألق النجوم المحليين والاجانب، وكان نجاح مهاجمه العملاق حقان سوكور في صفوفه سبباً لانتقاله الى انتر ميلان الايطالي، وسيفتقر الفريق التركي الى جهوده في مباراته اليوم.
ولتعويض انتقال سوكور، تعاقد غلطة سراي مع مهاجم بورتو البرتغالي البرازيلي ماريو جارديل 27 عاماً لمدة اربعة أعوام، وهو قناص من الطراز الاول اذ توج هدافاً للدوري البرتغالي في المواسم الاربعة الاخيرة وحصل على الحذاء الذهبي الاوروبي مرتين.
ويضم الفريق التركي ايضاً ترسانة مهمة من اللاعبين امثال الروماني المخضرم جورجي هاجي، الذي اعتزل اللعب دولياً للتفرغ لناديه، ومواطنه بوبيسكو والحارس البرازيلي تافاريل، بطل العالم عام 1994.
وحقق غلطة سراي بداية جيدة هذا الموسم محلياً واوروبياً، في مباراته الاخيرة تعادل مع سان غال السويسري 2-2 في اياب الدور التمهيدي الثالث لدوري الابطال في اسطنبول وتأهل الى الدور الاول بعدما كان فاز ذهاباً 2-1.
خيبة الأنتر وبورتو
من جهته، ودع انتر ميلان، حامل اللقب عامي 1964 و1965، وبورتو البرتغالي، بطل عام 1987، مبكراً مسابقة دوري ابطال اوروبا بعد تعادلهما مع ضيفهما هلسينغبورغ السويدي واندرلخت البلجيكي صفر-صفر على التوالي في اياب الدور التمهيدي الثالث.
وكان الفريقان خسرا صفر-1 ذهاباً.
على استاد سان سيرو في ميلانو وامام 56 ألف متفرج، فشل انتر ميلان على أرضه وبين جمهوره في تعويض خسارته في السويد فخرج متعادلاً معه سلباً وودع البطولة من بابها الضيق.
وسيطر انتر ميلان على مجريات المباراة منذ بدايتها لكنه عجز عن ترجمتها الى اهداف، وكان بامكانه على الاقل جرّ منافسه الى التمديد عندما سنحت له فرصة ذهبية من ركلة جزاء في الدقيقة الاخيرة من المباراة لكن مهاجمه الاوروغوياني الفارو ريكوبا سددها سهلة أحسن الحارس السويدي التقاطها مهدياً فريقه بطاقة التأهل الى الدور الاول.
ولا يزال انتر ميلان يعاني آثار غياب مهاجميه العملاقين، البرازيلي رونالدو وكريستيان فييري بسبب الاصابة، لان البدائل المتوافرة لم تتمكن حتى الآن من سد الفراغ الذي تركه هذا الثنائي في خط الهجوم، وحتى مع استقدام التركي حقان سوكور من غلطة سراي في بداية الموسم، لم يجد المدرب مارتشيلو ليبي ضالته بعد.
وباتت ايطاليا ممثلة في الدور الاول بثلاثة فرق فقط هي لاتسيو ويوفنتوس، اللذان اعفيا من خوض الدور التمهيدي الثالث، وميلان الذي فاز على مضيفه دينامو زغرب 3-صفر اياباً بعدما تغلب عليه 3-1 ذهاباً.
وسيشارك انتر ميلان في الدور الاول لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي كما هي حال الفرق كلها التي خرجت من تمهيديات دوري الابطال.
ولم يكن حال بورتو افضل من انتر ميلان وعجز بدوره عن تخطي فارق الهدف الذي انهزم به في مباراة الذهاب امام اندرلخت واكتفى بالتعادل الذي لم يكن كافياً له لمتابعة مشواره في البطولة التي نال لقبها عام 1987.
ولحق فيينورد الهولندي بانتر ميلان وبورتو ايضاً بتعادله مع شتورم غراتس النمسوي 1-1 في روتردام، بعدما كانت مباراة الذهاب في النمسا انتهت لمصلحة الاخير 2-1.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.