البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شفط الدهون يغير شكل الجسم ولا يخفض الوزن . الإختصاصية في التغذية كارلا ياردميان : سر الرشاقة في الإصغاء إلى لغة الجسم
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2000

دق فصل الصيف الأبواب فدب الخوف لدى النساء خصوصاً، من البدانة التي يستحيل إخفاؤها في موسم البحر والسباحة والشمس. والبدانة، ظاهرة مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بنمط تغذيتنا الذي ينعكس على شكلنا الخارجي، سلباً أو ايجاباً. والشهية الجامحة التي يثيرها المطبخ العربي اللذيذ لا سيما بحلوياته والدعوات التي تتزايد صيفاً، أمور تصعب الإلتزام بنظام غذائي معتدل.
هذه المشكلات، تتناولها الاختصاصية في التغذية كارلا ياردميان في المقابلة الآتية:
مع اقتراب فصل الصيف وتبدل نوعية الغذاء وكثرة الدعوات كيف يمكن للجسم ان يكتسب الرشاقة التي يهتم لها الجميع؟
- ان ازدياد درجات الحرارة تبعد الانسان لا شعورياً عن بعض اصناف المأكولات، لا سيما المقلية والدسمة كما تبعده عن الحلويات، لأن الحرارة تجعل عملية الهضم بطيئة. من هنا نتجه الى تناول الفواكه والخضار الطازجة بدافع من الجسم الذي يحتاج الى كميات هائلة من المياه. وهذا الابتعاد التلقائي عن بعض المأكولات، يساعد في الحفاظ على رشاقة الجسم وصحته.
هل يجدر الغاء بعض أنواع الأطعمة صيفاً؟
- ثمة أنواع، مثل الدهنيات والسركيات نلغيها، حفاظاً على صحتنا، لا بهدف النحافة.
وفي المقابل يجدر التركيز على الألياف والفواكه والخضار وشرب المياه. وجسدنا يحتاج الى ليتر ونصف أو ليترين من المياه يومياً، والحرارة المرتفعة جداً في بلداننا العربية، تفقد الجسم مخزونه من المياه من دون أن يشعر.
ترددين أن القاعدة الذهبية للتغذية السليمة تكمن في تناول الطعام المتنوع بكميات معتدلة ومتوازنة، لكن الأمر صعب خصوصاً في أيامنا مع كثرة المناسبات كيف يمكن إرساء التوازن بين صحتنا وحياتنا الاجتماعية؟
- الشخص هو من يرسي التوازن، فإن أفرط في الأكل في وجبة، عليه التخفيف في الأخرى. إن الجسم جهاز يكدس السعرات الحرارية وكلما كدس 7000 وحدة، يزداد الوزن، صحيح انه يصعب الامتناع عن تناول الطعام الشهي والمتنوع، لكن الاصغاء الى لغة الجسم ضروري.
تحول "الريجيم" اليوم الى هوس فعلي لدى البعض، هل تلمسين الأمر أثناء تعاطيك مع زبائنك؟
- بالطبع، تهوى كل النساء الظهور كعارضات أزياء رشيقات القوام، وتعاني بعضهن من مشاكل نفسية نتيجة عدم ايجادهن ثياباً تناسب مقاسهن في الأسواق. وبعض الأزواج يهددون زوجاتهم بالتخلي عنهن ان اكتسبن بعض الوزن. هذا الهوس خاطئ كلياً ويفرضه المجتمع والتقاليد وأحياناً، المرض. لكن الخطر يكمن حين يتسلى بعضهم بأجسادهم فيجرون عمليات شفط الدهون وسواها من الأمور.
هل يؤثر شفط الدهون سلبياً على الصحة؟
- قد يغيّر شفط الدهون شكل الجسم لكنه لا يخفض الوزن. فهو ينبغي ان يترافق مع اتباع نظام غذائي متوازن وجدي وإلاّ عاد الجسم الى السمنة.
كيف يمكن المحافظة على الوزن المثالي؟
- بعد اتباع المرأة نظاماً غذائياً معيناً، تستطيع ان تتناول أصناف المأكولات كلها، لكن بتوازن، وعدم المبالغة كي لا يعود الجسم الى البدانة. فالسمنة تزيد الخلايا الدهنية عدداً وحجماً. وعند اتباع "الريجيم" يصغر حجم هذه الخلايا لكن عددها يبقى كبيراً، من هنا أيضاً، ينبغي ألا يعتاد الطفل على المبالغة من تناول الأطعمة كي لا يميل جسمه الى البدانة عندما يكبر.
أيتهما أفضل الحمية الغذائية أم الرياضة؟
- تلعب الرياضة دوراً أساسياً في عملية التنحيف، لكن ينبغي التنبه الى عدم تربية العضل، لأنه أثقل وزناً من الشحم. أنصح بالبدء في الرياضة الخفيفة كالأيروبيك والسباحة والمشي وركوب الدراجة. أما بعد عملية التنحيف، فينبغي شد العضل عبر الركض، وقد دلت الدراسات أخيراً على أن الحمية المثالية هي التي تواكبها التمارين الرياضية.
هل صحيح أن ثمة أنحاء في الجسم لا يؤثر فيها الريجيم مثل البطن البطن والأرداف؟
- لا، ينحف الجسم بأكمله، لكن ثمة رجال يعانون من انتفاخ البطن فيما جسمهم ضعيف، في هذه الحال، انصح بممارسة الرياضة الأكثر صحيةً من شفط الدهون.
هل يزيد التدخين والكحول الوزن؟
- تسبب الكحول السمنة لما تحتويه من السكر والسعرات الحرارية، لكن التدخين يضعف إذ يحرق الشخص المدمن السعرات الحرارية بسرعة لذا يعاني من يتوقف عن التدخين من السمنة إذ يعوض عن السجائر بالاكثار من الطعام.
ما مدى فائدة الأطعمة "الدايت" الموجودة في الأسواق؟
- ثمة أنواع كثيرة منها: "القليل الدسم" و"القليل السكر" و"القليل الكولسترول". وعلى الشخص أن يختار ما يناسب حاله. لكن ألفت الى أن الاكثار من تناول هذه الأطعمة مضر. ومن الضروري أن يقرأ الشخص التوجيهات الموجودة على علبة "الدايت" ليعرف الكمية المسموح له بتناولها.
هل يصبح "الريجيم" أصعب عند المرأة التي بلغت سن اليأس؟
- المرأة التي انقطع عنها الطمث تحرق السعرات الحرارية ببطءٍ شديد. من هنا يبدو تنحيفها أصعب، لا سيما وأنها تتناول الكثير من الهرمونات وتخف كمية المياه في جسمها، ما يرتب عليها مراقبة غذائها وتخفيض كميته.
هل يوجد إختلاف بين "ريجيم" المرأة و"ريجيم" الرجل؟
- تشير الدراسات الى أن الريجيم بالبروتين أنجح لدى الرجال في مقابل ريجيم النشويات الذي يلائم النساء أكثر.
هل للمراهقين والصغار برامج "ريجيم" مختلفة عن برامج الكبار؟
- بالتأكيد، إذ ينبغي ان يتناولوا أنواع الأطعمة كافة لأن جسمهم ينمو. ثم على الشخص في هذه السن أن يقتنع بضرورة اتباع الحمية والتخفيف من المأكولات السريعة.
هل من الممكن أن تكون السمنة سبباً للموت المبكر؟
- بالطبع، هناك دراسة تفيد بأن الحصول على الوزن المثالي يكون بقسمة الوزن على الطول بالمتر المربع، فإن جاءت النتيجة بين ال 20 وال 25 يكون الوزن طبيعياً، وإذا كانت بين ال 25 وال 29، يكون زاىداً، وإذا كانت بين ال 30 وال 39، يكون سميناً أما ما يفوق هذه الأرقام يصبح سمنة تهدد حياة صاحبها.
أخيراً، ما هي النصيحة الغذائية التي تقدمينها للعائلة كلها؟
- على الأهل ألا يعودوا أولادهم على الشراهة، لأن العادات البيتية الصغيرة تؤثر على الولد وصحته وجسمه عندما يكبر في السن.
وعلى جميع أفراد العائلة تخفيف تناول المأكولات السريعة والحلويات، لأن البدانة هي نتيجة الغذاء غير المدروس ولا علاقة لها بالوراثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.