الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الكويت المسرحي في دورته الرابعة مشاركة عربية عبر عروض طليعية ... وندوات تعيد قراءة واقع المسرح
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2000

شهد "مهرجان الكويت المسرحي" في دروتها الرابعة التي اختتمت قبل أيام سلسلة من العروض العربية استطاعت أن تشكل صورة حيّة عن واقع المسرح العربي وأزماته وأسئلته المطروحة بإلحاح. وكانت انطلقت أعمال المهرجان في يوم المسرح العالمي بمشاركة عربية مميزة، في رعاية وزير الإعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سعد بن طفلة العجمي.
وألقى راعي الحفل كلمة رحب فيها بالمسرحيين العرب وبضيوف المهرجان، مشيراً الى أهمية المسرح في التنمية الثقافية وتعميق الوعي الاجتماعي وهذا يقود الى مسؤوليات جسام للنهوض بالحركة المسرحية الكويتية مجدداً في هدف متابعة دورها في الحياة الثقافية، ومن الممكن أن يصبح المسرح مصنعاً للإبداع الفني وتخريج الكوادر الشبابية والتنوير.
وبناء على أهمية المسرح أشار وزير الإعلام الى معايير تم تبنيها على أمل أن تحقق العدل والمساواة بين الفرق المسرحية العاملة في البلاد وتفعيل دورها والى بعض المشاريع المقرر تنفيذها وفي مقدمها تأسيس المسرح الوطني.
ثم ألقى الأمين العام للمجلس الوطني محمد الرميحي كلمة قال فيها: إن واجب النهوض بالحركة المسرحية الكويتية مرهون من جهة بصدق التزامنا بتقديم الدعم للفرق المسرحية العاملة بغية تذليل العقبات والصعوبات أمام عملها الفني وتوفير المناخ الصحي لممارسة نشاطها بما يكفل نموها الذاتي واسهامها ايجابياً في العمل الثقافي للبلاد وخدمة الأهداف التنموية فيها، والنهوض بالمسرح مرهون من جهة ثانية بالتزام المسرحيين أنفسهم بتطوير عملهم ودورهم الفاعل للقيام بأعمال فنية تمثل الحال الإنسانية للمجتمع الكويتي المنفتح والإنساني.
وأعلن الرميحي في كلمته عن الغاء رسوم ايجار دور العرض المسرحية في الكويت بمقدار النصف وجاء ذلك في اطار الدعم الذي يقدمه المجلس الوطني الذي أكد أمينه العام الوقوف مع حرية الإبداع والتعبير التي كفلها الدستور والوقوف ضد الإسفاف في هذه الإبداعات بشكل خاص وفي العمل الثقافي عموماً.
عروض ... وضيوف
أما العرض الأول فكان مسرحية "رجال الأنابيب" التي كتبها مساعد الزامل وأخرجها فيصل العميري وقدمها أعضاء الفرقة الأكاديمية للمسرح التي تأسست مع بداية الألفية الثالثة على يد متخرّجي المعهد العالي للفنون المسرحية، وتدور فكرة المسرحية حول واقع الحياة المأساوية في ظلال العنف والديكتاتورية وطغيان المصلحة وتسلط الأموال حتى أن الإنسان الثري يكون الفائز دائماً في أكثر المآزق حرجاً وفي أشد الظروف قساوة، ويبقى الفقير المسكين بائساً كيفما كان ومهما كان ما لم تنله لحظة عطف من المتسلطين سواء بأموالهم أو بمناصبهم.
ثم جاءت الندوة التطبيقية وجلسة النقاش حول هذه المسرحية التي نالت اعجاب المشاهدين بإشراف نورية الرومي.
وإذا كانت "رجال الأنابيب" المسرحية الأولى فإن عروضاً مسرحية أخرى شهدها المهرجان اضافة الى الندوات التي تحدث فيها ضيوف المهرجان العرب عن تجاربهم في المسرح، وفي هذا النطاق تحدثت الفنانة منى واصف عن تجربتها الشخصية التاريخية في الدراما العربية وقدم جواد الأسدي تجربته مع الورش المسرحية وعرض الفريد فرج تجربته في المسرح والتجوال فيما كان اللقاء مفتوحاً مع الفنانة أمينة رزق في نقاش حول المسرح والحياة. وحول مائدة مستديرة حرة التقى عدد من المسرحيين العرب والكويتيين للحوار في شؤون المسرح العربي.
أما المسرحيات التي حفل بها المهرجان فهي متعددة وذات أفكار مستمدة من جوانب الواقع والحياة ومن هذه المسرحيات: الأبواب، جميعاً في الأرجوحة، صانع السفن، الفيل، البومة، سهرة مع الكلاب، وفاة موظف، الأرنب الأسود، حمراء ولكن...".
وفي الليلة الأخيرة اجتمعت لجنة التحكيم في مهرجان الكويت المسرحي الرابع، بعد ختام العروض المشاركة وناقشت مختلف التقويمات والملاحظات التي وضعت على امتداد المهرجان بعد تناول كل عرض على حدة بغية التوصل الى اختيارات دقيقة وموضوعية عبر مراجعة جدية لمختلف العروض بتقنياتها ونصوصها وأدائها ودلالاتها وجودتها وتعثراتها، لتعيين الجوائز المخصصة من دون أفكار مسبقة أو انحيازات الى نمط أو طريقة. وبعد مداولات ومراجعات وبعيداً عن أي متطلبات ظرفية أو ذاتية قررت اللجنة منح جائزتي أفضل ممثلة واعدة وممثل واعد تقديم جريدة الأنباء لكل من: محمد الشطي عن دوره في مسرحية "صانع السفن" لفرقة مسرح الخليج، اخراج أحلام حسن. ورشا مصطفى عن دورها في مسرحية "جميعاً في الأرجوحة" لفرقة المسرح الشعبي اخراج أحمد مساعد.
- جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفنان أحمد السلمان عن دوره في مسرحية "سهرة مع الكلاب" لفرقة المسرح الكويتي اخراج أحمد السلمان.
- جائزة أفضل مؤثرات صوتية لمسرحية "البومة" فرقة المسرح العربي اخراج ناصر كرماني.
- جائزة أفضل اضاءة لمسرحية "الأبواب" فرقة المسرح الجامعي اخراج فهد الفلاح، سعاد عبدالله.
- جائزة أفضل ديكور مناصفة بين مسرحية "رجال الأنابيب" للفرقة الأكاديمية للمسرح اخراج فيصل العميري"، ومسرحية "جميعاً في الأرجوحة" فرقة المسرح الشعبي اخراج أحمد مساعد.
- جائزة أفضل ممثل للدور الثاني: لعبدالله الباروني عن دوره في مسرحية "صانع السفن" لفرقة مسرح الخليج اخراج أحلام حسن.
- جائزة أفضل ممثلة للدور الثاني. لأحلام حسن عن دورها في مسرحية "صانع السفن" لفرقة مسرح الخليج اخراج أحلام حسن.
- جائزة أفضل ممثل للدور الأول، لجاسم النبهان عن دوره في مسرحية "جميعاً في الأرجوحة" لفرقة المسرح الشعبي اخراج أحمد مساعد.
- جائزة أفضل ممثلة للدور الأول مناصفة بين: زهرة الخرجي عن دورها في مسرحية "رجال الأنابيب" للفرقة الأكاديمية للمسرح اخراج فيصل العميري. وفرح علي عن دورها في مسرحية "البومة" لفرقة المسرح العربي اخراج ناصر كرماني. وحجبت لجنة التحكيم جائزة أفضل مؤلف.
أما جائزة أفضل مخرج: ففاز بها فيصل العميري عن مسرحية "رجال الأنابيب" للفرقة الأكاديمية للمسرح.
وفازت بجائزة أفضل عرض متكامل ومتناغم مسرحية "الفيل" لفرقة مسرح الشباب اخراج جابر غلوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.