"أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    أنشيلوتي: كورتوا سيشارك أساسيا مع ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب يصف محاكمته الجنائية في نيويورك بأنها «غير منصفة للغاية»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «الربيعة» يدعو إلى تعزيز المسؤولية الدولية لإزالة الألغام حول العالم    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    شولتس: إصابات "بالغة" إثر هجوم "مروع" بالسكين في ألمانيا    أمر ملكي بالتمديد للدكتور السجان مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة لمدة 4 سنوات    مفاوضات غزة «متعثرة».. خلافات بين إسرائيل وحماس حول وقف الحرب    كذب مزاعم الحوثيين ..مسؤول أمريكي: لا صحة لاستهداف حاملة الطائرات «آيزنهاور»    الذهب يستقر قبل بيانات التضخم الأمريكية    الهلال يبحث عن الثلاثية على حساب النصر    مورينيو يختار فريقه الجديد    حجاج مبادرة "طريق مكة" بمطار سوكارنو هاتا الدولي بجاكرتا    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    فاتسكه: دورتموند قادر على تحقيق شيء استثنائي أمام الريال    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الصيني و وزير الخارجية العراق    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    إسلامية جازان تقيم ٦١٠ مناشط وبرنامج دعوية خلال أيام الحج    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    البنك الأهلي واتحاد «القدم» يجددان الرعاية الرسمية للكرة السعودية    الغامدي يكشف ل«عكاظ» أسرار تفوق الهلال والنصر    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    جدة تتزين لأغلى الكؤوس    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    المعنى في «بطن» الكاتب !    كيف نحقق السعادة ؟    العِلْمُ ينقض مُسلّمات    الحوكمة والنزاهة.. أسلوب حياة    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    عبدالعزيز بن سعود يطلع على عدد من المبادرات التنموية التي تشرف على تنفيذها إمارة عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة تبوك    تكريم الفائزين بجائزة الباحة للإبداع والتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مذكرات آمال مريود "الخزفية" . أثلام ... وكتابات حميمة على ألواح الطين
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2000

خزفيات آمال مريود، المسكونة بغبطتها البصرية، باتت اكثر استقراراً في معرضها الحالي صالة المركز الثقافي الفرنسي - دمشق، بأشكالها، وتكويناتها، ومقاماتها اللونية، وذلك بانحيازها الى ذاكرة الكهوف البدائية لحضارات المنطقة والسيراميك الاسلامي، بعد إعادة صياغتها بأناملها المتدرّبة، وأحاسيسها المتدفقة، ولبوسها الشخصي. كأنها تجاوزت مرحلة التأرجح بين ذاكرتها الموروثة، وصياغاتها التشكيلية التعبيرية المحدثة التي برزت في اعمال معرضها السابق 1994. وهذا يعني، انها تخلت عن هاجس بحثها في الوصول الى صيغة فنية خاصة تجمع على نحوٍ خلاّق بين موروث ذاكرتها، وبين لبوسها التشكيلي التعبيري المحدث الذي شبّ وتطور، واستفاد من تربيتها في محترفات السيراميك المعاصرة. بل على العكس تماماً، بإمكاننا القول: أنها قد توصلت في اعمالها الجديدة الى تلك الصيغة الفنية التي تسعى إليها، بعد سيرورة طويلة من البحث والعمل الجاد، وقد برز هذا بوضوح وخصوصاً في لوحاتها الخزفية المكوّنة من اكثر من قطعة بأحجام مختلفة، جمعتها في تكوين واحد متآلف، وموزّع بنسب ومساحات منتظمة، ليبرز التناسق الجمالي، والتوازن المطلوب بنسبته الذهبية.
واللافت في هذه اللوحات، انحسار اغطية السيراميك المزججة لمصلحة لغة الطين، التي تبدو بأرديتها الطبيعية اكثر انسجاماً وتآلفاً وحنّواً، لكأنها لقى اثرية طينية، تنتمي الى عصور غابرة، خصوصاً وأن هاجس الموت والزمن، والذاكرة، ومعنى الحب والحياة هي الاسئلة الابدية الملحة التي تعيد الفنانة طرحها بأسلوبيتها الخاصة التي تغلب عليها دهشة الطفولة وعفويتها، وأحاسيسها الحرة الطليقة التي تقول هواجسها وأفكارها، وأحلامها بأقصى درجات الصدق من دون خوفٍ من المواضيع الاجتماعية السائدة. وتخفف الفنانة من الاحمال الايديولوجية الثقيلة، وكأنها تعبث بلغة الطين، فاردةً اجنحتها بحريةٍ، لتشكل مفرداتها كما يحلو لها، وهي تكتب ذاكرتها عبر تلك الخدوش والاثلام، والخربشات الحميمة على سطوح الطين، لتحفظ احلامها حية، ابدية. فالصندوق هو مستودع اسرارها تحفظ به ذاكرتها، وهو ربما التابوت الجميل الذي يشي بهاجس الموت الذي يسكنها... إن منحوتات آمال الطينية تدلّل عليها، لكأنها تترك في كل كائن من هذه الكائنات الطينية شيئاً من روحها الحساسة، المرهفة، او تودع سراً من اسرارها الغامضة التي تدفع بالمتلقي نحو تخوم الاكتشاف مسكوناً بتلك الشحنة المحرضة، رغبة منه في حل تلك الالغاز والخوض فيها.
تترفع كائنات آمال مريود بأشكالها، وتنويعاتها المختلفة: صحونها التربيعية، او الدائرية، وصناديقها الملغزة، ولوحاتها الخزفية المعلّقة، ومنحوتاتها عن الوظائف والقيم الاستخدامية لترتقي الى مستوى القيم التنزيهية الخالصة، فكل واحدةٍ منها قطعة فنية متفردة بذاتها، بعروقها اللونية، ومفرداتها وأخاديدها، ومفاتنها. ولأنها كذلك، يبدو لي من الصعب على الفنانة تكرارها، او استنساخها، وهذا ما يشكّل المسافة الفاصلة بين العمل الفني النابع عن لحظة إشراق تصوّفي وبين العمل الحرفي الذي تفرض الصناعة إمكانية تكراره في كل لحظة.
وآمال مريود حائزة على بكالوريوس إعلام وإعلان من الجامعة الامريكية في بيروت، 1975 وعلى شهادة جامعة الفنون التطبيقية العليا في باريس قسم الخزف، 1991 ومارست فن الخزف بإشراف الخزاف الفرنسي فيليب ديبيك في باريس، 1984 وكذلك في مركز إعداد الخزافين الفرنسيين في سانت امان اون يوايزاي، 1990 ولها معارض فردية وجماعية كثيرة في باريس وبيروت ودمشق والقاهرة وسواها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.