جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: ندوة اتحاد البورصات العربية تركّز على ربط الأسواق عبر الانترنت
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2000

تبحث ندوة "الاستثمار في الأسواق المالية" التي بدأت اعمالها أمس الثلثاء في بيروت وينظمها اتحاد البورصات العربية وهيئات اسواق المال العربية، في الجوانب الاقتصادية والمؤسسية والقانونية لقضايا الاستثمار في الاسواق المالية، والتحديات في مناخ العولمة، وإزالة الحواجز امام انتقال رؤوس الأموال.
وعلم انها ستركز في اعمالها أيضاً على برنامج نظام المعلومات المتمثل بمشروع شبكة الشرق الأوسط للأسواق المالية لربط البورصات عبر شبكة الانترنت، ومشروع إنشاء شركة المقاصة العربية التي ستتخذ من بيروت مقراً لها، والتي يتوقع انجاز عملية تأسيسها السنة الجارية بعد صدور المرسوم الخاص بها.
ويذكر ان الدول المؤسسة للشركة هي لبنان ومصر والكويت، على أن تشمل في عضويتها كل الدول العربية. وستجتمع اللجنة الفنية التي شكلها الاتحاد على هامش هذه الندوة لمناقشة الخطوات التنفيذية للتأسيس.
وقال الأمين العام للاتحاد السيد صعفق الركيبي ان "الاتحاد وضع منذ انشائه موضوع التكامل المالي العربي ضمن اهدافه"، مشيراً الى ابرام "اتفاقات ثنائية وثلاثية بين الاسواق المالية العربية".
وأضاف: "ثم بدأنا بالتفكير في انشاء مؤسسة عربية للتقاص بين الأسواق المالية العربية لتساهم في تشجيع انتقال رؤوس الأموال. ونظراً الى التطور السريع في مجال الاتصالات، اتفقنا مع احدى الشركات المتخصصة على انشاء شبكات معلومات للأسواق المالية العربية شبكة الشرق الأوسط للأسواق المالية، لنحقق الخطوة الأولى في فتح الأسواق المالية العربية بعضها على بعض".
ولفت الركيبي الى ان "القيمة الرأسمالية للأسواق المالية العربية بلغت نهاية عام 1999 نحو 150 بليون دولار وقيمة التداول 36 بليوناً، اي ان نسبة قيمة التداول الى القيمة الرأسمالية في هذه الأسواق بلغت 24 في المئة"، معتبراً انها "منخفضة اذا تمت مقارنة قيمة التداول مع القيمة الرأسمالية في الأسواق المالية الأخرى".
وأكد ان "ربط الأسواق المالية العربية بشبكة معلومات موحدة وقيام المؤسسة العربية للتقاص سيساهمان في جذب رؤوس الأموال العربية المستثمرة في الأسواق المالية العالمية، ما سيساعد على اعادة توطينها في الدول العربية".
من جهته تحدّث رئيس بورصة بيروت السيد فادي خلف عن مشروع ربط البورصات العربية، مشيراً الى الاتفاق على انشاء شركة المقاصة العربية. فيما أكد وزير المال اللبناني جورج قرم "أهمية الشفافية في كل عمليات التداول والبيانات المالية، وتكافؤ الفرص للمتعاملين، وتوسيع قاعدة المستثمرين عبر فتح رأسمال الشركات أمام مساهمين جدد وإدراج المزيد من اسهم الشركات العربية".
وقال قرم: "اننا نسعى من خلال سياستنا للاصلاح المالي الى تشجيع العمل في بورصة بيروت، باعتماد حوافز ضريبية لادراج الشركات في البورصة"، مشيراً الى ان "موازنة 2000 تنص على خفض الضريبة على توزيع الأرباح من 10 الى 5 في المئة لكل شركة مساهمة تدرج اسهمها، بحيث تستفيد كل شركة مساهمة لبنانية تفتح رأس مالها لشركة عربية او دولية مدرجة اسهمها في بورصة بلدها من الخفض الضريبي نفسه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.