الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معالم القاهرة القديمة يُعاد ترميمها . "الغورية" الحي الأثري العريق لم يغلق أبوابه في وجه التجّار والزبائن
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2000

حي الغورية من أكبر احياء القاهرة القديمة، منظومة تاريخية اثرية عمرها خمسة قرون تقريباً. وتشهد هذه المنطقة التي تحوي اجمل وأندر انواع المنشآت الاسلامية من المساجد والأسبلة والكتاتيب حملة من الترميمات في إطار مشروع إحياء القاهرة التاريخية، والمحافظة على نمط العمارة الاسلامية بكل بهائها.
عرف الحي بهذا الاسم نسبة الى مؤسسة السلطان قنصوة الغوري، آخر سلاطين المماليك في مصر، وكان لقي مصرعه أثناء تصديه للغزو العثماني لمصر في موقعة مرج دابق عام 1516م، وذلك بعد خيانة قائد جيشه خايربك.
وكانت للسلطان الغوري اعمال معمارية عظيمة، فقد اصلح قلعة الجبل، وقبة الامام الشافعي، ومنارة الازهر، وأنشأ السواقي على النيل، وجدد حي خان الخليلي.
وتعد مجموعة "الغوري" المعمارية أهم الآثار الاسلامية في المنطقة، وهي واحدة من ثلاث مجموعات اثرية في مصر وهي قلاوون، قايتباي.
وتحوي مجموعة الغوري المسجد وفيه ايوانات لتدريس المذاهب الفقهية الاربعة، وعلى الجانب الآخر يوجد السبيل، ويعلوه كتاب، وايضاً قبة للدفن، كان الغوري اعدها ليدفن فيها؟ إلا أنه مات ودفن في الشام.
واسفل المدرسة، توجد مجموعة من الحوانيت لتأجيرها والاستفادة من ريعها للانفاق على الأثر، ويعمل فيها حالياً مجموعة من تجار الاقمشة.
ويقع تحت قبة الدفن المقعد وهو القاعة التي كان السلطان يستخدمها للاجتماع مع وزرائه، وقواد جيشه وقد تحولت حالياً الى قصر الثقافة، ويعرف بقصر ثقافة الغوري، وتقدم فيه عروض فرقة التنورة المشهورة وعروض فرقة الغوري المسرحية.
وكالة الغوري
اما وكالة الغوري فتوجد الى جوار الجامع الازهر، وهي خير مثال للخانات القديمة، او فنادق العصور الوسطى التي انتشرت منذ العصر الايوبي، وذلك بعد نشوء التبادل التجاري بين المسلمين والاوروبيين، وبين المسلمين أنفسهم، ولا سيما أن مصر كانت وقتذاك همزة الوصل بين الشرق والغرب قبل اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح.
انشئت الوكالة عام 1504 م على هيئة أربعة طوابق، وفي كل طابق 28 غرفة على هيئة مبنى مستطيل تتوسطها نافورة من الفسيفساء كانت تعقد حولها الصفقات التجارية أشبه بالبورصة.
وكان للتاجر جناح رئيسي وكان الطابق الأول للعرض، والثاني للمبيت والثالث له باب يطل على فناء مكشوف يستخدم كحظيرة للدواب.
متحف مفتوح
وفي حي الغورية مجموعة متنوعة من الآثار الإسلامية تجعل منه متحفاً أثرياً مفتوحاً يفوح منه عبق التاريخ مختلطاً برائحة البخور النفاذة في المكان.
ويحوي مسجدين مهمين أولهما جامع المؤيد شيخ الذي نقل باب مدرسة السلطان حسن المتميزة ليضيفها الى مسجده، ويوجد مسجد الأفخر الفكهاني، وقد أسسه الخليفة الفاطمي الظافر، وسمي بجامع الفكهاني نسبة الى الخربوطلي باشا الذي أنجز عدداً من التجديدات فيه، وكان تاجر فاكهة.
وهذا بالاضافة الى حمام السكرية وهو أحد الحمامات الشعبية الذي يستقبل الزوار حالياً.
كذلك وكالة وسبيل وكُتّاب نفيسة البيضا زوجة مراد بك، وهو أحد الأمراء الذين هزموا على يد نابليون اثناء حملته على مصر 1798م، وهناك سبيل محمد علي في العقادين، والذي انشأه الوالي محمد علي في بداية القرن التاسع عشر إهداء لروح ابنه طوسون ويمتاز السبيل بواجهة رخامية بنيت على الطرازين العثماني والايطالي.
باب المتولي
في آخر شارع المعز - الذي يخترق حي الغورية - يوجد باب زويلة الذي سمي بهذا الاسم نسبة الى قبيلة زويلة المغربية التي كانت تقطن هذا المكان.
وسمي ايضاً "باب المتولي" نسبة الى متولي الحسبة، وهو مأمور الجمارك الذي يجلس عند مدخل البوابة.
وكان باب زويلة يمثل الباب التجاري لمرور القوافل من القاهرة وإليها.
وفي القرن التاسع الهجري، استغل السلطان المملوكي المؤيد شيخ المحمودي الجزء المصمت من برجي زويلة كقاعدة لمئذنتين متماثلتين على الطراز المملوكي، وكتب عليهما اسم السلطان مؤيد شيخ والمهندس ابن القزاز الذي صممهما.
استخدم هذا الباب كمشنقة فيما بعد لكل المتمردين طوال العصر المملوكي، وما تلاه واشهر من شنق على هذا الباب رسل هولاكو على يد سيف الدين قطز منذ كان وصياً على عرش السلطان المنصور بن عزالدين أيبك، وشهد الباب شنق طومان باي الذي ما كان ينوب عن الغوري في حكم القاهرة اثناء صراعه مع السلطان سليم الأول.
واشتهر باب زويلة حديثاً بمرور المحمل كسوقة الكعبة منه الى القلعة فالحجاز.
شارع تجاري
تعد الغورية سوقاً كبيراً لمختلف البضائع، إذ يوجد فيها محال لبيع الاقمشة والاقطان والملابس والمفروشات، بالاضافة الى كل أنواع الاعشاب والعطور والمشغولات الفضية والنحاسية.
ويتميز سوق الغورية بوجود أقدم محل لصناعة الطرابيش فيها، وهو الوحيد من نوعه في مصر حالياً.
والمحل يعود تاريخه الى ما يزيد على قرن ونصف من الزمان منذ أيام حكم الوالي محمد علي مؤسس مصر الحديثة، الذي أمر بإنشاء أول مصنع في مصر للطرابيش وهو مصنع القرش وسمي هكذا نظراً لمساهمة العاملين فيه بإنشائه، وذلك بأنه دفع كل منهم قرش صاغ واحد.
وأممته الثورة والغي ارتداء الطرابيش باعتباره رمزاً للملكية وظل محل الحاج أحمد محمد يصنع الطرابيش لمشايخ الازهر وعدد من المطربين الشعبيين كما يستعان به في ملابس الافلام القديمة، وتصميم الرقصات الفلكلورية، وهذا ما يقبل على شرائه السياح.
سوق الحمزاوي
في حي الغورية عدد من محلات الاقمشة وتحديداً في سوق الحمزاوي، وهو أقدم أسواق القماش في مصر. وقد نتج عن اندماج سوقين، الاول هو "وكالة القطائع" وتعود لعهد الدولة الطولونية، ويعرف باسم "الحمزاوي الصغير"، اما الثاني فهو سوق "الحمزاوي الكبير" وانشىء في القرن العاشر الهجري على يد "حاتم الحمزاوي" أحد أمراء السلطان العثماني سليم الأول.
وذكر علي مبارك في مخطوطاته أن خان الحمزاوي الكبير كان في الاساس بيت ابن السلطان قنصوة الغوري، إلا أن الامير الحمزاوي بعد استيلاء العثمانيين على مصر، حوّل البيت الى سوق لبيع القماش، وظلت قائمة الى اليوم ويباع فيها مختلف انواع الاقمشة من الاصواف والأقطان والحرير والتروكلين والساتان، بالاضافة الى انواع الاقمشة الثمينة كالخوح والاطلس والحرير.
ومعظم تجار السوق من الشام والمغاربة الذين هاجروا الى مصر منذ زمن بعيد واستقروا فيها.
ويقال إن سوق الحمزاوي خرجت منه الاقمشة الثمينة والنفيسة التي احتواها جهاز قطر الندى ابنة خمارويه بن أحمد بن طولون حاكم مصر، والذي جهز ابنته جهازاً لم يشهد له التاريخ مثيلاً.
ترميمات شاملة
ويجري حالياً عمل ترميم شامل في منطقة الغوري، ويقول مدير عاما الاثار في منطقة الازهر والغوري السيد سيد اسماعيل إن الترميم بدأ قبل عام حين تداعت حالة المنطقة نتيجة الاشغال الموجودة.
وتتضمن عملية الترميم مجموعة الغوري، وذلك بتدعيم الحوائط والاساسات، وترميم الزخارف والاسقف الخشبية والرخام الموجود على الجدران والارضيات.
أما باب زويلة فيجري تغيير الاحجار المتهالكة، وتنظيف البقية منها بالطرق العلمية.
ويجري ترميم سبيل محمد علي، ويقوم بالعمل أحد مراكز البحث الاميركية تحت اشراف المجلس الاعلى للآثار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.