حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية حول انتظام القمة العربية
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2000

كان أملاً كبيراً داعب الأجيال العربية على امتداد ما يقرب من نصف قرن كامل منذ قيام جامعة الدول العربية، كما كان أمراً سيطر على كل الأحاديث والمناقشات المتصلة بالعمل العربي المشترك من حيث وسائله وأهدافه، حتى كاد موضوع انعقاد القمة العربية أن يتحول إلى غاية في حد ذاته، لأن لقاء قادة الأمة يعني - ولو من حيث الرمز والشكل - أن هناك أمة عربية واحدة قادرة على أن يجتمع زعماؤها بصفة دورية منتظمة، وهو أمر غير مسبوق في التاريخ العربي قديمه وحديثه، بينما تحقق ذلك منذ سنوات طويلة للأفارقة، فضلاً عمن سبقوهم من أمم الأرض في أوروبا وآسيا. من هنا فإنني أظن أن أبرز نتائج القمة العربية الأخيرة هو هذا الإنجاز القومي الضخم الذي يتجاوز حدود جوانبه الإجرائية، لكي يكون بحق نقلة نوعية وتحركاً موضوعياً إلى الأمام. فغالبية مقررات القمم العربية لا تبدو لها أحياناً صفة الخصوصية، كما أن معظمها يتكرر بحكم استمرار الصراع العربي - الإسرائيلي وضراوته، خصوصاً في مراحله الأخيرة. ولكن يبقى التوقيع الكامل على ذلك الملحق الإضافي لميثاق جامعة الدول العربية في شأن آلية دورية انعقاد القمة العربية المنتظمة في أول إضافة من نوعها للميثاق منذ صدوره قبل أكثر من خمسين عاماً، وهو أمر له دلالته وقيمته بل وحفاوته. ولعلي أسجل هنا انطباع مشاهد عربي حول هذا الموضوع الحيوي وذلك النجاح التاريخي الذي شهدته القمة العربية.
الملاحظة الأولى: إن إقرار دورية القمة العربية العادية يؤكد بداية سقوط "نظرية الإعداد الجيد" التي جرى ترديدها والترويج لها عبر السنوات الماضية، إذ كانت الإجابة المكررة على كل تساؤل حول موعد انعقاد القمة تتردد بشكل روتيني، وهي أن الأمر يحتاج إلى "الإعداد الجيد" لضمان نجاح القمة، وبهذا المنطق جرى إرجاء انعقادها لسنوات طويلة. والواقع أن مسألة الإعداد الجيد، هي من قبيل الحق الذي يراد به باطل. فالإعداد الجيد مطلوب، ولكنه لا يحتاج إلى كهنوت خاص يفك طلاسم تلك العبارة الغامضة التي اتخذها البعض ذريعة لتأجيل القمة أو الهروب منها.
الملاحظة الثانية: إن وجود جدول أعمال يحتوي على بنود ثابتة، وأخرى متغيرة، يبدو أمراً مطلوباً في القمم العربية، فهناك قضايا تطرح نفسها على كل قمة عربية منذ أول لقاء العام 1946 وحتى آخر قمة العام 2000، وأعني بها قضية الصراع العربي - الإسرائيلي وتطوراته وتداعياته. بينما تبدو هناك أمور أخرى طارئة على الساحة العربية تكون بمثابة المواضيع المتغيرة التي تعطي لكل قمة خصوصية ترتبط بها أو ظروفاً تنعكس عليها، ولعل مسألة "جدول الأعمال" هي أبرز جانب إجرائي في المؤتمرات الدولية عموماً وفي لقاءات القمة خصوصاً، لأنها توضح أولويات الاهتمام المشترك بين القادة والوزراء والخبراء.
الملاحظة الثالثة: إن انتظام القمة في كثير من المنظمات والتجمعات الدولية، هو أمر أصبح روتينياً، فالقمة الإفريقية تلتقي كل عام، وقمة الاتحاد الأوروبي تعقد كل ستة شهور، بينما تنعقد القمة الإسلامية كل ثلاث سنوات. ولقد كان طبيعياً أن تكون القمة السنوية هي أنسب الاختيارات للقادة العرب، وإن كان هناك تخوف من أن يؤدي تواتر انعقاد القمة بشكل دوري إلى انخفاض مستوى تمثيل الدول فيها، إلا أن مدة العام، في رأينا، ليست مدة قصيرة حتى تدعو إلى الاستخفاف بها أو تجاوز قيمتها.
الملاحظة الرابعة: إن دورية انعقاد القمة ستلعب بالضرورة دوراً إيجابياً في إقرار مظاهر المصالحة القومية، وستترك بصمات قوية على العمل العربي المشترك، وتعطي فرصة - ولو على هامش القمة - لإمكان فتح جسور الاتصال المقطوع أو التفاهم الغائب بين الدول العربية، وعلى سبيل المثال فإن قمة القاهرة الأخيرة أعادت العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وقطر، لمجرد لقاء ملك الأولى بأمير الثانية.
الملاحظة الخامسة: إن اللقاءات المنتظمة للقمة العربية تعطي مؤشراً إيجابياً لحيوية الأمة العربية وسلامة العلاقات بين أعضاء الأسرة القومية الواحدة. ولعلنا نذكر في هذا السياق أن حضور العراق للقمة العربية الأخيرة - بموافقة عربية كاملة شاركت فيها دولة الكويت - أعطى إشارة ذات دلالة ترمز إلى العودة الشكلية لوحدة الصف العربي كمقدمة للعودة ذات المضمون بين دوله.
الملاحظة السادسة: إن دورية القمة العربية وانتظامها السنوي سيعطيان جامعة الدول العربية حافزاً للحيوية والانطلاق ودافعاً نحو التجدد والتطوير، كما أنها ستعطي "بيت العرب" مكانه اللائق وقيمته الحقيقية بشرط أن تتمكن الجامعة من تفعيل دورها وتحديث مؤسساتها، وإعادة النظر في أسلوب العمل فيها، وهي أمور طالبت بها القمة الأخيرة باعتبارها أول قمة عربية في هذا القرن الجديد.
الملاحظة السابعة: لقد أحدثت غيبة القمة العربية لسنوات طويلة شعوراً عاماً بالإحباط وإحساساً بأن أوصال الأمة العربية مقطوعة وأن إرادتها مشلولة، بينما يأتي انعقاد القمة لكي يكون تعبيراً عن وجودها ورموزاً لدورها في عالم يموج بالتيارات الكبرى ويزخر بالتكتلات المختلفة.
الملاحظة الثامنة: إن الأوضاع العالمية وفي مقدمها الخلاف الظاهري بين العولمة والهوية، تفرض على العرب نوعاً من المراجعة الكاملة للسياسات والنظم والأفكار، وكلها تأتي من التفاعل بينها والتداخل بين أطرافها، ولا يتحقق ذلك بغير وعي عربي وإحساس عميق بأهمية وحدة الصف كحد أدنى نحو وحدة الهدف.
الملاحظة التاسعة: إن دورية القمة العربية ستعطي دولاً عربية كانت تبدو مُهمشة أحياناً أو غائبة أحياناً أخرى، مسؤولية المشاركة الفاعلة في كل ما يجري، لأن الترتيب الهجائي العربي سيلاحق كل دولة صغيرة أو كبيرة لتتحمل مسؤولياتها وتترأس القمة، سواء استضافتها أو قبلت بانعقادها العادي في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، وهو تطور إيجابي يؤكد ديموقراطية العلاقات العربية - العربية ويقضي على ظاهرة المحاور وينهي أيضاً محاولات الإنزواء.
الملاحظة العاشرة: إن انتظام القمة العربية يعطي الفرصة للتعارف بين القادة والتشاور بين الزعماء، فالقمة العربية الأخيرة على سبيل المثال قدمت ملكين جديدين ورئيس جمهورية وأميراً للمرة الأولى، وكذلك قدمت أيضاً رئيساً لدولة غابت عن الخريطة السياسية العربية والإفريقية لعقد كامل، وأعني بها دولة الصومال الشقيقة. فالقمة العربية الدورية مناسبة للتجمع العربي الذي لا يتحقق إلا في ظروف اللقاء على مستوى القمة، فقد لا تسمح شواغل الحكام أحياناً بأن يلتقي قائدا بلدين لسنوات طويلة، ولكن القمة وحدها هي التي تتيح هذه الفرصة التي أصبحت سنوية بفضل هذا الإنجاز التاريخي الضخم.
لعلنا نقرر الآن أننا أمام خطورة واسعة على طريق العمل العربي المشترك وتأكيد روابطه ودعم أواصره، فإذا كانت هناك تنظيمات عربية إقليمية مثل مجلس التعاون الخليجي والاتحاد المغاربي، فإن القمة العربية أصبحت هي نقطة التقاء بين دول المشرق ودول المغرب وموعداً سنوياً للالتفاف حول قضية العرب الأولى ومناقشة المسائل ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً ما يتصل منها بعلاقات العرب مع العالم وفي مقدمها أهمية التكتل الاقتصادي والبحث في إمكان تحقيق مزايا قومية ودرء مخاطر قادمة في ظل الشروط الجديدة للتجارة الدولية وما لحق بها من تغيرات هائلة ترتبط بعالم مختلف يقوم على التقدم التكنولوجي والتفوق الاقتصادي والغزو الثقافي.
وفي ظني أن القمة العربية تستطيع أن تختار في كل دورة واحدة من القضايا الدولية المؤثرة في علاقات العرب بالعالم لكي تجعل منها مدخلاً سنوياً لمتابعة التطورات السريعة والتحولات الهائلة التي تطرأ على الساحة الدولية أو الاقليمية. كما أن لقاءات القمة العربية ستمثل رسالة سنوية لإسرائيل تصبح مقياساً لحرارة الموقف العربي تجاه ممارسات تلك الدولة وأساليبها المعروفة.
ولا يقف الأمر عند هذه الحدود، لأنني أظن أن القمة العربية أيضاً تمثل رسالة أخرى للقوى الكبرى في العالم، سواء الولايات المتحدة الاميركية أو الاتحاد الأوروبي أو القوى الآسيوية الصاعدة، بل إنني أضيف إلى ذلك أن القمة العربية تمثل اهتماماً خاصاً لدول الجوار الاقليمي وفي مقدمها تركيا وإيران ودول القرن الافريقي.
إننا بإيجاز أمام قفزة كبيرة في العمل القومي المشترك، ووسيلة ثابتة لغايات التنسيق العربي في المجالات كافة على نحو يمثل تطوراً إيجابياً جيب أن نعطيه قيمته، لأن زحام الأحداث الدامية في الأرض المحتلة وامتداد الغضب الشعبي إلى الدول العربية كافة، قد غطى على قيمة ذلك الحدث التاريخي الرائع المتعلق بإقرار آلية دورية انعقاد القمة وتضمين ذلك في ميثاق جامعة الدول العربية في أول تغيير يلحق به منذ صدوره في منتصف الأربعينات من القرن الماضي.
... إنها بداية طريق جديد يتجه بالعرب نحو عصر مختلف، وفكر متطور، ورؤية شاملة، وتضامن رشيد.
* كاتب قومي وديبلوماسي مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.