نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن مأزق الدولة التاريخي . بلاد الأكراد الواسعة وازدواج اللغة
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2000

يواجه مشروع الدولة الكردية عثرات تاريخية ودولية وإقليمية في كل فترة زمنية. فما هي تلك المآزق؟
يعود تاريخ كردستان السياسي الى العام 612ق.م. عندما قامت امبراطورية ميديا على أرضها. تبلغ مساحة كردستان 409650 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها الآن يقارب 40 مليون نسمة يتوزعون على سلسلتي جبال طوروس وزغروس. إذ كانوا يشكلون الترس الشمال الشرقي للدولة العربية الإسلامية. ويعتبر الكرد أنفسهم من الفاعلين في انتشار دعوة الإسلام الى يومنا هذا.
تم الانقسام الجغرافي والتاريخي والسياسي لشعب كردستان في العام 1514 إثر معركة جالديران بين الصفويين والعثمانيين التي أعقبها توقيع اتفاق بين القوتين الرئيسيتين وكان من نتيجتها تقسيم مناطق النفوذ بينهما وبالتالي تقسيم كردستان. وفي المرحلة الثانية ونتيجة للتنافس الاستعماري على أملاك الرجل المريض السلطنة العثمانية بدأت المرحلة الثانية من تفكيك كردستان وتقسيمها وذلك إثر اتفاق سايكس - بيكو بين فرنسا وبريطانيا وبحضور مندوب القيصر الروسي عام 1916. كان من نتيجتها أن توزع الشعب الكردي على كردستانات جديدة كالآتي: كردستان الشرقية إيران وكردستان الشمالية تركيا وكردستان الجنوبية في شمال العراق توزع على مقاطعة كبيرة بريطانية وصغيرة فرنسية. هذا التقسيم أحدث شرخاً واسعاً في البنية الثقافية والسياسية لهذا الشعب نتيجة لاختلاف الأنظمة السياسية في كل منها. ولهذا نرى أن الكرد يتحدثون بأكثر من لهجة في لغة كردية واحدة ويدينون بأديان عدة ويختلفون في العادات والتقاليد التي وقعت عليهم بعض التبدلات الجزئية في كل منطقة من المناطق المشار إليها. وبما أن الكرد هم من الشعوب الهندو - اوروبية فإن لغتهم هي إحدى اللغات الهندو - اوروبية التي يجزم كثير من الباحثين عدم العودة الى الأصل الفارسي.
اللغة والدين
تتفرع عن اللغة الكردية لهجات عدة وهي: الكرمانجية والسورانية والزازاكية واللورية. ولهذه اللهجمات فروع وفصول تختلف بين منطقة وأخرى. فالكرمانجية الشمالية تختلف عن الكرمانجية الجنوبية بنسبة 10 في المئة تقريباً. ومن مسميات فروع الكرمانجية البايزيدية - الهكارية كرمانج الشمال والمكرية والسندجية المشتركة بين كرمانج الجنوب والسورانية. وتتفرع عن الكورانية أيضاً الهورامية والزنكية والباجلينية التي يكتبها أكراد العراق وإيران بالحرف العربي وأكراد تركية وسورية بالحرف اللاتيني الذي وضعه الإخوان كاميرات وجلادت بيك بدرخان.
قبل مجيء الإسلام كان الأكراد يكتبون، كغيرهم من شعوب المنطقة، بأحرف مسمارية وبعد الإسلام استخدموا لغة القرآن. ومن أعلام الأدب الكردي الذين كتبوا بالحرف العربي ملا جزيري من بوطان، وأحمد خاني صاحب الملحمة الكردية "مم وزين" وفقي تيران وعلي حريري، والثلاثة من هكاري، باستثناء أكراد روسيا الذين كانوا يكتبون بحروف الكليرية.
إلى توزع هذه اللهجات على جغرافية كردستان انتشرت ديانات مختلفة في كل منها. فالأكراد، مثلهم مثل بقية الشعوب، اعتنقوا ديانات عدة الى جانب دينهم القديم الإيزيدية زرادشت.
بعد انتشار الدعوة في المنطقة، اعتنق الأكراد الإسلام فأصبح يشكل نسبة 75 في المئة من الأكراد وبقي 15في المئة منهم يعتنقون الإيزيدية ونسبة 2 في المئة اليهودية و2 في المئة المسيحية، والبقية منهم يدينون بمذهب أهل الحق، القريب من الإيزيدية، إضافة الى مذاهب وفروع أخرى.
يتكلم أكراد تركيا لهجتين هما الكرمانجية والزازاكية، ويبلغ تعداد من يتكلمون الزازاكية 4 ملايين تقريباً وأكثرهم من العلويين الذين ينتشرون في: أرضروم، آل عزيز، بينكول، موش، ديرسم، سيواس، ملاطية، مرعش، وآدي يامان وهي مسقط رأس الشاعر الكردي عثمان صبري إضافة الى عنتاب وأورفة. أي أن العلويين لا يوجدون في منطقة المثلث العراقي - التركي - الإيراني. أما أكراد الريف في كردستان من تركيا فيتكلمون اللهجة الكرمانجية وهم من المسلمين السنّة الذين يشكلون نسبة 45 في المئة من الأكراد ولا يشكل الإيزيديون في هذه المناطق سوى نسبة 5 في المئة تقريباً ويوجدون في باطمان وماردين. ويكتب كل أكراد تركيا الكردية بحروف لاتينية ويقارب تعدادهم 20 مليون نسمة.
يشكل المسلمون السنّة نسبة 80 في المئة من أكراد العراق ويشكل الإيزيديون نسبة 15 في المئة وهم يوجدون في شيخان، الموصل ومنطقة لالش الذي سمي معبد الإيزيديون على اسمه وهو مركز حج لسائر الإيزيدين. كما يشكل اليهود 1 في المئة من سكان المنطقة، وهاجر معظمهم الى فلسطين بعد قيام دولة إسرائيل.
يتكلم أكراد العراق لهجتين رئيسيتين الكرمانجية والسورانية، إذ تنتشر الكرمانجية في زاخو ودهوك والسورانية في السليمانية وأربيل. وجميعهم يكتبون الكردية بالحرف العربي وتجنب كبار شعرائهم الكتابة باللاتينية في الماضي والحاضر كعبدالله كوران وشيركو بيكس. ومن أبرز الإعلام والشعراء الأكراد في العراق حجي قادر من كوينسجن الواقعة على طريق أربيل - السليمانية وهي مسقط رأس جلال طالباني.
أما بين أكراد إيران البالغ تعدادهم 9 ملايين نسمة، فيشكل المسلمون السنّة نسبة 50 في المئة منهم ويتوزعون على مناطق اورمية - مهاباد - مري وان - سنندج - وهي منطقة زراعية وسياحية. اما المسلمون الشيعة فيشكلون نسبة 35 في المئة، ويتوزعون في كرمنشاه وإيلام وهي المدينة التي تعتبر مركزاً رئيساً للعلوم الشيعية. كما يشكل مذهب أهل الحق نسبة 5 في المئة من سكان كردستان إيران.
ولا يشكل اليهود أية نسبة تذكر على رغم وجودهم المحدود جداً في مدينة ساقز، ويشكل أتباع مذهب كاكائي نسبة 5 في المئة وهو مذهب قريب جداً من الزرادشتية.
فيليه - لوريه
يشك بعض الدارسين بانتماء قبيلتي فيليه - لوريه الى الكرد. إلا أن المؤشرات تدل على أصولها الكردية من عادات وتقاليد وعوامل ثقافية. وهم أقرب الى الإيزيدين من حيث مظهرهم الفولكلوري، حتى أن أماكن وجودهم هي امتداد للمدن والبلدان الكردية. ويتكلمون لهجة نسبة 90 في المئة من الكردية السورانية التي تعتبر فرعاً أصيلاً من اللغة الكردية. ويبلغ تعدادهم مليوني نسمة تقريباً يتوزعون في العراق في جنوب مدينة حلبجة وفي خانقين ومندلين وكركوك وتكريت وبغداد، ويتوزعون في إيران في كرمنشاه وشمالها الغربي ويعتنقون المذهب الشيعي ويكتبون بحروف عربية.
ويوجد أيضاً أفراد قبيلة هورمان الذين يتكلمون لهجة قريبة جداً من الزازاكية. وعلى رغم بعدهم الجغرافي عن مكان انتشار الزازاكية، وهم يوجدون في مناطق جورما واز وانديمش الواقعتين في جنوب شرقي كردستان إيران.
هكذا نستطيع أن نستخلص أن الأكراد وعلى رغم اختلاف لهجاتهم فإنهم مقتنعون بالأصل اللغوي الواحد للغة الكردية وإن كانت تكتب بحرفين عربي ولاتيني. وهي الآن قيد الممارسة في مختلف وسائل الإعلام الكردية، إضافة الى أنها تدرس في جامعات كردستان - العراق. كما أن بعض المؤسسات الثقافية المدعومة من تنظيمات سياسية كردية تحاول إيجاد قاموس مشترك مكتوب بالحروف اللاتينية ذلك أن الكردية بحروفها الصوتية طويلة - قصيرة اكثر انسجاماً مع اللاتينية.
وخلاصة الأمر أن كثرة اللهجات في اللغة الكردية ليس عامل ضعف بقدر ما هو إغناء جمالي وحضاري لهذه اللغة ومفرداتها، كما أن الاعتراف بتعددية اللهجات هو سبيل للازدهار والرقي الحضاري الذي لا يعني انفصام المجتمع الكردي الواحد.
* كاتب كردي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.