الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناخبون يقبلون على الاقتراع من أجل التغيير . كرواتيا : هزيمة كبيرة لحزب توجمان وفوز المعارضة اليسارية "تجاوز توقعاتها"
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2000

مني حزب الاتحاد الديموقراطي الذي حكم كرواتيا منذ استقلالها عام 1991، بهزيمة كبيرة في الانتخابات البرلمانية التي جرت أول من أمس الاثنين، فيما يتوقع ان تكون لهذه النتائج تأثيرها في الاقتراع العام لاختيار رئيس للجمهورية في 24 كانون الثاني يناير الجاري.
بلغت نسبة المشاركين في الانتخابات البرلمانية الكرواتية، ال76 في المئة من الناخبين البالغ عددهم 4 ملايين و160 ألفاً، داخل البلاد وخارجها.
وهذه النسبة الأكبر من نوعها التي تشهدها الانتخابات في كرواتيا خلال السنوات العشر الأخيرة، ما يشكل دليلاً على شدة المنافسة بين الفئات السياسية، في مرحلة ما بعد الرئيس الراحل فرانيو توجمان.
وأظهرت النتائج التي اعلنت أمس ان تحالف اليسار - الوسط المؤلف من الحزبين الاشتراكي الليبرالي والاشتراكي الديموقراطي، حل في المقدمة، وجاء بعده حزب الاتحاد الديموقراطي الحاكم نتيجة تفوقه في أوساط كروات البوسنة وفي الخارج، في حين حل تكتل الأحزاب الأربعة: الشعبي والفلاحين والليبرالي واسترا الديموقراطي، في المرتبة الثالثة.
فوز تجاوز التوقعات
وابلغ زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي ايفيتسا راتشان "الحياة" في مكالمة هاتفية من زغرب، ان نتائج الانتخابات تجاوزت توقعات المعارضة، "ما أكد تطلعات الناخبين نحو التغيير الذي ينبغي ان نعيره الاهتمام الرئيسي في مهمتنا، لإرساء دعائم نظام كرواتي جديد يحظى بتأييد الداخل وقبول الخارج".
ورجح أن يتولى هو تشكيل الحكومة الجديدة بينما سيكون رئيس الحزب الليبرالي دراجان بوديشا مرشح التحالف لرئاسة الجمهورية. ولم يستبعد راتشان امكان مشاركة تكتل الأحزاب الأربعة التي جاءت في المرتبة الثالثة في الحكومة "من أجل توسيع القاعدة الشعبية للسلطة الجديدة".
وأكد رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي ل"الحياة" ان مهمة الحكومة الجديدة ستكون صعبة في المرحلة الأولى لأنها تخص أموراً كثيرة "في مقدمها معالجة الوضع الاقتصادي، ذلك ان نسبة البطالة تزيد عن 20 في المئة، اضافة الى متطلبات وضع أسس نظام سياسي يقوم على حرية الرأي الواسعة".
وأشار راتشان الى أن مشاكل منطقة البلقان والروابط مع الدول الأوروبية "ستكون من مهمات السياسة الجديدة لجمهورية كرواتيا".
واعترف وزير الخارجية الكرواتي ماتي غرانيتش ومسؤولون آخرون في حزب الاتحاد الديموقراطي في تصريحات نقلها تلفزيون كرواتيا، بهزيمة حزبهم. وأكدوا "احترامهم رأي الناخبين الذي فرض على الاتحاد الديموقراطي ان يتحول الى موقع المعارضة".
ويُتداول على نطاق واسع ان غرانيتش سيكون مرشح الاتحاد الديموقراطي لانتخابات الرئاسة، باعتباره المنافس الأفضل لتحالف اليسار - الوسط الفائز في الانتخابات البرلمانية وذلك لصفات الاعتدال والواقعية التي يحملها منذ سنوات عدة.
ترحيب بوسني
ورحب المسلمون البوسنيون الذين كانوا يشتكون من الاطماع الكرواتية في أراضي البوسنة - الهرسك، بنتائج الانتخابات في كرواتيا. وقال ميرزا خيريتش مستشار العضو المسلم في هيئة الرئاسة البوسنية علي عزت بيغوفيتش، ان "التغيير الذي حققه الناخبون الكروات يمثل خبراً جيداً بالنسبة للبوسنة - الهرسك، ونتوقع ان يسفر عن تحسن العلاقات البوسنية مع زغرب".
وتوقع رئيس حزب المبادرة الديموقراطية لكروات البوسنة كريشمير زوباك المعارض لنهج الاتحاد الديموقراطي في البوسنة ان يكون لنتائج الانتخابات الكرواتية "تأثير ايجابي كبير على مستقبل العلاقات بين البوسنة وكرواتيا وأن يعترف التحالف الذي سيتولى الحكم في زغرب بسيادة الدولة البوسنية وعدم وجود أطماع كرواتية في أراضيها".
صمت صربي
وفي بلغراد، لزمت وسائل الإعلام الرسمية الصمت تجاه نتائج الانتخابات في كرواتيا. إلا أن مصادر حوالى 100 ألف من صرب كرواتيا لا يزالون يعيشون لاجئين في صربيا اعتبرت النتائج "بمثابة مؤشر الى قرب عودتهم الى ديارهم في كرايينا وسلافونيا الشرقية".
وتوقعت مصادر المعارضة في صربيا في تصريحات نقلها تلفزيون بلغراد المستقل ستوديو - ب أن تؤثر نتائج الانتخابات الكرواتية بشكل مباشر، ليس على العلاقات بين كرواتيا وصربيا فحسب، "بل على التطور الداخلي في يوغوسلافيا ايضاً، لأن عملية الديموقراطية في زغرب ستجد انعكاساً لدى الناخبين في صربيا من أجل التغيير في بلغراد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.