سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزعماء العرب يشاركون اليوم في التشييع . العالم العربي يعلن الحداد على الحسن الثاني ويؤيد خليفته
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 1999

بدأ أمس وصول الوفود العربية للمشاركة في جنازة العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني. وعمّ الحداد العواصم العربية التي أشاد زعماؤها بالراحل وأكدوا دعمهم للملك الجديد محمد السادس.
خليجياً
في الرياض، أُعلن ان النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران الأمير سلطان بن عبدالعزيز توجه أمس الى الرباط نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ونائبه الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني على رأس وفد يتكون من الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الامير فيصل بن سعود بن محمد ال سعود وصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز ومعالي الدكتور خالد بن محمد العنقري وزير التعليم العالي للمشاركة في تشييع جنازة الملك الحسن الثاني وتقديم تعازيهما وتعازي شعب السعودية وحكومتها الى نجله الملك محمد السادس واسرته والى الشعب المغربي.
وكان الديوان الملكي السعودي اصدر بياناً بعد نحو نصف ساعة من اذاعة وكالة الانباء المغربية خبر وفاة الملك الحسن الثاني، اعرب فيه عن "الاسى والحزن الشديدين لوفاة فقيد الامتين العربية والاسلامية". وخلص البيان الى مشاطرة ابناء الفقيد وعائلته والشعب المغربي مشاعر الحزن والاسى والالم.
الى ذلك، اصدر الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخ جميل الحجيلان في الرياض بياناً، اعرب فيه عن تعازي دول وشعوب مجلس التعاون للشعب المغربي، سائلاً الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وان يحيط الملك محمد السادس بعنايته وتوفيقه. كما اصدرت منظمة المؤتمر الاسلامي بمكة المكرمة بياناً باسم امينها العام الدكتور عزالدين العراقي، جاء فيه ان "الامة الاسلامية فقدت برحيل جلاله المغفور له الحسن الثاني قدس الله روحه علماً من اعلامها وبطلاً من ابطال النضال".
وفي المنامة، أعلن ان امير البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة غادر الى الرباط للمشاركة في جنازة العاهل الراحل. ونعى الديوان الاميري "بمزيد من الحزن والاسى فقيد الامتين العربية والاسلامية". واعلنت البحرين تعطيل الوزارات ومؤسسات الدولة الحكومية امس وتنكيس الاعلام سبعة ايام.
وفي ابو ظبي، قال الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس دولة الامارات ان الملك الحسن "عمل بكل ما وهبه الله من رؤية ثاقبة وحكمة بالغة لخدمة الامة العربية والاسلامية والدفاع عن قضايا الحق والعدل".
وفي الكويت، اشاد بيان للأمير الشيخ جابر الاحمد الصباح بالدور المحوري الذي قام به الراحل في حل ازمات عربية في اعقد القضايا.
وفي مسقط، بعث السلطان قابوس سلطان عمان بتعازيه للملك محمد بن الحسن. وجاء في بيان صادر عن البلاط السلطاني: "ينعى ديوان البلاط السلطاني الفقيد الراحل قائدا كبيرا كرس حياته في خدمة شعبه ووطنه وشهد له بالمواقف النبيلة تجاه أمته العربية والاسلامية".
وفي الدوحة، أصدر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني بياناً نعى فيه الراحل وأعلن الحداد ثلاثة أيام. وقال الشيخ حمد: "فقدنا برحيل الملك الحسن الثاني واحداً من أبرز القادة وخير الرجال".
وفي صنعاء، نعى الرئيس علي عبدالله صالح العاهل الراحل الذي كان آخر زعيم عربي يلتقيه قبل وفاته. وقال علي صالح انه لمس لدى الراحل "الرغبة الأكيدة والتجاوب الصادق مع ما حملني اياه أخي عبدالعزيز بوتفيلقة من رسالة الإخاء والود في تعزيز جسور التواصل الاخوي بين الجزائر والمغرب". وجدد وقوف بلاده مع العاهل المغربي الجديد.
مغاربياً
في الجزائر، قطعت الاذاعة والتلفزيون برامجهما ليل اول من امس وبدآ بث آيات قرآنية. وأعلنت الحكومة الحداد الرسمي ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام في المؤسسات الرسمية. وسارع الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة الذي سيشارك في الجنازة اليوم في الرباط، الى توجيه برقية تعزية الى الملك محمد السادس أعرب فيها عن بالغ حزنه لوفاة الحسن الثاني. وقال بوتفليقة: "انه ليؤلمني غاية الالم ان اكاتبكم لاول مرة معزياً في وفاة فقيد المغرب والامة العربية والاسلامية، ولولا المكانة الرفيعة والمقام السامي الذي كان وسيبقى جلالة الملك الحسن الثاني رفيقي في السلاح وصديقي المبجل، يحتلهما في قلبي وقلب كل جزائري وجزائرية، وعرفان شعب الجزائر لما صنعه هذا الرجل الفذ هو ووالده العظيم المنعم الملك محمد الخامس طيب الله ثراه والشعب المغربي الكريم مساندة ومؤازرة للجزائر وهي تكافح من اجل تحررها والانتصار للامة العربية جمعاء والقارة الافريقية لاجللتكم ياصاحب الجلالة ان اكاتبكم معزيا لانني اعلم انكم تؤمنون بان "كل شيء هالك الا وجهه له الحكم واليه ترجعون". فمن باعث مما لمسه الشعب الجزائري وسائر شعوب المغرب العربي الكبير من جلالة الراحل العظيم من نخوة وغيرة على وحدتها وعزتها وكرامتها منذ فجر الكفاح من اجل استقلال كل من بلداننا، ومن خالص المحبة الصادقة التي يكنها كل ابناء الشعب الجزائري لوالدكم ولجدكم ولكم ولاسرتكم ولشعبكم ادعو الله لكم ان يلهمكم الصبر والسلوان".
وفي تونس، غادر الرئيس زين العابدين بن علي الى المغرب أمس للمشاركة في الجنازة. وأعلنت السلطات الحداد ثلاثة أيام.
وفي نواكشوط، أعلنت الحكومة حداداً سبعة أيام على العاهل الراحل. وتوجه الرئيس الموريتاني معاوية ولد سيد أحمد الطايع أمس إلى الرباط للمشاركة في جنازة العاهل الراحل. وقطعت الاذاعة والتلفزيون الحكوميان برامجهما مباشرة بعد بيان اعلان وفاة الملك المغربي لبث القرآن الكريم.
وفي طرابلس، أصدرت اللجنة الشعبية العامة في الجماهيرية قرارا بإعلان الحداد في كافة أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الجمعة. وقالت وكالة الانباء الليبية امس انه سيتم خلال أيام الحداد "تنكيس الراية الخضراء وستبث الاذاعة المرئية برامجها بدون ألوان". ولم يشر التقرير إلى مشاركة مسؤولين ليبيين في الجنازة اليوم.
مصر والمشرق العربي
وفي القاهرة، نكست مصر أعلامها حداداً على العاهل المغربي الراحل. وقال الرئيس حسني مبارك الذي سيحضر الجنازة اليوم، في بيان أنه تلقى ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة المغفور له بعد حياة حافلة كرسها لخدمة الشعب المغربي. ووصف رحيله في هذا المنعطف الخطير بأنه "خسارة فادحة لشعبه وأمته".
وتابع: "إنني اشعر بخسارة جسيمة لفقدان أخ وشقيق وصديق عزيز ورفيق على درب النضال ... وسيذكر الشعب المصري للمغفور له أنه كان في طليعة الرجال العظام الذين حرصوا على مد جسور التعاون والتضامن مع مصر". ونكست الجامعة العربية في وسط القاهرة علمها أمس حداداً.
ونعى الأمين العام الدكتور عصمت عبدالمجيد الملك الحسن قائلاً: "لقد كرس حياته مدافعاً عن قضايا وطنه وامته العربية والإسلامية".
وفي عمان، غادر الملك عبدالله الثاني الى الرباط امس للمشاركة في الجنازة. ويضم الوفد ولي العهد السابق الأمير الحسن بن طلال والأمير هاشم بن الحسين ورئيس الوزراء عبدالرؤوف الروابدة ومدير المخابرات العامة الفريق سميح البطيخي.
وفي دمشق، قال مسؤولون ان رئيس الوزراء السوري محمود الزعبي ارجأ زيارة كانت مقررة أمس للاردن بسبب حال الحداد التي اعلنتها سورية على الملك الحسن. واعلنت دمشق تنكيس الاعلام على كل الوزارات والهيئات الحكومية والبعثات الديبلوماسية السورية في الخارج.
وفي بغداد، أعلن مصدر رسمي ان نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان غادر بغداد امس إلى المغرب للمشاركة في جنازة العاهل المغربي الراحل. وقال رمضان لوكالة الانباء العراقية انه سينقل تعازي ومواساة الرئيس صدام حسين وقيادة العراق وشعبه إلى الملك الجديد. ويرافق نائب الرئيس العراقي وزير الخارجية محمد سعيد الصحاف.
وفي غزة، اعلنت السلطة الفلسطينية الحداد ثلاثة ايام وتنكيس الاعلام على الملك الحسن الثاني الذي كانت "وفاته فاجعة للشعب الفلسطيني". ووصف الرئيس ياسر عرفات في حديث له امام تجمع اسرائيلي فلسطيني انعقد في غزة أمس العاهل المغربي بانه "صديق حقيقي ورجل شجاع".
واضاف عرفات الذي بدا حزينا ولم يكمل حديثه ان الملك الحسن الثاني "عمل منذ البداية على صنع السلام بين العرب والاسرائيليين ابناء ابراهيم". وتوجه بعد ذلك الى مقر البعثة المغربية في غزة وقدم التعازي.
وفي بيروت، قال رئيس الحكومة سليم الحص في بيان: "بمشاعر الاسى والحزن يشاطر لبنان المغرب الشقيق حزنه بوفاة الملك الحسن الثاني. لقد كان رحمه الله صديقاً للبنان ولشعبه منادياً بسيادته ووحدته الوطنية وسلامة اراضيه ووفاقه الوطني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.